خاص

مصر| إمام مسجد الروضة لـ الجريدة•: أغلقوا علينا وأطلقوا النار عشوائياً

نشر في 25-11-2017
آخر تحديث 25-11-2017 | 20:45
No Image Caption
في محاولة لفهم كواليس ما دار في مذبحة "مسجد الروضة"، تحدثت "الجريدة" مع خطيب وإمام المسجد محمد رزيق، الذي أصيب في الأحداث، وتم نقله إلى مشفى في مسقط رأسه بمنطقة الحسينية بمحافظة الشرقية (شمال شرق القاهرة)، إذ أكد بعد تلقيه الإسعافات الأولية أنه في حالة صدمة وقال: "اللي يعمل كده أكيد شيطان مش بني آدم... حسبي الله ونعم الوكيل... الناس ماتت وهي بتصلي".

وعن لحظات الهجوم الغادر قال: "كنت أنهيت خطبة الجمعة الأولى التي كان موضوعها إعلاء قيم التسامح وبعض المواقف الإنسانية في حياة النبي عليه الصلاة والسلام احتفاء بمولده، وعقب نزولي عدة درجات من المنبر فوجئت بصوت انفجار، وبعدها أغلق الإرهابيون أبواب المسجد لينهال الرصاص على المصلين من كل اتجاه"، لافتاً إلى أن عدداً من المصلين توجه ناحية المنبر للاحتماء به، بينما عمد هو إلى الاختباء بين أجساد الشهداء والمصابين كي لا يراه أحد".

وتابع الشيخ، الذي أصيب بكدمات وجروح بسبب الشظايا: "كنت أصرخ قائلاً (لا حول ولا قوة إلا بالله... وحسبنا الله ونعم الوكيل) وعقلي لا يصدق ما حدث، فلم أتخيل أبداً أن يدخل من يدعون الإسلام بيتاً من بيوت الله ليرتكبوا فيه مجزرة كتلك"، مضيفاً: "الله أكبر... اقتلوا الظلمة والخوارج".

يُذكر أن الشيخ محمد رزيق تم تعيينه إماماً عام 2015، وهو من أوائل دفعته الحاصلين على تقدير امتياز، وتابع دورة تخصصية لإعداد الأئمة في مسجد النور في القاهرة، خلال الفترة من 29 مارس 2016 حتى 4 مايو 2016.

back to top