«حصة وبدر» عرض متناغم لفريق الدراما في «لوياك»

نشر في 01-12-2017
آخر تحديث 01-12-2017 | 00:00
لقطة من مسرحية «حصة وبدر»
لقطة من مسرحية «حصة وبدر»
قدمت أكاديمية لوياك للفنون الأدائية "لابا" العرض المسرحي الغنائي "حصة وبدر"، عن رائعة شكسبير "روميو وجولييت"، في مركز اليرموك الثقافي، بحضور رئيسة مجلس إدارة لوياك فارعة السقاف، ومسؤول الأمسيات الثقافية في المركز صباح الريس، ومدير إدارة البرامج الاعلامية والعلاقات العامة في المركز أسامة البلهان.

وأعد النص باللهجة الكويتية المخرج رسول الصغير، وإخراج شيرين حجي، وتمثيل فريق الدراما من الشباب الهواة في أكاديمية لوياك للفنون الأدائية "لابا".

وتدور أحداث المسرحية حول قصة حب بين حصة وبدر في أجواء كويتية، حيث عائلتي النوخذة أبوبدر والنوخذة أبوحصة، وما بينهما من عداوة أزلية وخلافات مستمرة منذ زمن، وشاءت الأقدار أن يرى بدر حصة، وتنشأ بينهما علاقة حب، ويقررا الزواج رغم خلاف العائلتين.

لوحة تراثية

وبدأ العرض بلوحة موسيقية تراثية شعبية، تضمنت أغنية البوشية وهب السعد ويا معيريس في مشهد زواح حصة بابن عمها سلمان، وفي الختام غاب بدري أنا.

وفي بداية العرض عبرت السقاف عن سعادتها وهي ترى مواهب لابا الشابة تقف على خشبة المسرح، وتواجه هذا الجمهور الكبير لأول مرة، مشيرة إلى أن "لوياك ستحتفل قريبا بمرور 15 عاما على تأسيسها، حيث أصبحت تضم الآن برامج وأنشطة كثيرة ليس فقط لتمكين الشباب مهنيا أو إنسانيا، بل خرجت كوادر فنية تعمل الآن في مجال الدراما والموسيقى والرقص، فالأسرة الصغيرة أصبحت الآن أكبر حجما، ولا تقتصر فقط على الكويت رغم انها مؤسسة غير ربحية، بل امتدت لتشمل الأردن ولبنان واليمن وقريبا في مصر. وأكدت أن هدفنا الحقيقي هو تطوير قدرات الشباب وتمكينهم من أجل السلام والرخاء في مجتمعاتهم".

وأضافت أن عرض الليلة للمخرجة الصاعدة شيرين حجي، وهي أول مخرجة مسرحية بالكويت أهلتها "لوياك"، حيث التحقت بالأكاديمية مبكرا في التمثيل، وتدربت على أيدي أساتذة متعددين من الوطن العربي، ومؤخرا على يد المخرج رسول الصغير الذي أهلها بشكل مكثف لتصبح مخرجة وليست ممثلة فقط.

وأشادت بقدرات حجي، حيث تمكنت من تسيير هذا الكم الكبير من الممثلين بسلاسة، رغم أن معظمهم يمثل لأول مرة على خشبة المسرح.

قيمة مضافة

من جهته، أعرب الصغير عن سعادته بالعرض المسرحي، واعتبره قيمة مضافة، حيث كان له أثر كبير على فريق العمل الذي شعر بأدوات المسرح وشعر بالجمهور، ما انعكس على أداء الممثلين وعمل على استخراج طاقاتهم وإمكاناتهم إلى أعلى مستوى، فظهرت الثقة بالنفس والتفاهم فيما بينهم بطريقة احترافية.

وأخيرا قالت مخرجة العمل شيرين حجي إن "تجربة الإخراج المسرحي ليست سهلة لتحويل نص مسرحي إلى عرض نابض بالحياة تنصهر فيه جميع أدوات المسرح من ديكور وإضاءة وأزياء وفنون بصرية وسمعية مختلفة، وهذا ما سعيت إلى تحقيقه في تجربتي الإخراجية لـ(حصة وبدر)".

الجدير بالذكر أن المسرحية من بطولة ندى سالم، عبدالله البلوشي، رائد البلوشي، وليد الصقر، سمية يوسف، رهام المصري، كما شارك في العرض أيضا مهند شوقي في دور الراوي وعدد من الوجوه الواعدة.

back to top