«الشؤون» تفتح باب الإغاثة العاجلة لمنكوبي الغوطة

«الهلال الأحمر» أطلقت حملة إلكترونية لجمع التبرعات النقدية لهم

نشر في 24-02-2018
آخر تحديث 24-02-2018 | 00:02
هلال الساير
هلال الساير
في موازاة تدهور الأوضاع الإنسانية التي يعيشها أهالي وسكان منطقة الغوطة الشرقية في سورية، جراء المعارك الدائرة هناك، وعمليات القصف المتواصلة، علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، فتحت باب الإغاثة العاجلة لمساعدة المنكوبين والمتضررين هناك من ويلات الحرب.

ودعت المصادر، الجمعيات الخيرية الراغبة في المشاركة إلى مخاطبة الوزارة بذلك، مشددة على أنه "يحظر على الجمعيات المشاركة جمع التبرعات النقدية بأشكالها كافة، سواء في المقار الرئيسية أو بالأماكن العامة أو غير ذلك، وعليها أن تلتزم باستخدام الاستقطاعات البنكية المباشرة، أو خدمة الـ(كي. نت) فقط عند جمع الأموال".

وأوضحت أن "على الجمعيات الخيرية المشارِكة الالتزام بتعميم هذه الضوابط على جميع مقراتها"، مشددة على ضرورة "الحصول على موافقة وزارتي الشؤون والخارجية، في حال رغبة الجمعية بتحويل التبرعات إلى خارج البلاد، كما تلتزم الجمعية بالحصول على موافقة (الشؤون) إذا رغبت في استقبال أي تبرعات من الخارج، تطبيقا للمادة 30 من القانون 24 لسنة 1962، الصادر بشأن الأندية وجميعات النفع العام، التي قضت بأنه (لا يجوز لأي جمعية أو ناد أن ينتسب أو يشترك أو ينضم إلى جمعية أو هيئة أو ناد مقره خارج الكويت، قبل الحصول على ترخيص في ذلك من وزارة الشؤون الاجتماعية)".

تبرعات نقدية

إلى ذلك، أعلنت جمعية الهلال الأحمر، تنظيم حملة "أون لاين" لجمع التبرعات النقدية لإغاثة أبناء الغوطة السورية من المواطنين العزل الذين يعانون أوضاعا إنسانية حرجة.

وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية د. هلال الساير إن آلاف الأطفال والرضع يواجهون خطر الموت جوعا وسط أحداث صعبة تشهدها الغوطة.

وأوضح الساير أن الحملة ستنطلق اليوم "أون لاين" عبر موقع الجمعية الالكتروني، كما سيتم استقبال التبرعات مباشرة في مقر الجمعية من خلال الـ "كي نت"، اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، مدة ثلاثة ايام.

وأشار الى ان الغوطة تتعرض لقصف شديد وتعاني نقصا شديدا في المواد الغذائية والطاقة اللازمة لعمل المستشفيات، مبينا ان اكثر من 52 ألف طالب محرومون من التعليم نتيجة القصف المتواصل ولجوء المواطنين الذين تهدمت بيوتهم الى المدارس والملاجئ.

وناشد الجميع المسارعة في دعم الجهود الإنسانية وبشكل عاجل، بعدما بلغ عدد شهداء الغوطة في الايام الاخيرة نحو 246 والجرحى اكثر من 2000، فضلاً عن تدمير أكثر من 250 منزلا ونزوح الآلاف من بيوتهم.

وذكر الساير أن الجمعية بادرت الى إطلاق حملة إغاثة عاجلة بعنوان "أغيثوا الغوطة" تستهدف الجمعية من خلالها توزيع السلال الغذائية وحليب الاطفال والمواد الصحية بشكل عاجل.

مبنى رعاية المسنين غير آيل للسقوط

أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية، عدم دقة ما يُشاع عن أن مبنى إدارة رعاية المسنين بمجمع دور الرعاية الاجتماعية في منطقة الصليبيخات آيل للسقوط، مشيرة إلى أن "إخلاء الموظفين من المبنى كان احترازيا، بعدما تم الكشف عن وجود كسر في أحد الأعمدة الخرسانية".

‏وقالت الوزارة، في بيان لها، إنها ستُخضع المبنى للفحص بواسطة فريق فني مختص، وبناءً على التقرير الفني المقدَّم منه ستحدد إجراؤها اللاحق، لافتة إلى أنها اتخذت جميع إجراءات السلامة في مثل هذه الظروف، حرصا منها على سلامة الجميع.

back to top