عن العلاقة بين الشعب والحكومة

نشر في 31-01-2018
آخر تحديث 31-01-2018 | 00:10
الحكومات في الدول الاستبدادية تستخدم أجهزة الدولة لمصلحتها، وتحتكر التصرف في الأموال العامة، وتعتبر قيامها بوظائفها الأساسية وتقديمها للخدمات العامة فضلا منها ومنّة، وعلى الشعب أن يشكرها عليها، فضلاً عن أنها تعتبر انتقاد سياسات الحكومة وقراراتها تهديدا لأمن الوطن،، مع أن الوطن ليس الحكومة، فالوطن ثابت والأصل أن الحكومات متغيرة.
 د. بدر الديحاني تتعامل الحكومات الديمقراطية المنتخبة مع الشعب على أنه أساس وجودها ومصدر سلطتها وقوتها، وهي تخافه وتحسب له ألف حساب وحساب باعتباره مصدر السُّلطات جميعاً، فتسخّر مؤسسات الدولة وأجهزتها لخدمته لأنها تعرف أنه من أول واجباتها، بل هو مبرر وجودها، فتعمل على الدوام في سبيل تحقيق حاجات الشعب ورغباته وتطلعاته، فكلما ازداد الرضا الشعبي عن سياسات الحكومة وقراراتها كانت الحكومة، وبالتالي الدولة، قوية ومستقرة ومتطورة، والعكس صحيح.

أما في الدول الاستبدادية وغير الديمقراطية فالحكومات لا تعير أي أهمية للرضا الشعبي، فهي تعتبر الأرض ومن عليها ملكية خاصة لها، وتتصرف كيفما تشاء دون حسيب أو رقيب، لذا فإن الناس يتجنبون الاحتكاك بها أو إبداء آرائهم علناً في سياساتها وقراراتها؛ طلباً للسلامة وخوفاً من بطشها؛ لأنها تحتكر السُلطة والثروة وأجهزة الدولة كافة، التي يفترض أن تكون في خدمة الشعب عامة لا خدمة من بيده السُلطة فقط، ثم تستخدمها كأدوات للقمع والبطش وتحقيق مصالح القِلّة المُسيطرة لا المصلحة العامة.

الحكومات الديمقراطية (هناك متطلبات أولية وشروط لازمة للحكومات المنتخبة أشرنا إليها في مقالات سابقة)، مُتجدّدة باستمرار نتيجة للتداول السلمي للسُّلطتين التنفيذية والتشريعية وللتعددية السياسية، وعليه فإن السياسات العامة مُتجددة أيضاً، ومُتغيّرة، ومتطورة بحسب تطوّر الحاجات العامة والتطلعات الشعبية التي تُعبّر عن نفسها في صناديق الاقتراع. أما في الدول غير الديمقراطية فالحكومات دائمة لعقود طويلة، وإن تغيرت بعض الأسماء أحياناً، والسياسات العامة مُتخلّفة ومنفصلة عن الواقع لأن الحكومات التي تُمثّل مصالح القِلة ترسمها منفردة ومن دون مشاركة شعبية حتى في تقييم نتائجها.

هذا ناهيك عن أن الحكومات في الدول الاستبدادية تستخدم أجهزة الدولة لمصلحتها، وتحتكر التصرف في الأموال العامة، وتعتبر قيامها بوظائفها الأساسية وتقديمها للخدمات العامة، مهما كانت متواضعة ورديئة، هو فضل منها ومنّة، وعلى الشعب أن يشكرها عليها، فضلاً عن أنها تعتبر انتقاد سياسات الحكومة وقراراتها هو تهديد لأمن الوطن مع أن الوطن ليس الحكومة، فالوطن ثابت والأصل أن الحكومات متغيرة، فهل يعني هذا أن الشعب يظل مستسلماً لما تفعله الحكومة؟

كلا بالطبع. فالصراع الاجتماعي مستمر لا يستطيع بطش الحكومة أن يوقفه، والغضب الشعبي يظل لفترة زمنية مكتوماً وغير مرئي، ولكنه غضب متراكم قد يصل، في لحظة زمنية معينة، إلى نقطة الانفجار، وهي نقلة نوعية قد يشعلها حدث صغير وغير متوقع مثلما حصل في تونس عندما أشعل "البوعزيزي" النار في نفسه نتيجة شعوره بالظلم والقهر ويأسه من الحياة.

back to top