مصر / زيادة براءات الاختراع بنسبة 38%

نشر في 01-01-2018
آخر تحديث 01-01-2018 | 00:00
No Image Caption
في مؤشر جيد يعكس اهتمام الدولة المصرية بالبحث العلمي والاختراعات، أعلنت أكاديمية البحث العلمي التابعة لوزارة التعليم العالي زيادة عدد براءات الاختراع، خلال العام الماضي بنسبة 38 في المئة، بما يعادل 555 براءة جديدة.

وأعلن رئيس أكاديمية البحث العلمي محمود صقر، خلال تقرير قدمه إلى وزير التعليم العالي، خالد عبدالغفار، الخميس الماضي، أنه تم تجديد الاعتماد لمكتب براءات الاختراع المصري، كمكتب فحص دولي معتمد من المنظمة الدولية للملكية الفكرية حتى عام 2027.

وأشار التقرير إلى زيادة عدد البراءات المسجلة لمصريين هذا العام، بنسبة بلغت 38 في المئة مقارنة بالعام الماضي، حيث تم تسجيل 100 براءة اختراع مقابل 72 في 2016، كما بلغ العدد الإجمالي للبراءات الصادرة عن المكتب المصري هذا العام 555 براءة، مقابل 450 في 2016.

وألقى التقرير الضوء على نتائج جهود تطوير نظام البراءات في الأكاديمية، حيث أشار صقر إلى أن الجهود تركز على تطوير البنية التحتية والتكنولوجية والبشرية لمكتب براءات الاختراع المصري، لافتا إلى أن أكبر عملية تطوير على وشك الانتهاء خلال شهرين، وأن جزءاً كبيراً من تكلفة التطوير يتم منحة من إحدى الشركات الوطنية الكبرى.

وأضاف صقر أنه ستطلق في غضون الشهرين المقبلين الأكاديمية الوطنية للملكية الفكرية، بالتعاون مع المنظمة الدولية للملكية الفكرية (الوايبو)، بهدف تقديم التدريب المتخصص في مجال الملكية الفكرية باستخدام التعليم المدمج، والتعليم عن بعد للطلاب في مرحلتي التعليم الجامعي وما قبل الجامعي وأعضاء هيئات التدريس والبحوث.

back to top