«إعمار العراق» يبدأ غداً من الكويت

نشر في 11-02-2018 | 13:57
آخر تحديث 11-02-2018 | 13:57
No Image Caption
تنطلق غداً الاثنين فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه البلاد في الفترة من 12 إلى 14 فبراير الحالي وسط تطلعات عراقية طموحة للخروج من المؤتمر بإسهامات مجزية لإعادة اعمار بلادهم.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عدد من كبريات الدول المانحة ومجموعة من المنظمات الدولية والإقليمية في سبيل تحصيل الاسهامات والمساعدات اللازمة لإعادة إعمار العراق عقب الحروب والصراعات التي تأثرت بها محافظات ومناطق عديدة هناك.

ويتضمن المؤتمر أبعاداً تنموية وحيوية عدة إذ سيشهد مشاركة القطاع الخاص للإسهام في إعادة إعمار العراق إلى جانب مشاركة البنك الدولي بصفته مساهماً رئيسياً في المؤتمر بغرض توفير الضمانات الاستثمارية المطلوبة لشركات ومؤسسات القطاع الخاص للمشاركة في تنمية العراق.

ويعكس المؤتمر الذي يعقد برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي ايمان دولة الكويت بأهمية استقرار وازدهار العراق باعتباره من الدول المهمة والمؤثرة لاسيما في الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة.

ويقام المؤتمر في وقت تضع فيه حرب العراق مع ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أوزارها في خضم ما خلفته تلك الحرب من خسائر بشرية ومادية إذ يعمل العراق على إعادة إعمار مناطق الصراع وإقامة المشاريع التنموية والانسانية الكفيلة برعاية ضحايا الحرب وإعادة تأهيل البنى التحتية في البلاد.

ويحمل الوفد العراقي المشارك في فعاليات المؤتمر أجندة عمل تتعلق بثلاثة محاور أساسية هي إعادة الإعمار والاستثمار ودعم الاستقرار في البلاد وتعزيز التعايش السلمي بين مختلف أطياف المجتمع العراقي.

ويناقش اليوم الأول من المؤتمر الأضرار التي تم احصاؤها جراء الحرب والاحتياجات اللازمة لمعالجتها إضافة إلى مشاريع دعم الاستقرار والمصالحة المجتمعية والتعايش السلمي.

ويبحث اليوم الثاني من المؤتمر الاجراءات الخاصة بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار إذ سيتم عرض 212 مشروعاً استثمارياً لجميع قطاعات الاقتصاد العراقي منها مشاريع في إقليم كردستان.

ويتضمن اليوم الثالث الختامي للمؤتمر الذي سيرعاه كل من سمو أمير البلاد ورئيس الوزراء العراقي بحضور الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البنك الدولي ومنسق الاتحاد الأوروبي الإعلان عن الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة لإعادة اعمار العراق.

ويرافق انعقاد المؤتمر ثلاثة مؤتمرات مختصة الأول «إعادة إعمار العراق» وتعرض في جلساته تفاصيل الوثائق الخاصة بالأضرار المباشرة وغير المباشرة والجهود المطلوبة للنهوض بالوضع الاقتصادي والخدمي بحضور مئات الخبراء الدوليين وممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة.

ويناقش المؤتمر الثاني بعنوان «مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق» دعم الاستقرار والاستجابة للاحتياجات الآنية بحضور نحو 70 موفد من الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني العراقية والعربية والدولية وعدد من ممثلي الجهات المعنية.

ويحضر المؤتمر الثالث المعنون «استثمر في العراق» ممثلون عن مئات الشركات إذ يتضمن معرضاً نوعياً كبيراً يشارك فيه مجموعة من الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن والوزارات والجهات الأخرى لطرح العروض الاستثمارية الخاصة بهذا الشأن.

back to top