وزير الخارجية الأميركي: واشنطن ملتزمة بأمن الكويت واستقرار المنطقة

الخالد التقى نظراءه في تركيا وأستراليا والعراق وسلطنة عمان

نشر في 14-02-2018
آخر تحديث 14-02-2018 | 00:00
وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية ريكس تيلرسون
وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية ريكس تيلرسون
التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد، أمس الأول، وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية ريكس تيلرسون، الذي يزور البلاد للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد «داعش»، ومؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، اللذين تستضيفهما الكويت.

وأشاد الوزير الخالد بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين الصديقين، مؤكدا حرص الكويت الدائم على تطويرها، وتنويع مجالات التعاون مع الولايات المتحدة على جميع المستويات ومختلف الأصعدة، بما يلبي تطلعات وطموح قيادتي وشعبي البلدين، ويعزز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين.

من جانبه، أعرب الوزير تيلرسون خلال اللقاء عن تقدير الجانب الأميركي للجهود التي يبذلها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ودور الكويت الريادي في الأزمات الإنسانية التي تشهدها المنطقة، مشيدا بإقامة مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، والذي يعكس اتفاق الرؤى بين الكويت والولايات المتحدة فيما يتعلق بدعم العراق، ليستعيد عافيته، ولضمان المحافظة على أسس الاستقرار الأمني فيه. وأكد متانة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مثنيا على التعاون القائم والمستمر بين الجانبين، في إطار الشراكة الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين في جميع المجالات، مجددا التزام الولايات المتحدة الأميركية بأمن وسلامة واستقرار الكويت والمنطقة.

كما أثنى على استضافة الكويت للاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد «داعش»، مشيدا بدعم الكويت للتحالف، وبمساهماتها الفعالة في مكافحة هذا التنظيم الإجرامي، ودحر جميع الجماعات الإرهابية، وتجفيف منابع تمويلها، والقضاء عليها.

كما التقى الخالد وزير الخارجية التركي مولود أوغلو، الذي يزور البلاد للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد «داعش»، ومؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الصديقين في جميع المجالات ومختلف الأصعدة، إضافة إلى آخر مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

والتقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، يوسف بن علوي، الذي يزور البلاد للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد «داعش» ومؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

واستعرض اللقاء أوجه العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وسبل تنميتها ونقلها إلى آفاق أرحب، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

الشراكة الاستراتيجية

والتقى الخالد أيضا وزيرة خارجية أستراليا، جولي بيشوب، بمناسبة زيارتها البلاد، للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد «داعش» ومؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وأشاد الوزير الخالد خلال اللقاء بمستوى العلاقات الثنائية الوطيدة بين الكويت وأستراليا، مشيدا بالشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين منذ أكثر من 40 عاما، فضلا عن الدور المهم والبنَّاء الذي تقوم به أستراليا في مختلف القضايا؛ إقليميا ودوليا.

من جانبها، أكدت الوزيرة الأسترالية متانة علاقات التعاون الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرة إلى تطابق وجهات النظر بين أستراليا والكويت فيما يخص مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

واختتم اللقاء بالتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء محادثات كبار المسؤولين بين حكومتي أستراليا والكويت، حيث وقَّع الوزير الخالد عن الجانب الكويتي، في حين وقَّعت بيشوب عن الجانب الأسترالي.

تعزيز الأمن

كما التقى الخالد، وزير خارجية العراق د. إبراهيم الجعفري، بمناسبة زيارته البلاد، للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد "داعش"، وفي مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وتم خلال اللقاء استعراض أعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، والذي تستضيفه البلاد، برئاسة مشتركة بين الكويت والعراق والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي. وجدد الخالد خلال اللقاء التأكيد على حرص الكويت على دعم كل ما من شأنه أن يعزز الأمن والاستقرار في العراق، موضحا أن الكويت ستواصل العمل مع الأشقاء في العراق والحكومة العراقية، لضمان نجاح مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، مجددا تهنئة العراق على الانتصارات التي حققها وتحرير أراضيه من تنظيم داعش.

من جانبه، ثمَّن د. الجعفري جهود الكويت، وموقفها الثابت في دعم العراق، مجددا تقدير بلاده الكبير لمبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بالدعوة لاستضافة مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

كما تم خلال اللقاء استعراض كل مجالات التعاون بين الجانبين، وبحث سبل تقويتها على مختلف الصعد والمجالات التي تخدم آفاق العمل المشترك.

back to top