نجوم بوجوه عدة في مواسم الدراما المصرية

نشر في 02-03-2018
آخر تحديث 02-03-2018 | 00:00
يعيش عدد من الممثلين حالة من النشاط الفني بعدما نجحوا في استغلال المواسم الدرامية المتعددة وأطلوا على جمهورهم عبر مسلسلات عدة.
يمكن تلمّس هذا النشاط أيضاً عبر عرض المشاهدين رأيهم في الأعمال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، في إشارة تؤكد سعادتهم برؤية نجومهم من دون ملل.
تشارك رانيا يوسف في عملين يُعرضان في التوقيت نفسه، «الدولي» و«كأنه إمبارح». انطلق عرض الأول على شبكة on e مطلع الشهر الجاري حيث تجسد دور فتاة تدعى «نوسة» تعمل سمسارة شقق في الأحياء الراقية وتجمعها قصة حب مع باسم سمرة. وإلى جانبهما يتولّى البطولة كل من أحمد وفيق، وأحمد فتحي، ومحمد نجاتي، وريم البارودي، وسهر الصايغ، ومحسن منصور، فيما التأليف لناصر عبد الرحمن، والإنتاج لمحمد فوزي، والإخراج لمحمد النقلي.

أما «كأنه إمبارح» فيُعرض على قناة osn المشفرة، ويدور حول عائلة مصرية تعيش ظروفاً عصيبة بعد فقدان ابنها الوحيد، وتجسد رانيا يوسف خلاله دور الأم.

المسلسل مستوحى من العمل الدرامي العالمي Return of Lucas، وهو إنتاج درامي عالمي مكون من 60 حلقة عرض عام 2016 في أكثر من دولة من بينها: الولايات المتحدة الأميركية، والأرجنتين، وشيلي. يدور حول «لوكاس»، صبي يخطف من والديه خلال عطلة على الشاطئ ليعود بعد 20 عاماً، وتحاول عائلته التأكد مما إذا كان هذا هو الابن فعلاً.

يشارك رانيا يوسف بطولة «كأنه إمبارح» أحمد وفيق، فيما تولّى الإنتاج محمد مشيش والمنتجة صفاء أبو رزق، وكتبت النص مريم نعوم وأنجز الإخراج حاتم علي.

كذلك ضمن الفنانين الذين يمرون بحالة من النشاط الفني أحمد وفيق الذي يشارك رانيا يوسف في المسلسلين المعروضين راهناً، «الدولي» و«كأنه إمبارح».

رحمة موجودة أيضاً على القائمة، ويُعرض لها راهناً «سابع جار» على قناة cbc حيث تجسد شخصية «هالة». والمسلسل من تأليف هبة يسري، التي تشارك في الإخراج مع أيتن أمين ونادين خان، ومن بطولة كل من دلال عبد العزيز، وشيرين، وهاني عادل، ورحمة حسن، وأسامة عباس، وهيدي كرم، وسارة عبد الرحمن، ومحمد علاء، ودعاء حجازي، وصفاء جلال، وأحمد داش، وإنتاج The Producers.

كذلك تظهر رحمة على شاشة mbc عبر مسلسل «ولاد تسعة»، في دور فتاة مدللة لرجل أعمال مرموق (خالد زكي) وسيدة مجتمع (لقاء سويدان)، تملك عملاً خاصاً بها وتربطها علاقة عاطفية بشاب طموح لديه شركة تجارية كبيرة (عمرو عابد).

«ولاد تسعة» من بطولة: نيكول سابا، وخالد سليم، وخالد زكي، وهبة مجدي، وسهر الصايغ، وميار الغيطي، وإلهام عبد البديع، وبيومي فؤاد، ورحمة حسن، ولقاء سويدان، وحسام فارس، وإسلام جمال، ودنيا المصري، وعمرو عابد، وإنعام سالوسة، ومحمد التاجي، وتهاني راشد، وحنان سليمان، وحمادة بركات. والمسلسل من إنتاج صادق الصباح، وتأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق.

سهر الصايغ

كان لسهر الصايغ أكبر نصيب من هذا الموسم الدرامي بثلاث مشاركات حققت من خلالها ردود فعل كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي. تظهر في «ولاد تسعة» بدور «كريمة» التي لا تستطيع الإنجاب، وتعمل خادمة في البيوت هرباً من المعاملة السيئة من أهل زوجها.

كذلك تطلّ الفنانة الشابة على مُشاهديها عبر نافذة العروض المُشفرة على قناة osn في «عائلة الحاج نعمان» مجسدة شخصية «راضية». والمسلسل من بطولة: تيم الحسن، وهبة مجدي، وصلاح عبد الله، وأحمد بدير، وصفاء الطوخي، ومي كساب، ولقاء سويدان، وشريف خير الله، ومنال سلامة، ومن تأليف مجدي صابر، وإخراج أحمد شفيق، وإنتاج صادق الصباح.

وتؤدي دورها الثالث في «الدولي» حيث تجسد شخصية فتاة من الطبقة الأرستقراطية تربطها علاقة حب قوية بشاب أجنبي، وتمر بمشاكل عدة في إطار اجتماعي، إذ يناقش المسلسل «الغربة» وتأثيرها في العائلات.

رأي النقد

أكّد الناقد عصام زكريا أن مُشاركة الممثل في أعمال عدة في آن سلاح ذو حدين: النجاح وتحقيق الانتشار لدى الجمهور، وحالة الملل التي ربما يُصاب بها الأخير بسبب تكرار ظهور النجم.

وأضاف: «عندما يظهر الممثلون في أعمال عدة في التوقيت نفسه لا بد من أن يتمكنوا من الانفصال عن كل شخصية كي لا يحدث أي تداخل بين الشخصيات»، مشيراً إلى أن ثمة مُمثلين لا يملكون القُدرة على إتقان أكثر من عمل في وقت واحد، والذي بدوره يؤثر في أدائهم.

وبالنسبة إلى الناقد محمود قاسم، فإن «مشاركة الفنان في مسلسلات عدة في التوقيت نفسه تتحكّم بها طبيعة مساحة الدور في العمل الفني، فكلما ازداد حجم الشخصية يكون التأثير السلبي في الفنان، لذا نرى أن من النادر ظهور البطل في عملين في الموسم نفسه».

رانيا يوسف تشارك في «الدولي» و«كأنه إمبارح»
back to top