مصر / استعدادات لافتتاح «مطار سفنكس» الدولي

• كلف 16 مليون دولار لخدمة أكثر من 3 ملايين مسافر
• أنشئ في «الكيلو 45» لتخفيف الضغط عن القاهرة

نشر في 17-01-2018
آخر تحديث 17-01-2018 | 00:00
عمال في مطار سفنكس
عمال في مطار سفنكس
في تطور جديد يدخل ضمن ملف التنمية الشاملة التي بدأتها الدولة المصرية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم البلاد، يونيو 2014، تستعد وزارة الطيران المدني لافتتاح "مطار سفنكس الدولي"، الكيلو 45 على طريق "مصر، الإسكندرية الصحراوي"، غرب القاهرة، خصوصا بعد إجازة منظمة الطيران الدولية المعروفة باسم "الإيكاو" العمل بالمطار المدني.

وأنجزت المطار الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بكلفة تبلغ نحو 300 مليون جنيه (16 مليون دولار)، حيث أقيم على مساحة إجمالية تبلغ 25500 متر مربع، ومن المقرر أن يخدم نحو 3 ملايين مسافر سنويا، وجاء قرار بناء المطار في إطار تخفيف الضغط على "مطار القاهرة الدولي"، إضافة إلى استقبال رحلات الشارتر السياحية.

من جانبه، قال استشاري المشروع المهندس عمرو شوقي إنه تم تصميم وتنفيذ المطار وفقا لأعلى المواصفات العالمية، وبأياد مصرية وشركات وطنية، لافتا إلى أن التصميم الجديد للمطار يسمح باستقبال الطائرات ذات الطراز الكبير (4E)، وتم إنشاء ممرين رئيسيين للإقلاع والهبوط، إضافة إلى ممرات مساعدة وسور بطول 4 آلاف متر.

ويتكون المطار من مبنى الصالة الرئيسي وبرج مراقبة و42 مبنى خدميا بمجموع مساحة 25500 متر مربع، بخلاف 4 مبان كمحطات كهرباء فرعية ومبنى للأرصاد الجوية ومسجد وجراج يستوعب مئات السيارات.

ويتكون المبنى الرئيسي من صالة للسفر، وأخرى للوصول، وثالثة لكبار الزوار ومكاتب إدارية للجوازات، كما أن المطار مزود بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية والكشف عن الحقائب بأشعة "إكس راي".

ووصف خبير الطيران اللواء طيار عبدالحكيم شلبي المشروع بـ"المهم" وقال لـ"الجريدة": "يعمل على تخفيف التكدس في ميناء القاهرة الجوي، فضلا عن انه يساعد على تسهيل حركة التجارة والتنقل حول العالم".

وتابع شلبي: "الإحصاءات الدولية تربط معدلات التنمية والاستثمار بعدد المطارات"، معولا على خطط التنمية التي تشمل فتح مطارات جديدة حول العاصمة الجديدة، شرق القاهرة.

back to top