نيكولا معوض: أتمنّى تجسيد شخصية تاريخية

• يعتبر «سابع جار» نقطة انطلاق في مشواره الفني

نشر في 10-01-2018
آخر تحديث 10-01-2018 | 00:04
نيكولا معوض
نيكولا معوض
نيكولا معوض ممثل ومقدم ومخرج برامج لبناني أثبت نجاحاً في الدراما المصرية خلال العامين الماضيين. انطلق مع «ونوس»، وشارك في مسلسل «هبة رجل الغراب»، مروراً بدوره في مسلسل «حجر جهنم»، ولفت الأنظار بقوة أخيراً عبر دوره في «سابع جار». عن هذه الأعمال وغيرها التقيناه.
من رشّحك لدور «طارق» في «سابع جار»؟

كاتبة «سابع جار» وإحدى مخرجاته هبة يسري، قالت لي إنها منذ أن شاهدتني في حلقات «ونوس» اقتنعت بي كممثل، تواكب ذلك مع كتابتها المسلسل، ووجدت أنني أنسب من يجسد دور «طارق».

على أي أساس وافقت على تجسيد دور «طارق»؟

وافقت بسبب صعوبة الشخصية، خصوصاً أن «طارق» شخصية مركبة، فيتبع مع زوجته أسلوباً في التعامل، وفي عمله ومع أصحابه أسلوباً آخر، ما جعله بمنزلة تحد لي، بالإضافة أن المسلسل مصري مئة بالمئة فأحببت أن أكون جزءاً منه، لا سيما أنني لست مصرياً. فضلاً عن ذلك كله، حمّستني ثقة المخرجات الثلاث في قدرتي على القيام بالدور.

وكيف استعددت لشخصية «طارق»؟

بحثت عن أشخاص يشبهونه في الواقع، كي أصل إلى كيفية تعامل الشخصية وحركاتها وكلامها، واستقراري في مصر عقب مسلسل «ونوس» ساعدني على إتقان اللهجة المصرية والتحدث بها كمصري وليس كلبناني. من ثم، قمت بالدور بسهولة، حتى أنني ارتجلت في بعض المشاهد، لا سيما تلك التي جمعتني مع النجمة سارة عبد الرحمن بدور «هبة».

صعوبات وردود

كيف كان العمل مع ثلاث مخرجات للمسلسل هبة يسري وأيتن أمين ونادين خان، وهل تدخلن في أدائك؟

في البداية، لاحظت صعوبة في اتفاق المخرجات على فكرة واحدة للإخراج وأداء الممثلين، ولكن بعد فترة صارت هذه الصعوبة ميزة في المسلسل، فوجود ثلاث وجهات نظر أثناء التصوير أعطى العمل عمقاً في تناول الجوانب المختلفة وتجنب أخطاء كثيرة، خصوصاً أن المخرجات بعد فترة من التصوير صرن يتناوبن على التصوير.

بالنسبة إلى دوري، لم يتدخلن في أداء الشخصية، بل العكس كانت كاتبة المسلسل هبة يسري تأخذ رأيي في بعض المشاهد قبل كتابتها.

ما هي أصعب المشاهد التي واجهتها في «سابع جار»؟

أصعب المشاهد هي المشادات مع النجمة هيدي كرم التي قامت بدور زوجتي، بالإضافة إلى المشاهد التي جمعتني مع النجمة سارة عبد الرحمن وهي أدّت دور «هبة»... كان الكلام فيها ثقيلاً حول الحياة ومصاعبها.

ما رأيك في كون المسلسل تضمن وجوهاً فنية جديدة كثيرة؟

شخصياً، أحب كل جديد. عندما علمت أن معظم الممثلين جدد أسعدني ذلك وأعطاني حماسة أكثر، خصوصاً أن الوجوه الجديدة تحاول أن تثبت نفسها وتتقن الدور أكثر من غيرها.

كيف قابلت ردود فعل الجمهور على دور «طارق» على مواقع التواصل الاجتماعي؟

سعيد برد فعل المشاهدين لأنهم نظروا إلى «طارق» على أنه شخص يعيش بينهم، وهذا بالنسبة إلي كممثل يجعلني فخوراً، إذ اندمج الجمهور بالشخصية حتى نسي أن ذلك مجرد تمثيل، وطبعاً يدلّ ذلك على نجاح دور «طارق».

يقول البعض إن مسلسل «سابع جار» بعيد عن الواقع؟

الدراما عموماً ليست وثائقية، وطبعاً ثمة حالات شاذة يمكن رصدها في المسلسل، وصحيح أنها ليست كثيرة، إلا أنها موجودة في المجتمع ولا بد من إلقاء الضوء عليها. هذا تماماً ما قام به «سابع جار»، إذ تناول شخصيات منتشرة في الواقع وطرح قضاياها التي ربما تظهر لأول مرة في المسلسلات العربية، كذلك تعاطى مع نماذج صادمة. وأعتقد أن الجمهور كان يعتقد أن المسلسل سيكون كله خفيفاً، ولكنه فوجئ بتناول قضايا مهمة ومثيرة.

«طلعت روحي»

ما هو دورك كبطل لمسلسل «طلعت روحي»؟

هي أول بطولة درامية لي، والمسلسل من 45 حلقة، أؤدي دور «ناديم عز الدين»، محام يعمل في مكتب محاماة ويدخل في قصة حب غريبة مع البطلة التي تدور حولها الأحداث.

ألم تخشَ كون مسلسل «طلعت روحي» لنجوم جدد في معظمهم أو ليسوا على قدر كبير من الشهرة؟

طبعاً، ثمة مخاوف، ولكني أثق بمخرج المسلسل رامي رزق الله، خصوصاً أني تعاونت معه في «هبة رجل الغراب»، كذلك كاتب العمل السيناريست وائل حمدي، بالإضافة إلى النجمة إنجي وجدان التي تقوم بالبطولة معي، وأصبحنا صديقين من أول مرة تقابلنا فيها، والكيمياء الفنية بيننا أعتقد أنها ستظهر على الشاشة عند عرض المسلسل.

لماذا معظم أعمالك خارج موسم رمضان؟

لم أخطط لذلك. أوافق على الدور الذي أحبه من دون النظر إلى موعد عرضه ومكانه، ولكن أعتقد أن توافر مسلسلات خارج موسم رمضان ينعش الدراما المصرية، إنما يبقى لموسم الشهر الفضيل جمهوره وأتمنى الظهور خلاله.

ما الدور الذي تتمنى القيام به؟

أتمنى تجسيد شخصية تاريخية، خصوصاً أنني لم أشارك قبل ذلك في أي عمل تاريخي.

سينما ومحمود عبد العزيز

حول السينما يقول نيكولا معوض: «أحب السينما جداً، وطبعاً أتمنى العمل بها ولكن إلى الآن لم يُعرض عليّ أي دور يحمسني لتقديمه».

أما حول أكثر فنان يتمنى العمل معه، فيذكر: «ثمة فنانون كثيرون أتمنى العمل معهم، ولكن أكثر فنان كنت أتمنى التعاون معه هو العملاق محمود عبدالعزيز رحمه الله».

بينى وبين إنجي وجدان كيمياء خاصة

سعدت بالعمل مع ثلاث مخرجات
back to top