التجارة: خطة لإدخال الأنشطة الغذائية ضمن «المتناهية الصغر»

الربط مع «البلدية» و«هيئة الغذاء» لترى النور قريباً

نشر في 01-01-2018
آخر تحديث 01-01-2018 | 00:04
No Image Caption
تسعى وزارة التجارة والصناعة إلى زيادة عدد الأنشطة في الرخص المتناهية الصغر إلى أكثر من 60 نشاطاً خلال المرحلة القليلة المقبلة، أبرزها إدراج أنشطة الأغذية وتنظيمها، بعد أخذ موافقات الجهات الرقابية وحصرها.

وقالت المصادر لـ"الجريدة"، إن الوزارة بدأت الخطوات التوسعية وقياس مدى درجة تقبّل السوق المحلي لتلك الأنشطة لاسيما أنها بدأت سابقاً في الأنشطة الذهنية والحرفية البسيطة وترى ضرورة إدخال أنشطة جديدة لتنظيم السوق.

وأضافت أن فئات جديدة ستدخل ضمن الرخص المتناهية الصغر منها الأنشطة الغذائية، لكنها في طور الدراسة حالياً، وسترى النور قريباً بعد إنجاز كل القرارات والقوانين المتعلقة بها.

وترى "التجارة" ضرورة أن توضع تلك الأنشطة الغذائية في إطار قانوني ورقابي دقيق، حرصاً على سلامة المستهلكين، مفيدة بأن عمل المطاعم دون مقرات تجارية جارٍ تنظيمه، لاسيما أن الأغذية لها طبيعة ومواد خاصة مستخدمة، لذا فإن التجارة بينت أنها لا تريد بدء الترخيص في الوقت الراهن دون وضع طرق الإعداد.

واشارت المصادر، إلى أنه جار التنسيق مع هيئة الغذاء وبلدية الكويت لرؤية كيفية مراقبة مزاولة النشاط وفق فرق عمل مشترك بين تلك الجهات، مبينة أنه ستكون هناك عملية ربط مع تلك الجهات، لكن قبل تلك الخطوة، يجب أن يوضع قرار مزاولة هذا النوع من الأنشطة التجارية.

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة تسمح حالياً بترخيص 19 نشاطاً حراً، منها نشاطات الاستشارات وتصميم الأزياء والملبوسات والأحذية والمجوهرات وتصميم الديكورات الداخلية، إضافة إلى نشاطات الخطاطين والرسامين والمصورين والتصوير الخارجي للمناسبات وكذلك إنتاج الصور المتحركة والأفلام.

ومن النشاطات، التي يسمح بترخيصها أيضاً صيانة برمجيات وتصميم صفحات المواقع وتصميم وبرمجة التطبيقات الإلكترونية وتصميم المواقع الإلكترونية والترجمة.

back to top