«غرفة التجارة»: سنطلع القطاع الخاص على فرص الاستثمار بالعراق

نشر في 10-02-2018 | 13:18
آخر تحديث 10-02-2018 | 13:18
No Image Caption
قال مدير عام غرفة التجارة والصناعة الكويتية رباح الرباح اليوم السبت أن الغرفة ستعقد غداً لقاء خاصاً مع القطاع الخاص الكويتي لاطلاعه على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق والتي ستطرح في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار والعراق.

وأضاف الرباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن هذا اللقاء يسبق المؤتمر العام الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق والبنك الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لعرض الفرص الاستثمارية في العراق بعنوان «استثمر في العراق».

وأكد وجود تفاعل من القطاع الخاص الكويتي مع هذا اللقاء من خلال مشاركة 330 شركة كويتية تسعى للتعرف على ما هو معروض من فرص استثمارية، موضحاً أن الشركات الكويتية تمثل مختلف القطاعات من جهات استثمارية وبنوك ومقاولات وجهات مختصصة في مجال الطاقة.

وأوضح الرباح أن الغرفة رأت أنه من الأنسب اطلاع القطاع الخاص الكويتي على ما سيطرح في مؤتمر «استثمر في العراق» قبل موعدة من خلال لقاء مشترك في مقر الغرفة للتعرف عن قرب على المشاريع الاستثمارية في العراق.

ومن المقرر أن تنظم غرفة تجارة وصناعة الكويت يوم الثلاثاء المقبل مؤتمر «استثمر في العراق» بمشاركة عدد كبير من الشركات الدولية تمثل 50 دولة إذ سيطرح فيه الجانب العراقي الفرص الاستثمارية المتاحة للقطاع الخاص.

ويأتي مؤتمر «استثمر في العراق» ضمن فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي سيعقد من الـ 12 وحتى الـ 14 من فبراير الحالي إذ تصل قيمة الاستثمارات المطروحة حوالي 85 مليار دولار أمريكي بدعم من البنك الدولي.

وسيعقد مؤتمرالكويت الدولي لإعادة إعمار العراق تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسيتخلله عدد من الاجتماعات منها اجتماع خبراء المؤسسات التمويلية الوطنية والدولية ومنظمات مستثمري القطاع الخاص بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني.

ثم سيعقب ذلك اجتماع آخر لوزراء الخارجية في اليوم الثالث برئاسة دولة الكويت مع جمهورية العراق بالمشاركة مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي.

ويعتبر هذا المؤتمر هو الأول من نوعه إذ يأتي حرصاً من دولة الكويت على تحقيق أمن واستقرار العراق وما يمثله من انطلاقة تنموية لإعادة إعمار العراق وتحقيق للمشاركة الفعالة من قبل المجتمع الدولي بجميع قطاعاته سواء الحكومية أو الصناديق السيادية أو القطاع الخاص أو مؤسسات المجتمع المدني الناشطة في المجال الإغاثي والتنموي.

ويهدف المؤتمر إلى حشد التمويل من مختلف المصادر لمساعدة العراق على تلبية متطلبات إعادة الإعمار والتنمية في الفترة ما بعد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» وإعادة تأكيد الالتزام الوطني والدولي نحو دعم جهود إعادة الإعمار والتنمية للعراق وخاصة للمناطق التي تم تحريرها من (داعش).

back to top