خاص

مصر : البلشي لـ الجريدة•: انسحاب خالد علي من «الرئاسية» وارد

المتحدث باسم المرشح المحتمل: برنامجنا من 43 محوراً... ونقترح إعادة هيكلة الشرطة

نشر في 23-01-2018
آخر تحديث 23-01-2018 | 00:06
No Image Caption
اعتبر خالد البلشي، المتحدث الرسمي باسم حملة المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية المقبلة خالد علي، أن كل الاحتمالات واردة بما فيها الانسحاب.
وقال البلشي، في حوار مع «الجريدة»، إن حملتهم تقوم على جمع التبرعات، وإنهم مستمرون في مراقبة المشهد العام ومخاطبة المسؤولين للحصول على ضمانات انتخابية كافية، و«إذا لم نحصل عليها فلكل حادث حديث»... وفيما يلي نص الحوار:

• كيف ترى الإجراءات التنظيمية التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات؟

- بالتأكيد لنا ملاحظات كثيرة عليها، وخاصة المتعلقة بالجدول الزمني، ونحن نستهدف الحصول على ضمانات حقيقية لإجراء الانتخابات، ونعول بشكل رئيس على رغبة الناس في التغيير والوصول إلى نظام يضمن التعددية الحزبية وفتح المجال العام، وإذا ما وصلنا إلى مرحلة الانسداد بشكل عام ولم نحصل على ضمانات حقيقية لمنافسة شريفة، فوقتها لكل حادث حديث.

• حديثكم يعني أنكم من الممكن أن تقرروا الانسحاب؟

- في كل مرحلة نحن نعيد تقييم الاستمرار في الانتخابات على حسب الإجراءات التي تقوم بها أجهزة الدولة، وخاصة المتعلقة بالتعامل مع المرشحين، وفي كل الأحوال جميع الاحتمالات واردة.

• هل من الممكن أن تعطينا ملامح رئيسة للبرنامج الانتخابي لخالد علي؟

- البرنامج يدور حول 43 محوراً، تحدد خطوات تعمل على التغلب على مسببات ارتفاع مستوى الفقر، والعمل على إصلاح التعليم والصحة، وفتح المجال العام، وصون الحريات وتفعيل مبدأ المواطنة، وسيادة القانون، والفصل بين السلطات، والاحتكام للدستور لا لشخص أو مؤسسة، ووقف الانتهاكات ضد المواطنين وإصدار قانون للعدالة الانتقالية، ومواجهة الإرهاب ثقافياً وتعليمياً إلى جانب الاستمرار في المواجهات الأمنية وإعادة هيكلة المؤسسات الشرطية.

• ماذا عن سعيكم للحصول على توافق القوى المدنية؟

- خالد علي أجرى مشاورات مع جميع القوى المدنية، قبيل إعلان ترشحه بشكل رسمي، ولا تزال مشاوراتنا مستمرة، ولكن هناك لحظة معينة كان لابد من إعلان الترشح ليعلم الجميع أن هناك مواجهة في هذا المجتمع، فبعض القوى والأحزاب المدنية لاتزال تدرس موقفها، وبعض الأحزاب والقوى السياسية أعلنوا تأييد علي.

• هل بإمكان الحملة الحصول إلى 25 ألف توكيل؟

- الرهان على تجميع 25 ألف توكيل ليس صعباً، إذا ما تمت تهيئة الظروف للناخبين، وفي كل الأحوال ما جمعناه حتى الآن يدعو إلى التفاؤل، وفي غضون الأيام المقبلة سننتهي من حصر التوكيلات وتقديمها للجنة العليا، ونحن رفضنا الحصول على تزكية من نواب البرلمان، لأن جزءاً من المعركة الانتخابية استدعاء الناس للمشاركة والعودة للعمل العام والحصول على ضمانات.

• ماذا عن فرص مرشحكم في الانتخابات؟

- لو أجريت انتخابات شفافة توافرت فيها فرص المنافسة الحقيقية وسط مناخ قادر على فتح باب هذه المنافسة، فأنا أعتقد أن "علي" ستكون لديه فرص حقيقية للمنافسة، لكن المهم أن تتوافر فرصة حقيقية لإجراء تلك الانتخابات.

• البعض يتحدث عن أن المرشح المحتمل خالد علي يلعب دور "المحلل"؟

- الحديث عن أن مرشحنا يلعب دور "المحلل" غير منطقي، فهذه السلطة لا تريد إجراء انتخابات من أساسه، كما أنها ليست عاجزة عن تقديم مرشح "مُحلل" من داخلها، فضلاً عن أن حملتنا الانتخابية تواجه صعوبات، وخالد مهدد بالحبس في قضية لايزال ينظرها القضاء، وللأسف القضية التي يحاكم فيها (القيام بإشارة بذيئة) جزء من لعبة الانتخابات الرئاسية.

• ما مصادر تمويل الحملة؟

- نحن حملة فقيرة وسنلجأ إلى تمويلها عبر المصادر القانونية، وجمع ما تم تجميعه حتى الآن قائم على تبرعات المواطنين.

back to top