مصر : «ذات الطابقين»... حافلة جديدة في شوارع القاهرة

تتسع لـ 73 راكباً ومزودة بـ «واي فاي» وتساهم في تخفيف الزحام

نشر في 16-02-2018
آخر تحديث 16-02-2018 | 00:02
حافلة بطابقين في القاهرة
حافلة بطابقين في القاهرة
تعول الحكومة المصرية على حافلة جديدة ذات طابقين، طُرحت أخيرا في شوارع القاهرة، على تخفيف وطأة الزحام المروري في العاصمة، فيما رحب مستخدمو المواصلات العامة بالخطوة، لكون الحافلة الجديدة صناعة مصرية، على الرغم من أن الخدمة بدأت بـ10 حافلات فقط من هذا النوع، تزيد إلى 50 حافلة، خلال الفترة المقبلة.

وحرصت وزارة التجارة والصناعة، التي يتولى حقيبتها طارق قابيل، على وضع علامة "بكل فخر صنع في مصر"، تعزيزا للصناعة المصرية، بعدما تسلم الوزير أول دفعة من الحافلات الجديدة، السبت الماضي، قبل بدء تشغيلها في محافظة القاهرة، موضحاً أن قيمة الصفقة لا تتدخل فيها وزارة الصناعة، بل هي تعاقد بين المحافظة وشركة "قسطور".

وصنعت شركة "قسطور" - الوكيل الوحيد لشركة مان الألمانية للأتوبيسات - 10 حافلات مصرية من هذا النوع، حيث يتم التصنيع داخل مصر بنسبة 65 في المئة مكونات مصرية، فيما تحتوي الحافلة على طابقين ومزودة بخدمة الإنترنت المجاني (واي فاي)، ونظام تهوية جيد، وتتسع الحافلة الواحدة لـ 73 راكباً، ومن المقرر أن تجهز الشركة 40 حافلة أخرى قريباً.

وقال أستاذ النقل وهندسة المرور في جامعة الأزهر، إبراهيم مبروك، إن حافلات الطابقين، خطوة تم تنفيذها في العديد من دول العالم، وتأخرت كثيرا في مصر، معتبرا أنها تعمل على تشجيع عودة الثقة بالصناعة المصرية مجددا، حيث تمتلك مصر خبرات كثيرة في مجال التصنيع، وأضاف: "سيتم استخدام هذه الحافلات محليا في البداية، ثم يمكن التصدير إلى دول أخرى".

فيما أكد أستاذ الطرق والمرور بجامعة عين شمس، أسامة عقيل، أن هذه الحافلات ستحل أزمة الازدحام في العاصمة، كما أنها ستؤدي إلى تقليص عدد حافلات النقل العام التي تتحرك في الشوارع، إضافة إلى أن سعر التذكرة 5 جنيهات فقط، مما يعني أنها في متناول الغالبية العظمى من المواطنين.

في السياق، اعتبر خبير النقل، عماد نبيل، أن الحافلات الجديدة خطوة ستنقل مصر في عالم صناعة الحافلات إلى السوق العالمي، موضحا لـ "الجريدة" أن "ذات الطابقين" ستتمكن من تغطية خدمات نقل الركاب في العاصمة، حيث تعجز الشبكة القديمة للحافلات التقليدية عن القيام بهذه المهمة.

back to top