الحكومة الأردنية: مؤتمر إعمار العراق يجسد الدور القومي العربي للكويت الذي دأبت على ترسيخه

نشر في 11-02-2018 | 12:42
آخر تحديث 11-02-2018 | 12:42
محمد المومني
محمد المومني
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني اليوم الأحد أن استضافة دولة الكويت لمؤتمر إعادة إعمار العراق يجسد الدور القومي العربي الذي دأبت على ترسيخه خدمة لقضايا الأمة وشعوبها.

جاء ذلك في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة انعقاد مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق غداً الاثنين بمشاركة أردنية وعربية ودولية واسعة.

وأشاد بالمبادرة السامية والرعاية الكريمة من قبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لاحتضان المؤتمر الذي يعقد وسط هذه المرحلة «الحاسمة» من حياة الشعب العراقي، مشيراً إلى أن المبعوث الخاص لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سلم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الشهر الماضي دعوة رسمية للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي.

وشدد المومني في هذا الإطار على ضرورة مساندة دول العالم والإقليم لجهود الإعمار للدول التي عانت من ويلات الحروب والدمار مثمناً في الوقت ذاته جهود العراق وسعيه «الدؤوب» لتحقيق الأمن والازدهار لأبناء شعبه.

وأكد الأهمية الكبرى التي يكتسبها المؤتمر في وقت «يحتفل العراق بالانتصار على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ويعمل حالياً على إعادة البناء وتحقيق الاستقرار والرخاء للشعب العراقي الذي عانى خلال الأعوام الماضية من القتل والتهجير والنزوح».

وأشاد المومني بالنجاحات التي حققها العراق على المستويين العسكري والأمني والجهود التي يمضي بها نحو البناء الوطني وترسيخ دولة المواطنة بما يخدم مستقبل العراق ويحقق تطلعات شعبه بالأمن والاستقرار وتجاوز التحديات التي عانى منها على مدار الاعوام الماضية.

ولفت إلى أن إعادة البناء والسعي نحو التطور في العراق وفي مختلف دول الاقليم هو «الرد الأمثل» على دعاة القتل وأعداء الانسانية ويمثل ترجمة عملية للانتصار على الإرهاب ودحره وبناء المستقبل الأفضل للمجتمعات العربية.

وأكد المومني أهمية مشاركة الأردن في مؤتمر إعادة إعمار العراق بعد الدمار الذي لحق ببناه التحتية انطلاقاً من معرفة الأردن بالعراق وقطاعاته المختلفة وامتلاكه الكفاءات البشرية والخبرات التي تمكنه من أداء دور مهم في مرحلة إعادة الإعمار.

وبين في هذا الصدد قدرة الأردن على الانخراط في جهود الإعمار بإقامة شراكات بالاعتماد على تنافسية الاقتصاد الأردني، مشيراً إلى أن التجارب الأردنية حققت نجاحاً «لافتاً» في مختلف المجالات وبالاعتماد على الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

واستشهد المومني في هذا الإطار بنتائج منتدى الأعمال (الأردني – الأمريكي) الذي استضافه الأردن في شهر مايو العام الماضي، لافتاً إلى أن شركات أمريكية مشاركة أكدت سعيها للتعرف على فرص اعتماد الأردن كقاعدة «في أجندة إعادة بناء العراق فضلاً عن اعتماد الأردن بوابة لكل فرص إعادة الإعمار في المنطقة».

ومن المقرر أن يرأس المؤتمر الذي يستمر حتى الـ 14 من الشهر الحالي خمس جهات دولية هي الاتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الإقليمية والدولية.

ويهدف المؤتمر إلى حشد الزخم لرفع المعاناة عن الملايين النازحين والمتضررين العراقيين ضحايا الحرب على الإرهاب فضلاً عن إعادة إعمار المناطق المحررة من الإرهاب والمناطق المحتاجة إلى المساعدات.

back to top