إعمار المناطق المتضررة يحتاج 88.2 مليار دولار

نشر في 13-02-2018
آخر تحديث 13-02-2018 | 00:00
No Image Caption
أكد المدير العام بوزارة التخطيط العراقية قصي عبدالفتاح، أن الأضرار الكلية لمختلف محافظات البلاد المتضررة بلغت 45.7 مليار دولار، موضحا ان الاحتياجات الكلية لتحقيق الانعاش واعادة الاعمار تبلغ 88.2 مليار دولار.

وأضاف عبدالفتاح، خلال جلسة البرنامج الاصلاحي عقب الجلسة الافتتاحية لاجتماع الخبراء، ان الحكومة بدأت في تقييم الأضرار والاحتياجات للمحافظات المتضررة من «داعش»، مبينا أنها طلبت من البنك الدولي التعاون لإنجاز هذه المهمة.

ولفت الى ان أهداف تقييم الاضرار والاحتياجات مبنية على اطلاع المجتمع الدولي والاطراف الاخرى حول اثار الازمة وإجراء تقييم اولي لاحتياجات التعافي وإعادة الاعمار، إضافة إلى توجيه جهود التعافي نحو خلق ظروف مواتية لعودة النازحين وكسب العيش وتقديم الخدمات.

من جانبه، أكد وكيل وزير التخطيط العراقي ماهر جوهان، أهمية اشراك القطاع الخاص في اعادة الإعمار ودعم مرحلة الاستقرار والانطلاق في هذه العملية مما يساهم في استقرار المنطقة كافة، مشددا على ان إعادة الاعمار مسؤولية دولية، واستقرار العراق والمنطقة سيساهم في استقرار طرق التجارة الدولية ومصادر الطاقة. ولفت الى أن كيفية تقديم خطة لمرحلة كاملة بإطار منطقي وبشكل علمي وزمني واعادة نازحين واعمار بنى تحتية ومرافق عامة وخاصة كان تحديا لكل الجهات المعنية في العراق وشركائه.

back to top