مصر : وزير الطيران إلى موسكو للتوقيع على استئناف الرحلات الجوية

• تأييد إعدام 3 «إخوان»
• تضارب الأنباء حول القبض على مناصرين لشفيق
• انفجار غربي العريش

نشر في 15-12-2017
آخر تحديث 15-12-2017 | 00:02
رئيس الأركان المصري محمد فريد حجازي يشهد إحدى مراحل المشروع التكنيكي «بدر 2017» أمس
رئيس الأركان المصري محمد فريد حجازي يشهد إحدى مراحل المشروع التكنيكي «بدر 2017» أمس
وسط تفاؤل مصري بتجاوز مرحلة من التوتر في العلاقات مع روسيا، يبدأ وزير الطيران المصري شريف فتحي، زيارة رسمية لموسكو، للقاء وزير النقل الروسي لتوقيع اتفاق يسمح باستئناف الرحلات الجوية إلى القاهرة، وتوقعت مصادر مطلعة أن تبدأ حركة الطيران بزيارة مطار القاهرة الدولي بصورة أولية، يعقبها تسيير الرحلات إلى مختلف المدن المصرية، خصوصاً شرم الشيخ والغردقة بما يسمح بعودة تدفق السياحة الروسية.
تواصلت الأجواء الإيجابية، التي خلفتها زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة، ولقاؤه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين الماضي، فبعد التوقيع على عقود اتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية، يبدأ وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، زيارة رسمية إلى موسكو اليوم الجمعة، للقاء وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف، وسط مؤشرات قوية على توقيع اتفاق لاستئناف الرحلات المدنية الروسية لمصر.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزير النقل الروسي ترجيحه بأن توقع موسكو والقاهرة اتفاقية استئناف الرحلات المدنية إلى مصر، فضلاً، متوقعاً أيضاً إبرام بروتوكول لأمن الطيران مع مصر، ما عززه تصريح مصدر مصري مسؤول لـ"الجريدة"، أكد فيه توقيع الاتفاق، مضيفاً أن "الاتفاق سيقضي على توقف الرحلات المستمر منذ عامين، بما يتيح عودة السياحة الروسية"، وتوقع أن يتم الاتفاق على عودة الرحلات إلى مطار القاهرة بشكل مباشر ثم مطارات شرم الشيخ والغردقة في وقت لاحق.

وقال مصدر رفيع المستوى لـ"الجريدة"، إن الحكومة المصرية أدخلت تعديلات تضمن لها حق السيادة على مطاراتها، وأشار إلى أن وفداً روسيا سيحضر إلى مصر لمدة ثلاثة أشهر لمتابعة إجراءات تأمين المطارات، التي ستستقبل الطائرات الروسية، كاشفاً أن فبراير المقبل سيكون موعد استئناف الرحلات رسمياً وبداية من مطار القاهرة.

ملف السياح

ولم يتضح بعد ما إذا كان اتفاق اليوم بين الجانبين سيتضمن عودة سريعة للسياحة الروسية إلى المنتجعات المصرية، خصوصاً شرم الشيخ والغردقة، إلا أن المصدر المصري استبعد أن يتم اتخاذ قرار عودة السياح بشكل مباشر خلال زيارة وزير الطيران المصري لموسكو.

وتعد السياحة الروسية من أهم مكونات السياحة الأجنبية في مصر، إذ تبلغ نحو 40 في المئة من حجم السياحة الوافدة إلى مصر، وتعرض قطاع السياحة (أحد أهم مداخيل العملة الصعبة في مصر) إلى هزة منذ ثورة 25 يناير 2011 وتداعياتها السياسية، فزار مصر ما يزيد على 14.7 مليون سائح في 2010، انخفض إلى 9.3 ملايين في 2015، وشهد مزيداً من التراجع بعد حادث الطائرة بعدما سجلت السياحة الروسية تراجعاً بنسبة 55.2%.

من جهته، قال نقيب السياحيين في مصر، باسم حلقة، إن إعلان عودة الطيران الروسي خبر رائع لقطاع السياحة المصرية، لما يمثله السياح الروس من ثقل في مصر، متوقعاً البدء في تسيير الرحلات إلى مصر، على أن تبدأ معدلات توافد السياح الروس في الزيادة بداية من شهر فبراير المقبل، وأضاف لـ"الجريدة": "نحن حالياً في ذروة الموسم السياحي، ولم يعد في الإمكان تغيير خطط السياح لكي يتمكنوا من زيارة مصر خلال فترة أعياد الميلاد".

في غضون ذلك، تضاربت الأنباء حول إلقاء قوات الأمن القبض على ثلاثة من مؤيدي المرشح الرئاسي المحتمل، رئيس الحكومة الأسبق، أحمد شفيق، مساء أمس الأول، ففي حين نقلت وكالة "رويترز" عن مصادرها صحة الخبر وأنهم أعضاء في حزب "الحركة الوطنية" الذي أسسه شفيق، نفت مصادر أمنية أن يكون قد تم إلقاء القبض على أي من مؤيدي شفيق.

وقال نائب رئيس حزب "الحركة الوطنية" رؤوف السيد، إن من تم إلقاء القبض عليهم هم من أنصار شفيق وليسوا أعضاء في الحزب، بينما أكد الأمين العام المساعد للحزب هشام الهرم لـ"الجريدة"، أن من قبض عليهم هم من شباب الحزب، وأن عددهم أربعة (اثنان في محافظة القليوبية، والآخران في القاهرة والجيزة)، وذلك عقب قيامهم بلصق لافتات دعائية داعمة لترشح شفيق في الشارع.

وأعلن شفيق الذي حل ثانياً في الانتخابات الرئاسية العام 2012، نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقرر أن تجرى في النصف الأول من العام المقبل، ويعد أبرز المرشحين أمام الرئيس السيسي الذي يتوقع أن يعلن ترشحه خلال الأشهر المقبلة، وعاد شفيق من الإمارات التي كان يقيم فيها منذ عام 2012، إلى مصر مطلع الشهر الجاري.

إصابة شرطيين

في سيناء، أصيب ضابط وأمين شرطة من قوات أمن شمال سيناء، أمس، إثر انفجار عبوة ناسفة غربي مدينة العريش بشمال سيناء، وقال مصدر أمني إن الشرطيين تعرضا لإصابات متنوعة بعد انفجار ناسفة خلال مرور مجموعة من سيارات الشرطة في منطقة الكيلو 17 غربي العريش، فيما قال شهود عيان، إن مسلحين مجهولين فجروا منزلا مهجورا وخاليا من السكان لضابط متقاعد في شارع العشرين بوسط مدينة العريش، أمس الأول.

في الأثناء، شهد رئيس أركان القوات المسلحة، الفريق  محمد فريد حجازي، إحدى مراحل المشروع التكتيكي "بدر 2017" أمس، الذي نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميداني، في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وأكد حجازي خلال تفقده للتدريبات على ضرورة البعد عن النمطية في التدريب مشيداً بالأداء المتميز لعناصر الجيش المصري.

حكم بالإعدام

قضائياً، أصدرت محكمة النقض، أمس، حكماً نهائياً وباتاً بإعدام 3 من عناصر جماعة "الإخوان" الإرهابية، لإدانتهم بإطلاق أعيرة نارية على نجل رئيس بمحكمة استئناف القاهرة، المستشار محمود السيد المرلي، أمام منزله بمدينة المنصورة (شمال القاهرة)، في سبتمبر 2014، وذلك بعد رفض المحكمة الطعون المقدمة من المتهمين لإلغاء الحكم الجنائي الصادر بإعدامهم وإعادة المحاكمة.

back to top