مصر : البرلمان يجرّم الطائرات اللاسلكية

نشر في 08-12-2017
آخر تحديث 08-12-2017 | 00:00
No Image Caption
في تطور تشريعي جديد يدخل ضمن حالة الاستنفار الأمني التي تشهدها الدولة المصرية، في ظل حربها على الجماعات الإرهابية، أقر مجلس النواب المصري، مساء أمس الأول، مشروع قانون يجرم استخدام الطائرات اللاسلكية، التي دأبت التنظيمات الإرهابية على استخدامها مؤخراً، فضلاً عن ضبط أجهزة أمن المطارات المصرية العديد من تلك الطائرات.

وعلمت «الجريدة» أن وزارة الدفاع هي من أرسلت مشروع القانون إلى المجلس لمناقشته والموافقة عليه، وبحسب المسودة الحالية للقانون فهو يتضمن 6 مواد رئيسية تشمل تعريف تلك الطائرات والعقوبة المقررة على المخالف التي تصل إلى السجن المؤبد، إذا ما ارتكبت أي من الأفعال المحظورة الخاصة بامتلاك تلك الطائرات لغرض إرهابي، على أن تكون العقوبة هي الإعدام إذا نشأ عن الفعل وفاة شخص.

وقال أمين لجنة الدفاع في البرلمان، اللواء أحمد عبدالتواب لـ«الجريدة»، «البرلمان يسعى إلى حظر وتجريم استخدام تلك الطائرات، بناء على توصية وزارة الدفاع»، مشيراً إلى أنه يمكن استخدامها في حمل الآلات التي تساعد في أعمال المراقبة والإعاقة الأمنية والتشويش، إلى جانب إمكانية حملها متفجرات. وقال الخبير الأمني اللواء فؤاد علام لـ«الجريدة»، «هناك مخاوف من استخدامها في التجسس أو التصوير، كما حدث خلال اعتصام جماعة «الإخوان» الإرهابية في ميداني رابعة العدوية والنهضة عام 2013، حيث بثت فضائية «الجزيرة» الاعتصام عبر استخدام تلك الطائرات»، مستبعداً قدرتها على حمل مواد متفجرة لصغر حجمها.

فيما أكد خبير الحركات الأصولية، أحمد بان، أن معظم الجماعات الإرهابية تلجأ إلى تلك الطائرات بعد تطويرها في أعمال التجسس والمراقبة، فضلاً عن تفخيخها وتوجيهها إلى المؤسسات والمنشآت المهمة لاستهدافها. وتابع في تصريحات لـ«الجريدة»، «تلك الطائرات استخدمت من قبل داخل الأجواء المصرية، في محاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسني مبارك، بالإضافة إلى ضبط بعضها أثناء محاولتها التجسس على منشآت عسكرية».

back to top