خاص

الشمري لـ الجريدة•: 1492 طالباً في «الإدارية» استكملوا جداول الباي فورس

نسبة التسجيل فاقت 50% وطرح 22 شعبة دراسية

نشر في 27-01-2018
آخر تحديث 27-01-2018 | 00:05
العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. نايف الشمري
العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. نايف الشمري
قال العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. نايف الشمري إن 1492 من الطلبة المقيدين استكملوا جداول «الباي فورس» للفصل الدراسي الحالي، في فترة استكمال الجداول، وتضمنت الأعداد 1180 طالبة و312 طالباً، مبينا أنهم يمثلون ما يقارب 50 في المئة، من اجمالي الطلبة المقيدين في الكلية، وأنه تم فتح 22 شعبة دراسية تضمنت 8 للمحاسبة و5 للاقتصاد و4 لمقررات اللغة الإنكليزية، و3 لقسم التسويق و2 للتمويل.

وتابع الشمري، لـ»الجريدة»، أن «من العوائق التي واجهتنا في تسجيل الباي الفورس هي رفض الانتداب لأعضاء هيئة التدريس لتدريس مقررات اللغة الإنكليزية بها، كما تأخر نقل عضو هيئة تدريس من كليات جامعة الكويت مختص باللغة الانكليزية للتدريس في كلية العلوم الادارية، وفقدان طرح أربعة مقررات باللغة الإنكليزية».

وبين أن من العوائق الأخرى التي لمسناها كانت حجب الطلبة الخريجين من جانب عمادة القبول والتسجيل، ومن المتعارف عليه ان الطلبة الخريحين لهم فترة تسجيل خاصة بهم، وحين تنتهي تلك الفترة تقوم عمادة القبول في الجامعة بعمل «حجب» لهم، وعلى الرغم من أن الطلبة الخريجين أخذوا فرصهم في التسجيل، فقد حرص بعضهم أن ياخذ موعد تسجيل جديداً في الباي فورس.

وأضاف أنه «من خلال وجودنا بصالة التسجيل لمسنا أمراً هاماً، أن بعض الطلبة يأتي ببطاقة طالب آخر حتى يتمكن من تسجيله، ولكن الادارة ترفض هذا الشيء، الا اذا كان قريبا من الدرجة الاولى يحق له تسجيل الطالب»، مبينا أن هناك العديد الطلبة في آخر يوم للباي فورس جاؤوا الى صالات التسجيل دون مواعيد مسبقة لاستكمال جداولهم في غصون الساعة الحادية عشرة، وكان المفترض أن تضع لهم عمادة القبول والتسجيل مواعيد حتى يتسنى لهم التسجيل دون إرباك في آخر يوم للباي فورس.

وأشار إلى أنه منذ عامين، ترفض كلية العلوم الادارية «اللا مانع» في تسجيل الطلبة في المقررات الاخرى، فحين إغلاق الشعبة الدراسية نقوم بفتح أخرى بديلة، مما يلائم رغبات الطلبة، دون اللجوء الى اخذ تواقيع بالموافقة على اخذ المقرر من احد اعضاء هيئة التدريس، كما تم استبدال من 3 الى 6 شعب دراسية غير مرغوبة، وليس عليها طلب من قبل دارسي الكلية بشعب أخرى، بحيث تقوم الكلية بفتح الشعب بشكل فعلي وليس صوري.

وذكر الشمري أنه في السابق كان القبول في الكلية بالفصل الدراسي الأول يكون بحدود الـ 500 طالب، وبالفصل الدراسي يكون بمقدار 80 طالبا، ولكن هذا الفصل الدراسي الثاني تضاعفت اعداد الطلبة المقبولين ليصلوا الى 355 طالبا وطالبة، مما كثف المقررات التمهيدية في الكلية، كما أن زيادة التحويل الداخلي في الكلية ألزمتنا طرح مقررات دراسية أخرى.

back to top