ماتيس يزور الكويت وقد يحضر «القمة الخليجية»

نشر في 03-12-2017
آخر تحديث 03-12-2017 | 00:10
وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس
وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس
استهل وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس في مصر، أمس، جولة تستمر خمسة أيام، يزور خلالها إلى جانب القاهرة، الأردن وباكستان والكويت.

ويختتم ماتيس جولته في الكويت بعد غد، حيث يلتقي عدداً من كبار المسؤولين الكويتيين، في زيارة تتزامن مع انعقاد القمة الخليجية الـ38، التي جرى إرسال دعوات حضورها في 5 و6 الجاري لدول مجلس التعاون.

وقالت مصادر في وزارة الدفاع الأميركية إنه من المحتمل أن يشارك ماتيس في أعمال القمة، رافضة التعليق على احتمال عدم انعقاد أعمالها من الأصل، أو على الأقل غياب بعض أطرافها، أو تدني نسبة تمثيلها.

وذكرت المصادر أن ما يجري في المنطقة اليوم يحمل مؤشرات إلى تغييرات كبيرة قد تحصل، سواء في ملف الأزمة الخليجية، أو في العلاقة مع الحضور الإيراني، وتهديدات طهران المزعزعة للاستقرار.

ورأت أن ماتيس سيبلغ الأطراف الإقليمية رسالة واضحة عن الالتزامات التي ستجددها الإدارة الأميركية تجاه محاربة الإرهاب والتشدد، فضلاً عن حشد الجهود لبدء تطبيق استراتيجية ترامب حول إيران.

واعتبرت أنه ينبغي متابعة التطورات التي بدأت في اليمن والمرشحة أن تشمل كلاً من لبنان وسورية بالنسبة إلى دور إيران، وضرورة عدم التسرع في توقع الانقلابات بالأوضاع الميدانية.

back to top