الروضان: تعديلات قانون «صندوق المشاريع الصغيرة»... قريباً

• الصندوق وقع مذكرة تفاهم مع «جنرال إلكتريك للطاقة»
• أنيس: أهداف المذكرة تنسجم مع رؤى توفير فرص العمل للمواطنين

نشر في 25-01-2018
آخر تحديث 25-01-2018 | 00:03
لقطة جماعية عقب التوقيع
لقطة جماعية عقب التوقيع
يدعم الصندوق الوطني» المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتطوير منظومة عمل صناعية رقمية بالاعتماد على منصة «بريديكس» من «جنرال إلكتريك».
وقع الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة "الصندوق الوطني" مذكرة تفاهم مع شركة "جنرال إلكتريك للطاقة"، والمسجلة في بورصة نيويورك لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تطوير التطبيقات الصناعية الرقمية المتخصصة بقطاع توليد الطاقة وتعزيز نمو الاقتصاد الكويتي وتنافسيته.

وتنسجم هذه المبادرة مع رؤية الصندوق الوطني الرامية إلى بناء منظومة عمل شاملة للابتكار يستفيد منها جميع المبادرين ورواد الأعمال لتوفير المزيد من الفرص الاقتصادية المثمرة في الكويت.

وتم توقيع مذكرة التفاهم، أمس، من رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني عبدالله الجوعان، وبهانو شيكهار، المدير الرقمي لشركة "جنرال إلكتريك للطاقة" في الشرق الأوسط وإفريقيا، بحضور وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان والمهندس سالم الأذينة رئيس الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات والسفير الأميركي لدى الكويت لورانس سيلفرمان وسكوت ستارزيك، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة في "جنرال إلكتريك"، وجوزيف أنيس الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند، وأعضاء مجلس إدارة الصندوق الوطني ولفيف من كبار المسؤولين في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر والقطاع الخاص.

وقال الوزير خالد الروضان، إن هذه الاتفاقية تأتي تنفيذاً لخطط الوزارة في دعم المبادرين الشباب وتهيئة البيئة الاقتصادية المناسبة لهم لإنجاح مشاريعهم، مضيفاً أن الصندوق الوطني لن يدّخر جهداً في هذا الشأن على الإطلاق.

وأضاف الروضان أن تعاون الجهات التابعة لوزارة التجارة والصناعة وتكامل الأدوار فيما بينها أدى إلى خلق الفرصة للخروج بمثل هذه الاتفاقية، موضحاً أنها ثمرة نجاح بين دور هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، التي نجحت بدورها في جذب مستثمر عالمي بحجم "جنرال إلكتريك" والتنسيق فيما بعد بينه وبين الصندوق الوطني لدعم المبادرين الشباب الراغبين في الاستفادة من الخدمات المقدمة عن طريق مركز الكويت للتكنولوجيا عبر هذه الاتفاقية.

وأشاد بتوقيع الاتفاقية، التي تحمل الكثير من النقاط، مبيناً أنها أحد البرامج المختلفة للمشاريع وسنحاول ربط صندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بكبرى الشركات العالمية للاستفادة من وجودها في الكويت بالمجالات المختلفة، وفي كل شهر ستكون هناك مساعٍ لربط المشاريع والاستفادة من البرامج التي وضعتها الشركات العالمية.

تعديل قانون الصندوق

وكشف الروضان أنه خلال الفترة المقبلة ستكون هناك تعديلات على قانون صندوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي سيعطينا حرية أكبر بالتصرف والاستعجال في الوقت والتنوع في المشاريع المختلفة، مشيراً إلى أنه وصل إلى مراحله النهائية في لجنة بيئة تحسين الأعمال ومن ثم سيطرح على مجلس الأمة للتصويت.

ودعا نواب مجلس الأمة إلى الموافقة على تلك التعديلات، التي أتت من رحم المجلس وجاءت بعد فترة طويلة، ومن خلال تقييم عمل الصندوق وسلبياته ومحاولة تطويره.

توفير فرص عمل

من جانبه، قال جوزيف أنيس، إن مذكرة التفاهم الموقعة تنسجم في مضمونها وأهدافها مع رؤى الصندوق الوطني نحو توفير فرص العمل المثمرة للمواطنين ودعم منظومة عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يساهم في تنويع موارد الاقتصاد الكويتي وتعزيز تنافسيته.

ويقدم الصندوق الوطني نموذجاً مهماً لدور المؤسسات عالمية المستوى في رسم ملامح مستقبل المنطقة بالاعتماد على الشراكات القوية بين القطاعين العام والخاص كركيزة للتحول الرقمي في شتى القطاعات الاقتصادية والاستفادة من المزايا الكبيرة، التي تقدمها التقنيات الحديثة اليوم، ويشرفنا أن نكون شريكاً للصندوق في هذه المساعي الطموحة".

رفع مستويات الإنتاجية

من ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني عبدالله الجوعان إن التقنيات الرقمية تساهم في إحداث تغييرات جذرية تدعم الشركات في توسيع أعمالها وتعزيز الكفاءة التشغيلية ورفع مستويات الإنتاجية، إذ إن الارتقاء بالمهارات الرقمية لرواد الأعمال الكويتيين بالاعتماد على منصة "بريديكس" من "جنرال إلكتريك" سيساهم بشكل كبير في مساعدتهم على الاستفادة المثلى من إمكاناتهم، كما يشكل هذا التعاون منطلقاً لتشجيعهم على توظيف الأدوات الرقمية الحديثة وابتكار حلول جديدة أكثر إنتاجية وفعالية لتعزيز النمو. وبلا شك تتمتع "جنرال إلكتريك" بخبرة كبيرة في مجال دعم التحول الرقمي في العمليات الصناعية، ولديها حضور قوي في الكويت والمنطقة، مما يجعلها شريكاً مثالياً للصندوق الوطني في هذه المبادرة البنّاءة".

وبموجب الاتفاقية، سيتعاون الصندوق الوطني و"جنرال إلكتريك للطاقة" في تمكين المبادرين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الكويتية من تطوير التطبيقات الرقمية لاستخدامها في القطاع الصناعي بالاعتماد على منصة "بريديكس Predix" السحابية لإنترنت الأشياء الصناعية المعدة خصوصاً لمواكبة حجم وتعقيد عمليات القطاع ومتطلبات السرعة والأمن فيه.

ويمكن للتحول الرقمي أن يحقق مزايا هائلة في القطاع، إذ كشف تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2016 عن إمكانية تحقيق قيمة تصل إلى 1.3 تريليون دولار، من خلال تطبيق التقنيات الرقمية في قطاع الكهرباء خلال السنوات العشر المقبلة.

ويجري استخدام منصة "بريديكس" على نطاق واسع في مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا، بما في ذلك ضمن شركات المرافق الكبرى، وتتيح مذكرة التفاهم الجديدة للمشروعات الكويتية الصغيرة والمتوسطة فرصة المشاركة في دعم مسيرة التحول الرقمي لقطاع الطاقة وتعزيز كفاءة وموثوقية العمليات بالتزامن مع خفض البصمة الكربونية. وإضافة إلى ذلك، وفي ضوء التوجه المتزايد في المنطقة نحو استخدام موارد الطاقة المتجددة، التي تتسم عادة بعدم الاستقرار، يمكن لتطبيقات إنترنت الأشياء الصناعية على منصة "بريديكس" المساعدة في زيادة استقرار الشبكة ومرونة عمليات توليد الطاقة من خلال تمكين المشغلين من رفع أو خفض إمدادات الطاقة بشكل أسرع.

وستتولى "جنرال إلكتريك للطاقة" تدريب رواد الأعمال على تطوير تطبيقات جديدة من خلال منصة "بريدكس" وتزويدهم بالبنى التحتية اللازمة والخبرات والمعارف الضرورية للعمل باستخدام برمجيات المنصة.

تدريب الشركات وتأهيلها للمساهمة في التحول الرقمي لقطاع الطاقة

التقنيات الرقمية تساهم في إحداث تغييرات جذرية تدعم الشركات في توسيع أعمالها الجوعان
back to top