صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفرج: «الإعلام» رفضت «حامي الديار» لأسباب غير معلومة

قال إن الفيلم الوثائقي سيكون متاحاً اعتباراً من الغد

قرر الفنان سعد الفرج عرض الفيلم الوثائقي «حامي الديار» اعتبارا من الغد، عبر أحد التطبيقات الإلكترونية، كاشفا عن رفض وزارة الإعلام تبني العمل.

أعلن الفنان القدير سعد الفرج قبل أسابيع مشروعه السينمائي الجديد «حامي الديار»، وهو فيلم تسجيلي من إنتاج شركة المسرح الوطني الكويتي، التي يترأس إدارتها، ويرصد العمل توثيق تجربة مسرحية مهمة قدمها الفرج عام 1986 بمعية نخبة من النجوم، حيث يستعيد هؤلاء ذكرياتها مع هذا العمل بصورة توثيقية، مثل القديرين جاسم النبهان وإبراهيم الصلال، إضافة إلى العديد من النجوم.

والفيلم فكرة ورؤية مجبل الفرج، وإخراج مشعل المانع ومجبل الفرج، ولاقت هذه الخطوة التي أقدم عليها الفرج استحسان قطاع كبير من الجمهور، خصوصا الجيل الذي لم يعش هذه التجربة وشاهد المسرحية فقط عبر الشاشة الصغيرة، ومر الوقت لكنه لم ير العمل النور إلى أن أصدر الفنان سعد الفرج بيانا صحافيا في ساعة متأخرة من أمس الأول ليوضح بعض النقاط المتعلقة بتوقيت عرض الفيلم.

وكشف الفرج عن عرض «حامي الديار» اعتبارا من الغد، وأكد لـ«الجريدة» ما جاء في البيان الصادر عن المسرح الوطني، ويحمل توقيعه، وقال: «إيماننا المطلق بموطننا الغالي وبكل أفراده وشرائحه، وان تنوعنا هو سر استمرار بقائنا، ونعلم ونعي ان هناك حدا يقف عنده الجميع حينما تحاول إحدى الشرائح ان تتغول على الأخرى سعيا لإلغائها او تجاهلها، هنا يصبح الوطن في خطر، فيقف الباقون في وجه ذلك حفاظا على بقائنا واستمرار بقاء وطن يحتوينا».


وأضاف الفرج: «لهذا نجد من واجبنا في المسرح الوطني ان نعرض فكرتنا من خلال فيلم حامي الديار، وان نوثق لمرحلة من أدق المراحل التي مر بها وطننا العزيز، لقد حرصنا منذ البداية على ان يكون هذا العمل متاحا للجميع عبر عرضه على شاشة تلفزيون وطنننا الغالي».

وتابع: «لكن لأسباب غير واضحة ومنطقية رفضت وزارة الإعلان تبني الفيلم، وبناء عليه قررت عرضه على vimeo-on demand، وبسعر رمزي يضمن لنا الحد الأدنى الذي يعيننا على البقاء والاستمرار في إنتاج هكذا أعمال».

وأردف: «نأمل من الله العزيز ان يحوز عملنا رضا الجمهور، وأتمنى ألا يبخل كل متابع بملاحظاته وانتقاداته البناءة التي هي صمام الأمان في طريقنا للنجاح والتقدم والنهوض بحركتنا الفنية».

يذكر أن الفنان سعد الفرج شارك بمسرحية حامي الديار عام 1986، وكانت المسرحية من بطولته وبمشاركة الفنان القدير الراحل خالد النفيسي، والفنان القدير إبراهيم الصلال، والفنان القدير الراحل علي المفيدي، والعديد من الفنانين والنجوم، وعرضت على مسرح الدسمة، وتحكي قصة وطنية وسياسية واجتماعية، وتأليف الكاتب الراحل عبدالأمير التركي وسعد الفرج، والإخراج عبد الأمير التركي.

الفيلم يوثق تجربة مسرحية هامة قدمها الفرج عام 1986