تدشين تراخيص المركبات المتنقلة في مناطق الشاليهات والمخيمات

الروضان: منح أصحابها «دعم العمالة» معروض على «الخدمة المدنية»

نشر في 05-02-2018
آخر تحديث 05-02-2018 | 00:06
الروضان متحدثاً خلال المؤتمر
الروضان متحدثاً خلال المؤتمر
ذكر وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان أن تدشين العربات المتنقلة يهدف إلى توفير حاجة السوق الكويتي، مؤكدا تعاون وتضافر الجهات المختلفة للوصول إلى تحقيق هذا النشاط الذي يلبي متطلبات ورغبة الشباب.

وبين الروضان، خلال تصريحه عقب تدشين تراخيص المركبات التجارية «المتنقلة» رسميا، ان الجهات الحكومية والمجتمع المدني عملت بهذا الانجاز، موضحا ان اللجنة المختصة بالمجلس البلدي وافقت على هذه التراخيص، وستتم مناقشة الموافقات الاخيرة لتحديد المواقع المختلفة، وتم وضع نافذة واحدة لهذه التراخيص، الى جانب نافذة اخرى لاشتراطات الامن والسلامة.

وفيما يتعلق بمنح دعم العمالة لاصحاب هذه الرخص، قال إن الامر معروض على مجلس الخدمة المدنية، ليتم رفعه إلى مجلس الوزراء لأخذ القرار، مبينا انه تم الاتفاق مع القوى العاملة لكن هناك خطوات اخرى تتعلق بمجلس الخدمة المدنية، ومجلس الوزراء.

تمويل المشاريع

وحول منح تمويل لتلك المشاريع، لفت الروضان الى ان الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من طبيعة عمله تمويل أي فرصة أو رخصة تجارية تتوافق مع متطلبات الصندوق، مؤكدا انه سيتم عمل برامج خاصة للتمويل في هذا النوع من الرخص.

وأفاد بأنه تم الاستماع إلى آراء واقتراحات الشباب حول هذا المشروع في ورشة العصف الذهني التي اقيمت في السابق، موضحا ان مشروع العربات المتنقلة سيساعد بشكل كبير في المشروعات الصغيرة، لاسيما أن العربة المتنقلة بتكلفة أقل.

قوة البنوك الكويتية

حول إجراءات تأسيس وترخيص المركبات التجارية، ذكر انه يجب أن يكون مالك المركبة شخصا طبيعيا كويتيا، وان يكون مدير الشركة كويتي الجنسية مقيدا في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي حال حصوله على الترخيص أو التصريح وفقا لمواد قانون التأمينات الاجتماعية، ويستثنى من شرط القيد العاملون بالقطاع الحكومي والحاصلون على تمويل من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد ان عدد المركبات لا يتجاوز واحدة كحد أقصى للمتقاعد، ومركبتين للباب الخامس، شريطة الحصول على رخصة للمركبات المتنقلة لمزاولة الانشطة، وموافقة من وزارة الداخلية للمواصفات الفنية للمركبة، وموافقة الادارة العامة للاطفاء.

وكشف انه تم اطلاق تراخيص ومركبات التجارية المتنقلة بأقل التكاليف لتندرج ضمن منظومة إجراءات تأسيس وترخيص وزارة التجارة يهدف إلى تلبية متطلبات ورغبات المواطنين لهذه النوعية من المشاريع، مبينا ان الكويت تركز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوليها اهتماما كبيرا للمساهمة في تحفيز الشباب لعدم دفع ايجارات مرتفعة في المحلات التجارية.

وعن المواقع المقرر تخصيصها لتراخيص المركبات المتنقلة، قال إن هناك اشتراطات لدى البلدية، وسوف تعلنها، علما ان «التجارة» حددت بالتعاون مع البلدية عددا من المواقع، وسيتم خلال الفترة المقبلة اضافة مواقع اخرى.

لجنة مشتركة

من جانبه، أكد الوكيل المساعد لشؤون الدعم الفني والتخطيط في وزارة التجارة والصناعة د. عبدالله العويصي انه تم تشكيل لجنة من مختلف وزارات الدولة، بناء على توجيهات وزير التجارة والصناعة، خلال يوليو الماضي، لدراسة وبحث تراخيص العربات المتنقلة حتى تم الوصول الى إطلاق رخص العربات المتنقلة.

وبين العويصي أن الجهات التي شاركت في اللجنة هي بلدية الكويت والهيئة العامة للقوى العاملة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وبرنامج إعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة ووزارة الداخلية والجمعية الاقتصادية الكويتية والهيئة العامة للغذاء والتغذية والهيئة العامة للمعلومات المدنية والإدارة العامة للاطفاء والهيئة العامة للطرق والنقل.

واضاف ان هذه التراخيص المتعلقة بالمركبات التجارية المتنقلة جاءت بعد مناقشات في اجتماعات عقدت مع الوزير لاستطلاع رؤى الشباب في هذا النوع من الرخص، حتى تم التوصل الى اطلاق هذه الانشطة، مبينا ان التراخيص لن تتوقف عند ١٩ نشاطا، «بل سنبحث أنشطة إضافية ومقترحة والموافقة عليها».

مواقع الترخيص

وفيما يخص الأشخاص الذين تمنح لهم هذه التراخيص، أفاد بأن التراخيص تمنح للمسجلين في البابين الخامس والثالث.

واشار الى ان البلدية بالتنسيق مع وزارة التجارة حددت مواقع في البر والطرق السريعة والمناطق تحت الانشاء، إضافة الى أماكن الاحتفالات والشاليهات والمخيمات.

وذكر ان الحصول على رخصة العربات المتنقلة يتم عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة او النافذة الواحدة، حيث يتم تقديم طلب للحصول على الرخصة مرفق بصورة عن المركبة، تمهيدا لإرسالها لوزارة الداخلية للحصول على الموافقات، مشيدا بجهود «الداخلية»، حيث وفرت مواقع تابعة لأماكن التراخيص في وزارة التجارة لضمان سرعة انهاء الاجراءات.

وحول الاشتراطات، اكد العويصي التزام المرخص له بتركيب جهاز GPS بالمركبة المتنقلة، معتمد من وزارة التجارة والصناعة، لتحديد موقعها، وفقا للموقع المرخص به من الجهات الرقابية.

أنشطة المركبات

الانشطة الـ19 التي تمت الموافقة عليها لرخض العربات المتنقلة هي أنشطة منتجات الحرف اليدوية المكونة من مواد أولية غير مصنعة كالمشغولات الخشبية ونحت الشمع والخزف والاكسسوارات والرسام والاغراض المصرحة لبيع الاغذية سريعة الاستهلاك، كالفشار والدونات والذرة والبان كيك ووافلز والمشروبات الباردة والساخنة والسندويشات والآيس كريم والمواد الغذائية كالبقالات وبيع الثلج، إضافة الى أنشطة بيع الاسماك والعروض التعليمية الهادفة وتلميع السيارات البوليش والكهربائي وصيانة واصلاح وتبديل إطارات السيارات كالبنشر والهدايا والكماليات والعطور وبيع الخضراوات والفواكه والتمور وتصليح الالكترونيات والبرمجة ومصمم الجرافيك والمصور الفوتوغرافي والطباعة والتصوير وتصليح الهواتف واكسسوارات البر والبحر والستالايت والزهور والنباتات والعناية بالحيوانات الاليفة والتدريب ولعب وادوات الاطفال.

المرخص له ملزم بتركيب جهاز GPS في المركبة المتنقلة ... العويصي
back to top