القاهرة تواجه التكدس المروري

نشر في 27-12-2017
آخر تحديث 27-12-2017 | 00:00
No Image Caption
عوّل مراقبون على خطوة محافظة القاهرة، بالدفع بحافلات نقل جماعي (أتوبيسات) ذات طابقين، في حل مشكلة التكدس المروري، التي تشهدها شوارع القاهرة، إذ من المقرر أن يتم الدفع بـ12 حافلة، دفعة أولى، من الحافلات المقرر الاستعانة بها، والمقدرة بنحو 40 حافلة.

كانت الحافلات ذات الطابقين حققت نجاحاً وحضوراً في محافظة الإسكندرية الساحلية، (220 كيلو شمال غرب القاهرة)، ما قد يكون عاملاً محفزاً للقاهرة على استدعاء تلك الخطوة المهمة، إلا أن مراقبين تخوفوا من نجاحها في القاهرة، بسبب انتشار الكباري -ذات الارتفاعات المنخفضة- على الطرق الرئيسية، والتي تعرقل سير تلك الحافلات ذات الطابقين.

وكان محافظ القاهرة عاطف عبدالحميد، أعلن قبل أيام الدفع بالأتوبيسات ذات الطابقين، مطلع 2018، الذي يحل الاثنين المقبل، وقال في بيان رسمي: «لأول مرة في أسطول النقل العام سيتم إطلاق 12 أتوبيسا بطابقين»، مشيراً إلى أن الأتوبيس سيتسع لـ70 راكباً، على أن يتم توزيعها على الخطوط التي تشهد كثافة عالية بهدف تقليل الكثافة المرورية، ووعد المحافظ بتحقيق طفرة في أسطول هيئة النقل العام.

وكانت مصر أعلنت في مارس 2016 أن الشركة المصرية «mcv» المتخصصة في صناعة مركبات النقل، تمكنت من تجميع 60 من الحافلات ذات الطابقين، في أول مرة يتم فيها تصنيع هذه الأتوبيسات بهذه المواصفات الفنية خارج أوروبا، بموجب اتفاقية شراكة وقعتها مع هيئة النقل عام 2011.

وقال أستاذ الطرق والمرور في جامعة عين شمس، أسامة عقيل لـ»الجريدة»، «الأتوبيسات الجديدة ستعالج مشكلة التكدس المروري»، فيما قال أستاذ النقل وهندسة المرور في جامعة الأزهر، إبراهيم مبروك، إن دخول الحافلات الجديدة الخدمة تأخر كثيراً، مشيراً إلى أن تطوير أسطول النقل العام خطوة مهمة في ظل التكنولوجيا الجديدة التي سمحت بإدخال الحافلات ذات الطابقين.

back to top