المواسم الدرامية المصرية البديلة تؤكِّد حضورها

• بعد نجاح «سابع جار» و«الكبريت الأحمر» و«الأب الروحي»

نشر في 20-02-2018
آخر تحديث 20-02-2018 | 00:02
منذ سنوات انطلقت المواسم الدرامية المصرية البديلة على استحياء في محاولة لتوسيع الدائرة بعيداً عن ازدحام رمضان، واللافت أنها ثبّتت أقدامها حتى امتدت طوال أشهر العام. بل إن صانعين كثيرين اختاروا بإرادتهم الحرة عرض أعمالهم بعيداً عن الشهر الفضيل، خصوصاً بعدما حققت أعمال كثيرة النجاح سواء كانت 30 أو 60 حلقة، أبرزها «سابع جار»، وقبله «الأب الروحي، و7 أرواح، وشطرنج، والكبريت الأحمر، والطوفان، وسلسال الدم»، وغيرها.
هل نجح صانعو الدراما في ابتكار مواسم بديلة، وإلى أي حد يمكنها أن تدعم صناعة الدراما ونجومها؟
بعيداً من موسم رمضان الدرامي يُعرض مسلسل «أبو العروسة»، من بطولة: سيد رجب، وسوسن بدر، ومدحت صالح، ونرمين الفقي، ومحمد عادل، ومحمود حجازي، وولاء الشريف، ومن تأليف هاني كمال، وإخراج كمال منصور.

تدور الأحداث في إطار اجتماعي حول الطبقة المصرية الوسطى، والتحولات التي طرأت عليها، وشخصية الموظف المصري وكيف تغيرت في الفترة الأخيرة، والمشاكل التي تعانيها هذه الأسر عند زواج أحد أبنائها نظراً إلى ارتفاع الأسعار المبالغ فيه.

وفي الإطار نفسه ابتعد مسلسل «سلسال الدم» عن رمضان أيضاً بأجزائه كافة، وهو من بطولة عبلة كامل ورياض الخولي، وكانت عُرضت منه أربعة أجزاء على مدار أربعة مواسم، وحصد نسبة عالية من المشاهدة.

يتضمن الجزء الخامس منه الحلقات المتبقية من الجزء الرابع فضلاً عن الجزء الأخير. وكانت إحدى بطلات العمل رانيا فريد شوقي، أشارت إلى بدء عرض المسلسل عبر صفحتها على موقع الصور الشهير «إنستغرام» مرفقة تعليقها بصورة من الكواليس.

يُذكر أن الجزء الرابع من «سلسال الدم» شهد انضمام عدد من الفنانين، إلى جانب أبطال الأجزاء السابقة، من بينهم رانيا فريد شوقي، وأحمد بدير، وأحمد سلامة، إلى جانب عبلة كامل، ورياض الخولي، وعلا غانم، ومنة فضالي، وكريم كوجاك، والمسلسل من إخراج مصطفى الشال وتأليف مجدي صابر.

وضمن الأعمال التي بدأ عرضها بعيداً من رمضان «أنا شهيرة.. أنا الخائن»، بحسب تصريحات مُخرجه أحمد مدحت بعد انتهائه من الجزء الأول المكون من 30 حلقة، علماً بأن المسلسل يتألف من جزأين كل منهما في 30 حلقة.

المسلسل من بطولة: ياسمين رئيس، وأحمد فهمي، وخالد زكي، وأحمد الشامي، وأحمد فؤاد سليم، وحنان سليمان، وياسر علي ماهر، وأسماء أبو زيد. وهو مأخوذ عن رواية في جزأين مقتبسة عن أحداث حقيقية سجلتها الكاتبة نور عبد المجيد، وتحكي من خلالها على لسان بطلي القصة «شهيرة» و«رؤوف» حكايتهما من وجهة نظر كل منهما بشكل منفصل في الكتابين.

يقدم الجزء الأول القصة كما عاشتها شهيرة، فيما يعرض الجزء الثاني وجهة نظر رؤوف الطرف الآخر في العلاقة، ويتخذ العمل من الخيانة الزوجية والانتقام بطلين رئيسين.

«ورا الشمس» يحضر أيضاً خارج رمضان، وهو ينتمي إلى دراما الـ60 حلقة، ويرصد قضايا المجتمع والمشكلات التي نتعرض لها في حياتنا اليومية. تولى التأليف محمد ناير، والإخراج أحمد سمير، والبطولة: خالد سليم، ولقاء الخميسي، ونبيل عيسى، وطارق صبري، وعائشة بن أحمد، وجيهان خليل، وتامر شلتوت، وعبد الرحمن أبو زهرة، وصبري عبد المنعم.

back to top