إشادات دولية بالجناح المصري في «سوراج كوندا ميلا» بالهند

تخوض المنافسة 24 دولة بأعمال فنية وحرف يدوية مختلفة

نشر في 17-02-2018
آخر تحديث 17-02-2018 | 00:05
السفير المصري لدى الهند مع المشاركين
السفير المصري لدى الهند مع المشاركين
شاركت مصر في المهرجان، الذي أقيم بولاية هاريانا الهندية، من خلال فرقة الشرقية للفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والحرف اليدوية من إنتاج مركز الحرف بقطاع الفنون التشكيلية.
لقي الجناح المصري في مهرجان «سوراج كوندا ميلا» للفنون والمهن الحرفية بالهند إقبالا كبيرا، وسط إشادات إدارة المهرجان، والصحف الهندية والزوار من مختلف الجنسيات.

وتأتي مشاركة مصر بالمهرجان في دورته الـ32 تعبيرا عن عمق التبادل الثقافي والفني، بين القاهرة ونيودلهي، ومحاولة للمنافسة مع 24 دولة أخرى من المشاركين بأعمال فنية وحرف يدوية مختلفة.

وزار المعرض سفير مصر بالهند حاتم تاج، في الوقت الذي شهد الجناح المصري بالمهرجان عددا كبيرا من الزيارات لمسؤولين وفنانين وشخصيات عامة هندية، وسط إبداء للإعجاب بالفنون الشعبية المصرية، والحرف اليدوية المعبرة عن التاريخ والثقافة المصرية.

وجاءت مشاركة مصر في المهرجان، الذي أقيم بولاية هاريانا الهندية، من خلال فرقة الشرقية للفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والحرف اليدوية من إنتاج مركز الحرف بقطاع الفنون التشكيلية لتكون المشاركة متنوعة ومعبرة عن التراث الشعبي والفني الذي تزخر به مصر.

وافتتح المهرجان بعرض لفرقة الشرقية للفنون الشعبية، بحضور السفير، وحظي العرض بتغطية إعلامية وتلفزيونية وصحافية كبيرة، وسط إشادات من المشاركين، وإدارة المهرجان، والشخصيات العامة والفنانين، والصحف الهندية.

وأكد رئيس العلاقات الثقافية الخارجية في وزارة الثقافة هشام مراد أن مشاركة مصر تعبير عن عمق العلاقات الثقافية والفنية بين مصر والهند، مشيرا إلى أن الجناح المصري حاز إعجاب الجميع.

وقال مراد، في تصريحات صحافية، إن المشاركات المصرية كانت محل إعجاب وإشادة من الجميع، حيث إنها تعبر عن التفرد المصري في مجالي الفنون والحرف اليدوية، مضيفا أن مهرجان سوراج كوندا ميلا يعد أحد أكبر المهرجانات بالهند، ومشاركة فرق مصرية وقطاعات حرافية تعكس الاهتمام المصري بنقل التاريخ المصري للعالم أجمع، عبر الفنون الشعبية والحرف اليدوية.

وشدد على أن عرض الفرقة الشرقية للفنون حضره عدد كبير من الجماهير ووسائل الإعلام العالمية المختلفة، وعدد من الشخصيات العامة، ومسؤولون هنود، وأبدى الجميع إعجابه بتاريخ مصر في الفنون المختلفة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أشادت صحيفة «دنكن بهاراسكار» الهندية بالجناح المصري، مؤكدة أن تاريخ مصر في الفنون متعدد، وخاصة العروض المختلفة المشاركة في المهرجان، ويعد مركزا للجذب العالمي، كما يشهد إقبالا فريدا على كل المستويات.

ولفتت الصحيفة، في تقريرها، إلى أن أصحاب الحرف اليدوية المصريين المقيمين بالهند يسعون دائما إلى نشر التاريخ المصري، عبر الفنون المختلفة، خاصة تلك المتعلقة بالحرف اليدوية.

وشددت على أن الإقبال على الجناح المصري منذ افتتاحه يعد فريدا من نوعه، خاصة في ظل زيارته من قبل أعداد كبيرة من المسؤولين الهنود، وزوار المعرض من الجنسيات المختلفة، وعلى كل المستويات.

واكدت أن حرفيا مصريا يسكن بالعاصمة نيودلهي يدعى ياسين، فاجأ كل زوار المعرض بأعمال فنية أظهرت جمال مصر وتاريخها، وهي الأعمال التي لاقت إشادات وإقبالا كبيرا.

back to top