الأفلام منخفضة التكلفة تُسيطر على موسم «إجازة نصف العام»

انشغال محمد رمضان بالتجنيد وبـ«الكنز 2» منع إطلاق «الديزل»

نشر في 22-01-2018
آخر تحديث 22-01-2018 | 00:00
محمد رمضان في أحد أعماله
محمد رمضان في أحد أعماله
مع اقتراب موسم إجازة نصف العام السينمائي في مصر، وتسابق الأفلام على النزول، تراجعت أعمال أعلن صانعوها تأجيلها إلى عيد الفطر أو الصيف، رغم غياب أية مشاريع قوية تنافس على الإيرادات.
تغلب على الأفلام المطروحة في موسم نصف العام السينمائي في مصر التكلفة المنخفضة، فيما قرّر صانعو الأفلام الضخمة الإنتاج التركيز على موسمي عيد الفطر والأضحى اللذين يتميزان بكثافة الجمهور، أملاً في تعويض ما أنفق في الميزانيات.

خروج من السباق

أول فيلم أُعلن عدم أطلاقه في إجازة نصف العام "الديزل" لـمحمد رمضان وياسمين صبري، وهنا شيحة، وفتحي عبدالوهاب، ومحمد ثروت، ومن تأليف أمين جمال ومحمد محرز، وإخراج كريم السُبكي.

أعلن المنتج خروج الفيلم من السباق وتأجيله إلى عيد الفطر لعدم الانتهاء منه حتى الآن رغم البدء فيه منذ فترة طويلة، والسبب انشغال رمضان في التجنيد وعجزه عن التصوير أكثر من يوم أو يومين أسبوعياً، فضلاً عن تصويره مشاهده في

"الكنز 2" وتحضير مسلسل "زين" للعرض في رمضان المقبل.

«كارما» خالد يوسف

"كارما" هو الفيلم الذي يعود من خلاله خالد يوسف إلى السينما بعد غياب ست سنوات، من تأليف محمد رفيع، وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم عمرو سعد، وغادة عبد الرازق، ووفاء عامر، وخالد الصاوي، ومجدي كامل، وزينة، وعدد كبير من النجوم.

ورغم انتهاء المخرج من تصوير الفيلم قبل أيام فإن الأخير لم يدخل مرحلة المونتاج والمكساج حتى الآن، ويبدو أن يوسف قرر عرضه في عيد الفطر أو الصيف، وهو كان اعتاد طرح أفلامه خلال هذين الموسمين، خصوصاً أن العمل يحتاج إلى موسم سينمائي كبير لتعويض ميزانيته الضخمة التي تتعدى

الـ 80 مليون جنيه.

«بيكيا»

كذلك خرج "بيكيا" من السباق رغم حصوله على تصريح العرض، إذ قرّر السبكي في آخر لحظة تأجيل العمل إلى موسم شم النسيم والاكتفاء بعرض "عُقدة الخواجة" و"اطلعولي بره".

الفيلم من بطولة: محمد رجب، وآيتن عامر، ومحمد لُطفي، وبدرية طلبة، وشيماء سيف، وتأليف محمد سمير مبروك، وإخراج محمد حمدي.

وأكد حمدي أن الفيلم كان مُعداً للنزول في الأيام المقبلة، وقال: "بدأنا في تصاريح العرض والنُسخ، إلى أن قرر المنتج أحمد السُبكي التأجيل إلى "شم النسيم" على الأرجح، وهو قرار خاص به لأنه الأقدر على تحديد الموعد المناسب لإطلاق المشروع".

«قرمط بيتمرمط»

لم يستطع أحمد آدم اللحاق بالموسم الراهن، وهو كان بدأ تصوير "قرمط بيتمرمط" في وقت متأخر ولم ينته منه حتى الآن.

الفيلم الذي يتولّى تأليفه أمين جمال وإخراجه أسد فولدكار، يمثّل عودة آدم إلى السينما من خلال شخصية "القرموطي" التي قدّمها في أكثر من عمل سينمائي وتلفزيوني.

ويُشارك في البطولة كل من علاء مرسي، وشيماء سيف، وإيمان السيد، وتظهر انتصار ضيفه شرف. تدور الأحداث حول شخصية القرموطي الذي يذهب لقضاء إجازة المصيف ويتعرّض للاختطاف من تنظيم "داعش"، وتحدث مفارقات عدة ومواقف كوميدية.

منافسة

تتنافس على إيرادات الموسم أفلام عدة من بينها: "عقدة الخواجة" لحسن الرداد، وماجد المصري، وهنا الزاهد، وتأليف هشام ماجد وشيكو، وإخراج بيتر ميمي.

كذلك "خلاويص" لأحمد عيد، وآيتن عامر، ومحسن منصور، وتأليف أمير رمسيس، وإخراج خالد الحلفاوي. يحضر في اللائحة أيضاً "رغدة متوحشة" لـرامز جلال، وانتصار، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وتأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم.

ستشهد الصالات أيضاً عرض "جدو نحنوح" لمصطفى أبو سريع، ومدحت تيخة، ومحمد ثروت، وتأليف جوزيف يوسف، وإخراج سيف يوسف. و"الكهف" لماجد المصري، ومحمود عبد المُغني، وروجينا، وإبراهيم نصر، وتأليف سامح سر الختم، وإخراج أمير شوقي.

وأخيراً، "الخروج عن النص" من بطولة راندا البحيري، ونرمين ماهر، ومحمد نجاتي، وتارا عماد، وتأليف حسين أبو الدهب، وإخراج حسن السيد، وسيُطرح في دور العرض نهاية يناير الجاري.

السبكي أجّل «بيكيا» إلى موسم «شمّ النسيم»
back to top