القاهرة تجمّل شوارعها بـ «الكشك الموحد»

مزود بكاميرا مراقبة وطفاية حريق... والمحافظة تزيل 1000 مخالف

نشر في 28-01-2018
آخر تحديث 28-01-2018 | 00:00
No Image Caption
في خطوة تعتبر تجميلا وتزيينا لمحافظة القاهرة، اتخذ محافظها عاطف عبدالحميد قرارا ببدء العمل بمنظومة الأكشاك الموحدة بشكلها الجديد، خلال أيام، كخطوة اعتبرها مراقبون مهمة لتنسيق شكل العاصمة المصرية، في ظل تحرك محافظة القاهرة لإزالة نحو 1000 كشك مخالف.

وبحسب الديوان العام لمحافظة القاهرة، يبدأ تطبيق الفكرة من خلال 4 أكشاك في ضاحية "باب الشعرية" وسط العاصمة، ويتميز الكشك الجديد بتصميم موحد من المقرر تعميمه بكل مناطق المحافظة، بمساحة أكبر تتراوح بين 2 و3 أمتار، لاستيعاب جميع مستلزمات الأكشاك من برادات وكراتين وبضائع.

وسيكون الكشك مزوداً بوصلات الكهرباء اللازمة، وكاميرا مراقبة وطفاية حريق، وبه لافتة بيانات شاغل الكشك والترخيص، وتعلوه مساحة إعلانية لاستغلالها بمعرفة شركات الدعاية والإعلان، التي سيتم طرحها عليها من خلال مزايدة علنية، كما سيتم اختيار المواقع المتميزة في الأحياء المختلفة لوضع الأكشاك بمعرفة رؤساء هذه الأحياء. إلى ذلك، رصدت "الجريدة" ردود فعل أصحاب الأكشاك بشأن الفكرة الجديدة في عدد من شوارع القاهرة، والتي تباينت بين مؤيد ومعارض، حيث يقول محمد إبراهيم، إن القرار جيد وسيسهم في إظهار القاهرة بشكل حضاري، فيما اعتبرت سيدة جاد، أن المنظومة ستضمن حقوق صاحب الكشك، وتحافظ على البضاعة وتجنبهم الصدام مع شرطة المرافق.

في المقابل، عارض الفكرة آخرون من بينهم عماد حسب الله، الذي قال لـ "الجريدة": "سيؤدي هذا القرار إلى إزالة عدد من الأكشاك بحجة مخالفتها، مما سيتسبب في أزمة لأصحابها الذين لا عمل لهم سوى في هذا المجال".

من جانبها، أكدت نائبة محافظ القاهرة، جيهان عبدالرحمن، لـ "الجريدة"، أن هذه الأكشاك الجديدة لن يسمح فيها بوضع إشغالات على الطريق، مثلما كان يحدث في حالة الأكشاك التقليدية، لافتة إلى أنه سيتم اختيار أماكن مناسبة لوضعها بما يسهم في تسهيل الحركة المرورية وعدم تعطلها، مشيرة إلى أن هناك 1113 كشكا مخالفا تمت إزالة نصفها حتى الآن، وجار العمل على إزالة البقية.

back to top