دماء جديدة في الإنتاج الدرامي في مصر

• تركِّز على الأعمال الاجتماعية الهادفة

نشر في 17-02-2018
آخر تحديث 17-02-2018 | 00:04
تشهد صناعة الدراما التلفزيونية المصرية دماء جديدة في مختلف المجالات. على مستوى الإنتاج، دخل الساحة عدد من المنتجين الجدد الذين أثروا الشاشة من خلال أعمال قيمة تُعرض راهناً، ومنها ما سيعرض قريباً.
حول هؤلاء وما يمكن أن يقدموه للساحة الفنية نتوقف.
قدّم هاني أسامة، منتج فيلم «هيبتا» الشهير، منذ سنوات مسلسل «ظرف أسود»، ثم غاب عن الساحة. لكنه عاد أخيراً بمفاجأة جديدة بالمقاييس كافة هي مسلسل «سابع جار» من بطولة مجموعة من الفنانين، خصوصاً الشباب.

لم يعتمد المسلسل على أسماء رنانة، بل كانت طبيعته الاجتماعية التي تمس كثيراً من المصريين هي البطل، لذا أصبح حديث الشارع المصري ومواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن أنه للمرة الأولى تتصدى ثلاث مخرجات لإخراج عمل هن هبة يسري (المؤلفة أيضاً)، وأيتن أمين، ونادين خان.

حول دخوله مجال الإنتاج الدرامي يقول المنتج هاني أسامة: «لا أصنف الإنتاج إلى درامي أو سينمائي. الفيصل لديّ في أية تجربة جديدة التركيز على كل ما هو جيد ولا أشترط مجالاً معيناً».

ويضيف أنه وقع على إنتاج جديد من بطولة الفريق الغنائي «كايرو كي»، وهو عبارة عن فيلم موسيقي لإحدى أشهر الفرق الغنائية في المنطقة، موضحاً أنه ليس شرطاً بالنسبة إليه أن يقدم عملاً فينجح، ولكن أن يركز على شغله.

ويدلل أسامة على كلامه بأنه نجح في فيلمه السابق «هيبتا» من بطولة عمرو يوسف وياسمين رئيس، ولكنه اختار أن تكون التجربة الجديدة درامية وهي مسلسل «سابع جار»، ما يعني أن المجال لديه واحد وأن قيمة العمل تحدده.

ويكشف أنه ينتج مسلسلاً جديداً باسم «أنا شهيرة وأنا الخائن» من بطولة أحمد فهمي، وياسمين رئيس، وإخراج أحمد مدحت.

بدوره، من خلال شركته «كي ميديا» يقدِّم المنتج كريم أبو ذكري تجربته الدرامية اﻷولى بعنوان «الوصية». يوضح أنه يبدأ الإنتاج الدرامي بمسلسل كوميدي من خلال الإعلاميين الساخرين أكرم حسني وأحمد أمين، لأنهما الأهم في هذا المجال، ويناسبان طبيعة المسلسل الكوميدية.

كذلك يؤكد أنه سيوفر للعمل الإمكانات اللازمة ليخرج بالصورة اللائقة، مشيراً إلى أنه يدخل من خلاله مفهوماً جديداً إلى الأعمال الدرامية وهو «مصمم الإنتاج» ، وأنه أسند هذه المهمة إلى المخرج أحمد الجندي الذي سينسق مع طاقم العمل الأمور كافة، متمنياً أن ينال المشروع إعجاب الجمهور.

شركتان

تشارك «سكوير ميديا» في الإنتاج الدرامي للمرة اﻷولى من خلال «بالحجم العائلي» من بطولة الفنان القدير يحيى الفخراني. ميزانية المسلسل ضخمة، خصوصاً أن أجر بطله من الأجور الكبيرة وتشاركه النجمة ميرفت أمين التمثيل.

الشركة كانت أنتجت مسلسل يُعرض راهناً حصرياً على «دي إم سي» بعنوان «أبو العروسة»، من بطولة: سيد رجب، وسوسن بدر.

كذلك تخوض شركة جديدة باسم «فيلمي برودكشن» الإنتاج بمسلسل «كلام كبار» المدرج على الخريطة الدرامية الرمضانية المقبلة، من بطولة: محمد نور، ونورهان، وإيهاب فهمي، ومروة عبد المنعم. وأكدت في بيان رسمي لها أنها ستعزز وجودها في هذا المجال من خلال تقديم مجموعة من اﻷعمال الهادفة التي تهم الشارع المصري.

رأي النقد

ترى الناقدة الفنية ناهد صلاح أن التلفزيون أصبح مؤهلاً لاستيعاب دماء جديدة في المجالات كافة من تمثيل وتأليف وإخراج وإنتاج، موضحةً أن تغير الصورة وعناصرها خلال الفترة الماضية حمّس كثيراً من المنتجين للدخول إلى هذا المجال.

وتؤكد أن المخاطرة في الدراما التلفزيونية تبقى أقل مقارنة بالسينما، وتتابع: «مثلاً، حقق «سابع جار» نجاحاً ساحقاً في الشارع المصري من خلال الموضوعات التي يناقشها، وحالة الدفء الاجتماعي الموجودة فيه بما يتيح لصانعيه حرية التعبير».

وتضيف أن الدراما التلفزيونية أصبحت تستوعب أفكاراً كثيرة يصعب إنتاجها وتنفيذها من خلال السينما نظراً إلى قلة الأفلام السنوية، لذا يتجه بعض المنتجين إليها، من ثم فإن تسويق المسلسل لقناة فضائية ومضمونه اللافت الذي يجذب الإعلانات يضمنان للمنتج خوض غمار مشروع جديد.

back to top