الروضان: يجب الاستفادة من السوق العراقي تجارياً خلال الفترة المقبلة

أكد خلال منتدى «الأسترالية»: لا داعي للقلق... والاحتياجات الغذائية الأساسية تضمن الحياة الكريمة للمواطن

نشر في 20-11-2017
آخر تحديث 20-11-2017 | 21:00
الروضان متوسطا الحضور في المؤتمر
الروضان متوسطا الحضور في المؤتمر
شدد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان على ضرورة الاستفادة من السوق العراقي تجارياً واقتصادياً خلال الفترة المقبلة عبر المشاريع التجارية المختلفة.
أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان أن موقع الكويت الجغرافي يجعلها قادرة على الاستفادة من المجال التجاري مع البلدان المجاورة، وفق ما يسمى بالأسواق الجغرافية، مثل سوقي الخليج والعراق.

وبين الروضان، خلال منتدى «يبدأ مستقبل الكويت بثقافة مؤسسية مستدامة»، الذي نظمته الكلية الأسترالية في الكويت أمس على مسرحها في مشرف، أن الأرقام والاحصائيات تشير إلى أن الكثير من أصحاب المشاريع التجارية يستطيعون الاستفادة من السوق العراقي، لاسيما أنه سوق كبير، ولابد أن تعمل الكويت على الاستفادة منه تجاريا واقتصاديا بالفترة المقبلة عبر المشاريع التجارية المختلفة.

وأعلن توافر الأمن الغذائي في الكويت، وفقا للاحتياجات الغذائية الضرورية، بحسب تعريف الأمم المتحدة، التي تضمن الحياة الكريمة للمواطن، حيث إن الدولة توفرها في البطاقة التموينية، كالأرز والسكر والطحين والحليب وبقية المواد، ولا داعي للقلق بشأنها، موضحا أن البصل لا يندرج ضمن منتجات الأمن الغذائي.

وأشار الى أن السياسة التي تنتهجها الكويت منذ سنين سياسة متزنة خارجيا، إذ إنها صديقة لكل دول العالم، وملتزمة بالقوانين والمواثيق الدولية، وبالتالي يدعم ذلك الأمر انفتاحها التجاري على الدول، ومنافستها في الأسواق الاقتصادية عبر منتجاتها ومشاريعها.

وبيّن أن الكويت تمر بمنعطف تاريخي مهم، لاسيما مع الأوضاع الإقليمية الملتهبة حولها، والتي لها تأثير في مجالات كثيرة، مشيرا إلى تدني نسبة التفاؤل في المستقبل بين الكثير من شرائح المجتمع.

ولفت الى وجود طفرة تجارية تشهدها البلاد بالفترة الراهنة، وهناك أدلة واضحة بالأرقام، حيث كانت عدد الرخص التجارية المستخرجة لا تتجاوز 2800 رخصة في عام 2016، وارتفعت في العام الحالي، الذي لم ينته بعد، الى 10 آلاف رخصة تجارية.

بدوره، أشار مدير إدارة تدريب الهيئات والمؤسسات بالكلية الاسترالية في الكويت علي مبارك إلى أن الكلية حريصة على تنظيم تلك المنتديات بهدف نشر ثقافة التنمية بين جيل الشباب.

من جانبه، كشف رئيس الكلية د. عصام زعبلاوي أن «الأسترالية» تضم 4 برامج أكاديمية، هي كلية الهندسة وكلية إدارة الاعمال وقسم الطيران وبرنامج اللغة الانكليزية، مشيرا الى ان الكلية خرجت ما يقارب 7000 خريج، وتطمح إلى التقدم والتطور في برامجها ومخرجاتها.

صعوبة التخزين والأراضي الزراعية

بيّن الروضان أن توفير الأراضي في الكويت به مصاعب في كل المجالات، سواء السكنية أو الصناعية أو التجارية، مما جعل بعض الشركات تواجه صعوبة في التخزين وما شابه، ولابد من العمل مع الجهات المختلفة من اجل تذليل الصعوبات من أجل دعم كل القطاعات المختلفة في الدولة، وتسريع وتيرة الانجاز بالشكل المطلوب. وأكد الروضان أن هناك أصحاب مزارع لا يعرفون كيف يستفيدون من أراضيهم زراعيا في البلاد، وسيتم العمل على اعداد خطط من أجل حثهم ومساعدتهم على الاستفادة من مزارعهم ومنتجاتهم بالشكل المطلوب.

الكلية خرجت ما يقارب 7000 خريج وتطمح إلى التقدم والتطور في برامجها ومخرجاتها ... زعبلاوي
back to top