جلسة هادئة... وانسحاب 11 نائباً خلال تأدية الحكومة القسَم

النواب: القضية الفلسطينية أولوية رسمية وشعبية ودعمنا مستمر
تشكيل 8 لجان برلمانية مؤقتة ورفض «الظواهر السلبية» و«البدون»
تخصيص جلسة اليوم لمناقشة الأوضاع الداخلية والخارجية والخطاب الأميري

نشر في 20-12-2017
آخر تحديث 20-12-2017 | 00:05
بهدوء مرت جلسة مجلس الأمة الأولى التي عُقِدت أمس بعد توقف تجاوز 40 يوماً بسبب استقالة الحكومة، بينما شهد أداء الوزراء الجدد القسم الدستوري انسحاب عدد من النواب احتجاجاً على «نهج الحكومة في التعامل مع النواب».
وغادر 11 نائباً القاعة فور بدء أعضاء الحكومة تلاوة القسم وسط تصفيق وصيحات الجمهور القليل الحاضر، مؤيداً لانسحاب النواب، ورافضاً بقاء البقية في مقاعدهم.
وشهدت الجلسة، خلال مناقشة قرار الإدارة الأميركية نقل سفارتها إلى القدس، تأكيداً نيابياً على أن القضية الفلسطينية تحظى باهتمام رسمي وشعبي.
وأقر المجلس تشكيل 8 لجان برلمانية مؤقتة، بينما رفض تشكيل لجنتي «الظواهر السلبية» و«المقيمين بصورة غير قانونية»، في حين تم تخويل مكتب المجلس إعادة جدولة الجلسات لتعويض الجلسات التي لم تعقد خلال استقالة الحكومة.
ويستكمل المجلس جلسته اليوم بتخصيص ساعتين لمناقشة الأوضاع الداخلية والخارجية، ثم الخطاب الأميري.
افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة في التاسعة صباحا وتلا الامين العام اسماء الحضور والمعتذرين وتليت الاوامر الاميرية بتشكيل الوزارة، ثم ادى الوزراء اليمين الدستورية، وفور بدء الوزراء اليمين الدستورية غادر عدد من النواب الجلسة فيما صفق الجمهور القليل الحاضر في الجلسة للنواب على هذا الموقف واطلقوا صيحات استهجان اثناء اداء الوزراء اليمين.

وعلق النائب رياض العدساني في نقطة نظام على كلمة قالها وزير الدولة لشؤون مجلس الامة عادل الخرافي اثناء عضويته في المجلس قبل السابق عن استقالة عدد من النواب ومنهم رياض العدساني من المجلس طالبا منه تفسير هذه الكلمة.

ورد الخرافي بان كلمته تضمنت ثناء واشادة بالنواب ودورهم ولم يقصد أي اساءة.

وتحدث رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك قائلا ان سمو الامير كلفني والاخوة الوزراء بالمهمة العظيمة في هذه المرحلة، مؤكدا كل السمع والطاعة لتوجيهات سموه وحرصه على تلمس هموم المواطنين وتحقيق الرقي والتقدم في الغد القريب للكويت الغالية.

ثم انتقل المجلس الى بند التصديق على مضابط الجلسة السابقة.

عودة المقاطعين

وعاد النواب المقاطعون الى الجلسة وابن رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم يعقوب الحميضي مستذكرا مواقفه ودوره وما قام به من جهود كبيرة في خدمة الوطن.

وألقى عادل الخرافي كلمة الحكومة لتأبين يعقوب الحميضي مشيدا بدوره واعماله وانجازاته.

وقال عادل الدمخي ان دور يعقوب الحميضي فاعل وكبير وناقش قضايا مستقبلية باطروحاته وآرائه.

ثم انتقل المجلس الى بند الرسائل الواردة.

وقال النائب علي الدقباسي: نشكر سمو الامير على رسالته وندعو له بطول العمر والتوفيق لانه مدرسة وطنية وبناء عليه فاننا نؤكد اننا ثابتون تجاه دعم اجهزة الدولة والمؤسسة الامنية لمواجهة أي خطر.

وأضاف: اننا في ضيق لوجود زملاء لنا محبوسين في السجن ومن النواب السابقين ومن خير شباب الكويت، مؤكدا ضرورة التعاون والتعاضد لطي صفحة الماضي وهذه رسالة الى رئيس مجلس الامة ورئيس مجلس الوزراء.

وطلب من المجلس الموافقة على استقالته من لجنة الخارجية من دون نقاش لان هذا حقه واجد نفسي في مكان اخر ولا اريد ان اعتذر او اغيب عن اجتماعات اللجنة لعدم رغبتي في الاستمرار في عضوية اللجنة.

وقال النائب صالح عاشور ان هناك الكثير من الرسائل من سمو الامير وهي تؤكد حرص سموه وتلزمنا ان نقف خلف سمو الامير في ظل الظروف الحالية.

وتمنى ان يتم رفع الايقاف في الرياضة في جميع الالعاب الرياضية وليس فقط عن كرة القدم.

وانتقد عاشور لجنة الخارجية التي رفعت تقريرا دون استدعائه او مناقشته في الاقتراح الذي قدمه بعدم منح القروض عن طريق صندوق التنمية الا بعد العرض على مجلس الامة.

وقال: لدي عتب شديد على لجنة الخارجية لانها لم تأخذ اقتراحي بجدية في ظل استمرار توزيع الاموال الحكومية على الدول دون النظر لوضع الكويت واحتياجاتها.

وطالب عاشور ان تكون اجابة الوزراء عن الاسئلة البرلمانية باللغة العربية مؤكدا ان العربية لغة عالمية.

ودعا النائب خليل الصالح الى تفعيل المواقف بشأن القضية الفلسطينية وان يستمر الدعم لهذه القضية، مباركا عودة الرياضة بعدما ضاعت بسبب الخلافات.

واكد ضرورة احترام الاحكام القضائية لان هناك من لا يحترم القضاء باعتراضه على الاحكام.

وقال النائب محمد الدلال ان رسائل سمو الامير لامست الكثير من القضايا المهمة، مؤكدا ان انعقاد القمة الخليجية بحد ذاته نجاح للكويت وما تقوم به من دور لاصلاح الخلافات بين دول الخليج.

وتطرق الى الاتفاقيات التي تدرسها لجنة الشؤون الخارجية، مؤكدا ان هذه الاتفاقيات يجب تجميدها مؤقتا الى ان نرى كيف تنتهي الازمة الخليجية خصوصا التعاون الخليجي بذاته بسبب الخلافات، فكيف نقر مثل هذه الاتفاقيات بما لها من التزامات على الكويت والشعب الكويتي دون معرفة اين يتجه التعاون الخليجي؟!

وانتقل النائب عادل الدمخي الى رسائل سمو الامير، مشيدا بما يقوم به سموه على اكثر من صعيد في القضية الفلسطينية او الازمة الخليجية.

واستغرب الدمخي مخالفة الحكومة لتوجيهات سمو الامير عندما غابت عن حضور جلسة المصالحة واتت مسرعة لجلسة الرياضة رغم تأكيدنا لاهمية قضية الرياضة، مشددا على ضرورة المصالحة ولم الشمل والذي لن يكون الا اذا وضعنا أيدينا بأيدي بعض وطوينا صفحة الماضي.

قانون القيادات

وتحدث النائب د. عبدالكريم الكندري عن الخلاف بين اللجنة المالية والتشريعية حول قانون القيادات، مشددا على ضرورة حسم هذا الموضوع في جلسة اليوم.

وقال الكندري ان قيادات تنزل بالباراشوات على المناصب القيادية وكل واحد يدخل ويخرج بفضيحة سياسية او مالية لذلك يجب حسم هذا الموضوع.

وطالب النائب خليل عبدالله بالنظر الى ما يجري في ديوان المحاسبة، مؤكدا ان هذا الموضوع يجب ان تكون له اولوية خصوصا اننا اصبحنا لا نثق بتقاريره وعليك يا رئيس مجلس الامة تقويم هذا الجهاز.

وقال عبدالله ان وزير الصحة يريد دراسة قانون فرض الرسوم على الوافدين ونحن نقول له حقك ادرس بشكل صحيح وليس في جلسة شاي وقهوة.

وطالب عبدالله وزير التربية والتعليم العالي بدراسة وضع جامعة الكويت وما يجري فيها خصوصا البعثات الخارجية.

وعقب عاشور على كلمة عبدالكريم الكندري ان قانون المناصب القيادية معطل في اللجنة المالية وهذا غير صحيح فالقانون مازال بالتشريعية ولم يحول الى المالية الى الان.

وشهدت الجلسة نقاشا حول رسالة انشاء صندوق مالي لدعم الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة.

وطالب صلاح خورشيد بانشاء لجنة مشتركة بين اللجنتين المالية والتعليمية لمناقشة هذا الموضوع للخروج بقرار.

واعترضت صفاء الهاشم قائلة ان هذا الموضوع مالي بحت ومن اختصاص اللجنة المالية ومن تجارب سابقة لى ان اللجنة المشتركة لن نخرج منها بقرار.

وطالب خليل عبدالله بانشاء لجنة مشتركة لان هذا من القضايا التعليمية المهمة التي يجب ان تكون من خلال اللجنتين المالية والتعليمية.

ووافق المجلس بالتصويت على احالة صندوق الطلبة الى اللجنة التعليمية.

وتحدث رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عن رسالة وجهها الى عادل الدمخي بشأن عدم حجز أي عضو طالما يتمتع بالحصانة البرلمانية مشيرا الى انه عرض الرسالة على مكتب المجلس واستدعيت كبير الخبراء الدستوريين وكان قرار مكتب المجلس ان الرسالة تنظر قضايا ينظرها القضاء وحتى لا يكون هناك تداخل في عمل السلطة القضائية، ومن ثم احالتها الى مكتب المجلس.

اللجان البرلمانية المؤقتة

"الإحلال وأزمة التوظيف": صفاء الهاشم وصالح عاشور ومحمد الدلال وخليل الصالح وخليل عبدالله.

"ذوي الاحتياجات الخاصة": نايف المرداس وفراج العربيد ومبارك الحجرف.

"حقوق الإنسان": ثامر السويط ود. وليد الطبطبائي ود. جمعان الحربش ود. عادل الدمخي ومحمد المطيري ود. خليل عبدالله وحمد الهرشاني.

«البيئة»: عادل الدمخي وعبدالله فهاد ود. محمد الحويلة.

"المرأة والأسرة": صفاء الهاشم ود. عبدالكريم الكندري وصالح عاشور.

"بيئة الأعمال": يوسف الفضالة وفراج العربيد والحميدي السبيعي وراكان النصف وعمر الطبطبائي وأسامة الشاهين وأحمد الفضل.

"الإسكان": راكان النصف وفيصل الكندري وماجد المطيري ومبارك الحريص وطلال الجلال.

"الشباب والرياضة": أحمد الفضل ود. خليل أبل وعبدالوهاب البابطين وفيصل الكندري وصلاح خورشيد.

وعقب الدمخي بأن الرسالة لا تمثله شخصيا وانما تمثل مجموعة من النواب مؤكدا انه لا يوجد تدخل في القضاء انما هذه قضية تمس كل نائب فكيف يتم حجز نائب يتمتع بالحصانة البرلمانية؟

وقال الدمخي: كيف تم القبض على النواب؟ وما السند القانوني والتشريعي لقيام وزارة الداخلية بالقبض عليهم؟

وقال الغانم ان اللجنة التشريعية ستدرس هذا الموضوع وتحيل رأيها الى مكتب المجلس.

وعقب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح بأن الداخلية لم تلق القبض على أي عضو انما هم سلموا انفسهم مشكورين ولو كانوا يعتقدون ان الحكم غير صحيح ما سلموا انفسهم، موضحا ان النواب الصادرة بحقهم احكام ثلاثة، اثنان سلما نفسيهما والثالث خارج الكويت.

ووافق المجلس على تخصيص ساعتين لمناقشة قضية القدس كما وافق على تخصيص ساعتين للمصالحة الوطنية.

بند الأسئلة

وانتقل المجلس الى البند الأسئلة البرلمانية، وعقب النائب فراج العربيد على اجابة وزير الصحة السابق قائلاً ان الوزير جمال الحربي الغائب الحاضر لكن اجابته وهمية.

وقال عبدالوهاب البابطين: سألت وزير المالية عن الاحالات التي تمت للنيابة العامة حول وحدة مكافحة غسل الاموال والقضايا المسجلة عليها ليس كذلك فحسب بل ان هناك تضارب معلومات، فنحن نتحدث عن وحدة غسل اموال ومكافحة ارهاب، واقول لوزير المالية ان هذه الارقام المتضاربة امر خطير، وورود ارقام متناقضة سيعرضنا لإشكالية كبيرة في المستقبل، ولابد ان نركز بالبحث عن دقة المعلومات.

وتابع: تحدثت في سؤالي لوزير المالية عن آلية التوظيف في وحدة غسل الاموال خاصة بعد علمي ان هناك مراقباً بالخارج على عملية توظيف الوحدة فضلاً عن الامتيازات، وهذه كلها اسئلة وجهتها لوزير المالية لم تأتني عنها اجابات وافية.

وتحدث محمد هايف حول التعيينات في معهد الكويت للأبحاث العلمية مؤكدا ان التعيين يكون لاشخاص ليسوا بكفاءات وبلا اعلان مما يؤثر سلباً على اداء المناصب الاشرافية لذلك اطالب وزير التربية بعدم الالتفاف على القانون.

وتطرق رياض العدساني الى سؤاله لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، مؤكدا ان بعض التجار يتعاملون بالنصب والاحتيال وخاصة عبدة الدينار والدرهم وتجار المناقصات وهؤلاء يتبدل جلدهم كالثعبان، واسوأ شيء هو اختلاط التجارة بالسياسة والكيل بمكيالين ويجب انجاز قانون تعارض المصالح وسألت عن السند القانوني لغرفة التجارة وتحصيلهم الرسوم من المواطنين فيما يتعلق بتجديد الرخص التجارية.

وقال: يجب ان تراقب غرفة التجارة سواء الأموال او الادارة ويجب عدم تمييزها عن غيرها من بقية الجهات الحكومية والهيئات.

اما عبدالله فهاد فتحدث عن سؤاله لوزير الأشغال عن تطاير الحصى، مؤكدا انه بعد ثمانية أشهر تصلني الإجابة من وزير الاشغال العامة عبدالرحمن المطوع الذي اعتذر عن التأخير ونسبة الخطأ لاحد الموظفين، لافتا الى ان تقرير تطاير الحصى انتهى والتوصيات موجودة وحتى الان لم نشعر بأي تغيير، ليس ذلك فحسب بل سألت عن طريق السالمي في ظل حوادث مميتة تزهق ارواح المواطنين بسبب عدم انجازه، وأحمل وزير الاشغال مسؤولية حرب شوارع الكويت التي تسببت بها الاشغال لعدم انجاز مشاريع البنى التحتية والطرق، وعلى الوزير حسام الرومي انجاز الطرق الجديدة ويجب ان يفتح التحقيق في تأخير الطرق.

اللجان المؤقتة

انتقل المجلس الى تشكيل اللجان البرلمانية المؤقتة، ووافق على تشكيل لجنة الشباب والرياضة حيث تمت تزكية النواب فيصل الكندري واحمد الفضل وصلاح خورشيد وخليل عبدالله وعبدالوهاب البابطين.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة شؤون الاسكان حيث تمت تزكية النواب راكان النصف ومبارك الحريص وماجد المطيري وطلال الجلال وفيصل الكندري فيما انسحب نايف المرداس بعد اعلان ترشحه.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة بيئة الاعمال من سبعة اعضاء وتمت تزكية النواب راكان النصف واحمد الفضل وعمر الطبطبائي واسامة الشاهين ويوسف الفضالة وفراج العربيد والحميدي السبيعي.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم اعتماد عدد اعضائها 3 اعضاء وتزكية مبارك الحجرف وفراج العربيد ونايف المرداس لعضوية اللجنة.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة المرأة من 3 اعضاء هم صالح عاشور وعبدالكريم الكندري وصفاء الهاشم.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة البيئة حيث ترشح لها عبدالله فهاد وعادل الدمخي ومحمد الحويلة بعد انسحاب محمد الدلال ليتم اعتماد تشكيل اللجنة.

وعرض المجلس تشكيل لجنة للتوظيف والبطالة وقال الغانم: لا يجوز في كل قضية نشكل لجنة.

وقال خليل الصالح ان اللجنة الصحية اخذ منها الكثير بتشكيل لجنة الشباب والرياضة والمرأة والاسرة وغيرها فهل يتوقف الامر على هذه اللجنة.

وقال عبدالله الرومي ان من يريد العمل يكون باللجان الاصلية موضحا ان اللجان مؤقتة اخذت عمل اللجان الاصلية التي تعاني اصلا من فقدان النصاب، مؤكدا ان القضية مهمة وكان يجب عدم التوسع في انشاء اللجان المؤقتة خصوصا ان موضوع هذه اللجنة مرتبط في عمل اللجنة المالية.

ووافق المجلس على تشكيل اللجنة بالتصويت باغلبية الاعضاء.

وتمت تزكية اللجنة من الاعضاء خليل الصالح وصالح عاشور وصفاء الهاشم ومحمد الدلال وخليل عبدالله.

المعتذرون والغائبون والمغادرون

نواب غادروا أثناء أداء القسم

شعيب المويزري، وعبدالله فهاد، ومحمد هايف، وثامر السويط، وعادل الدمخي، والحميدي السبيعي، وعبدالكريم الكندري، ومحمد الدلال، وأسامة الشاهين، وخالد العتيبي، ونايف المرداس.

نواب لم يحضروا الجلسة

حمدان العازمي، وعبدالوهاب البابطين (لم يحضر الجانب الخاص بالقسم وحضر بقية الجلسة)، ومبارك الحجرف، وعدنان عبدالصمد.

المعتذرون عن عدم الحضور

محمد المطير، وجمعان الحربش، ووليد الطبطبائي.

وعرض المجلس تشكيل لجنة مؤقتة لدراسة الاوضاع الامنية.

وقال محمد الدلال: نسحب هذا الطلب بشكل مؤقت بعد التنسيق مع وزير الداخلية على ان يتم عرضه في الجلسة القادمة.

وقال سعدون حماد ان الطلب مخالف ويجب عدم الموافقة عليه.

وأكد حمد الهرشاني ان الطلب مخالف ويتدخل في اختصاصات اللجان الخارجية والداخلية والدفاع.

وعرض المجلس تشكيل لجنة مؤقتة لحقوق الانسان من سبعة اعضاء حيث ترشح لها ثامر السويط وعادل الدمخي ومحمد هايف وخليل عبدالله وعبدالكريم الكندري وجمعان الحربش ووليد الطبطبائي بعد تزكية الدمخي لهما.

ثم انسحب المرداس لتتم تزكية اللجنة الا ان حمد الهرشاني دخل في عضوية اللجنة ما اضطر الكندري للانسحاب لتتم تزكية اعضاء اللجنة.

وعرض المجلس تشكيل لجنة القيم ودراسة الظواهر السلبية وسقط الطلب بالتصويت بعد موافقة 17 نائبا عليه فقط.

وقال محمد هايف ان الحكومة موافقة على الظواهر السلبية.

وعرض المجلس تشكيل لجنة لدراسة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية وسقط الطلب بموافقة 18 نائبا فقط من اصل 48.

وعرض الغانم عقد جلسة يومي 2 و3 يناير الا ان النواب اعترضوا، فقال الغانم: هل يتم تفويض مكتب المجلس لاخذ اراء النواب بشأن تحديد موعد الجلسات وتعويض الجلسات السابقة؟

وقال الدقباسي ان هناك طلبا بعرض موضوع خفض التقاعد المبكر لاهميته.

وقال الغانم ان هذا الموضوع سيعرض في جلسة 2 يناير اذا عقدت او في الجلسات التالية.

قضية القدس

وانتقل المجلس الى مناقشة قضية القدس حيث وافق على تخصيص ساعتين لمناقشة هذه القضية وثلاث دقائق لكل نائب لطرح رأيه.

وألقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بيان الحكومة، مؤكداً ان الكويت بادرت بالاتصال بالأصدقاء في الولايات المتحدة للتحذير من قرار نقل السفارة الأميركية الى القدس.

واعتبر النائب أسامة الشاهين بيان الحكومة كافيا ووافيا، مؤكدا ان القضية الفلسطينية خط الدفاع الأول عن العرب والمسلمين امام العدو الصهيوني، مشيرا الى ان مجلس الأمة اهتم بهذه القضية منذ نشأته الى يومنا هذا.

وقال النائب خالد الشطي ان القضية الفلسطينية من القضايا المركزية التي تحتاج الى افعال وليس اقوالا، مشيدا بكلمة سمو الامير في قمة اسطنبول.

وقال الحميدي السبيعي ان على اخوتنا في فلسطين عدم انتظار موقف او مساعدة من العرب والمسلمين، فنحن معكم بألسنتنا فقط، ونكذب اذا قلنا اكثر من ذلك.

وأكد النائب راكان النصف ان البرلمان الكويتي بذل جهوداً كبيرة في شأن الدفاع عن القضية الفلسطينية ومواجهة كل برلمان يتجاوز على حقوق الإنسان، مشيرا الى ان اننا لا نملك الإمكانات التكنولوجية والعسكرية لمواجهة الكيان الإسرائيلي.

واعتبر النائب سعدون حماد قرار ترامب بشأن القدس انتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية ومخالفاً للمعاهدات الدولية "وما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة".

وأكد النائب عمر الطبطبائي ان "عالمنا العربي لا يرد على الانتهاكات الإسرائيلية الا بالكلام والاغاني وخلافاتنا سبب ضياع القضية الفلسطينية".

وشدد علي الدقباسي على ان القضية الفلسطينية حاضرة في قلب كل عربي ومسلم، مشيرا الى ان سمو الأمير حمل القضية ودافع عنها.

وأكد عبدالله فهاد ان قضية القدس وفلسطين قضية مركزية وعقائدية وهي قضيتنا الأولى ولا يمكن لكائن من كان التعدي عليها.

واعتبر خليل عبدالله ان التجرؤ على القدس دليل على ضعف وهوان العرب والمسلمين، مشيرا الى ان موقف مجلس الامة واضح من هذه القضية.

وأكد خالد العتيبي ان صراعنا مع الكيان الصهيوني صراع وجود وعلينا الاعتماد على انفسنا في الدفاع عن هذه القضية.

واعتبر صالح عاشور ان الغطرسة الأميركية جاءت بسبب التهاون العربي ضد الفلسطينيين، مؤكداً اننا نتطلع لشباب عربي واع يسترد القدس بالقوة وليس الاستسلام للسياسات الأميركية.

ودعا النائب نايف المرداس الى مقاطعة المنتجات الأميركية، مطالبا وزارة الأوقاف بجعل هذه القضية أولوية في خطب الجمعة.

وأكد النائب عبدالله الرومي وجود مخطط لضم فلسطين كلها للقضية الفلسطينية لذلك علينا الاستعداد لهذا اليوم، مؤكدا ان الكلام في الغرف المغلقة يجب الا يكون مختلفا عن الخارج.

وأشاد محمد هايف بموقف سمو الأمير من القضية الفلسطينية، مؤكدا ان تحرير القدس بالأفعال وعزة الاسلام وليس بالتعاون والكلام.

وانتقد عبدالوهاب البابطين كل من تصهين، معرباً عن فخره بموقف سمو الأمير ومجلس الأمة والحكومة في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وأشاد النائب عادل الدمخي بموقف الكويت الرافض للقرار الأميركي والتطاول على مقدسات المسلمين، مشيرا الى ان هذه القرار جاء بعد تأكدهم من استعداد العرب وجاهزيتهم للتطبيع.

واستذكر الدمخي وليد الطبطبائي وموقفه الشجاع في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وأكد مبارك الحريص إجماع سكان الأرض على عدالة القضية الفلسطينية، مشيرا الى ان الادارة الأميركية طبقت القرار بعد ان شهدت ضعف وتفكك العرب والمسلمين.

وقال النائب عبدالكريم الكندري الذي كان اخر المتحدثين ان خطابنا مع القضية الفلسطينية واجب انساني وإسلامي، مؤكداً ان "موقفنا ثابت في الدفاع عن فلسطين وعاصمتها القدس".

ورفع الغانم الجلسة في الساعة الثانية ظهرا الى صباح اليوم.

حدث في الجلسة

نبي عيالنا

أطلق أهالي المحكومين من مقاعد الجمهور صرخات قالوا فيها: "نبي عيالنا... طلعوا عيالنا" احتجاجا على سجن ذويهم من نواب وشباب.

سود الله وجوهكم

عندما هم النواب الـ11 بالانسحاب من الجلسة أثناء تأدية الحكومة لليمين الدستورية استشاط أهالي المحكومين الذين تواجدوا في مقاعد الجمهور غضباً على النواب الآخرين الذين استمروا في الجلسة بقولهم "سود الله وجوهكم".

الظهور الأول لناصر الصباح

شهدت الجلسة الظهور الاول للنائب الاول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الاحمد حيث استمر النواب في تقديم التهاني له خلال الجلسة.

وينكم يا حكومة

عندما طلب الغانم من النواب التصويت على احالة صندوق الطلبة للجنة المالية خاطبت صفاء الهاشم الحكومة بقولها: وينكم يا حكومة ارفعوا ايديكم، فرفعت الحكومة يدها.

الصندوق الأسود

أثناء السجال النيابي حول صندوق دعم الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص قال صالح عاشور ان صندوق الطلبة استحقاق اصيل للجنة المالية، فعلق احد النواب بالقول: هذا صندوق اسود، فرد عاشور بقوله : لا... الصندوق الاسود غير.

وكالة السويط

عندما زكى الحميدي السبيعي ثامر السويط للجنة حقوق الانسان، قال الغانم: السويط موجود وهو ما عطاك وكالة تتحدث عنه.

عاشو ربعي

عندما قام المجلس برفض تشكيل لجنة الظواهر السلبية، علقت صفاء الهاشم بقولها: عاشو ربعي.

اليابان أحسن منا

عندما طلب الغانم من النواب رفع أيديهم للحديث بالقرعة عن قضية القدس، قال: لدينا نظام جديد بالأمانة العامة هو رصد العضو الذي يرفع يده مباشرة لتسجيل اسمه... ثم علق: يقولون اليابان احسن منا.

حماد يعارض لجنة البدون

اعترض سعدون حماد على تشكيل لجنة تعنى بقضية غير محددي الجنسية بقوله: هذه القضية من اختصاص لجنة الداخلية والدفاع.

صلاة الأقصى

دعا النائب علي الدقباسي الله أن يرزق المسلمين صلاة في المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن الكويتيين تساموا فوق جراحهم من اجل فلسطين.

كوفية فلسطينية

ارتدى النائب عبدالله فهاد، خلال مناقشة قضية القدس، الكوفية الفلسطينية، تضامناً مع القدس.

إننا في ضيق لوجود زملاء لنا محبوسين في السجن ومن النواب السابقين ومن خير شباب الكويت ... الدقباسي

كيف نقر اتفاقيات لها التزامات على الكويت والشعب دون معرفة أين يتجه التعاون الخليجي؟!... الدلال

أستغرب مخالفة الحكومة لتوجيهات سمو الأمير عندما غابت عن حضور جلسة المصالحة وأتت مسرعة لجلسة الرياضة... الدمخي

قيادات تنزل بالباراشوات على المناصب وكل واحد يدخل ويخرج بفضيحة سياسية أو مالية .... عبدالكريم الكندري

وزير الصحة يريد دراسة قانون فرض الرسوم على الوافدين ونحن نقول له حقك ادرس بشكل صحيح وليس في جلسة شاي وقهوة .... عبدالله

على الوزير الرومي إنجاز الطرق الجديدة وفتح التحقيق في تأخيرها .... فهاد

«الداخلية» لم تلق القبض على أي عضو إنما هم سلموا أنفسهم مشكورين ولو كانوا يعتقدون أن الحكم غير صحيح ما سلموا أنفسهم وزير الداخلية
back to top