مصر : السقا: قائمة العفو الرابعة إلى الرئاسة قريباً

نشر في 06-11-2017
آخر تحديث 06-11-2017 | 20:53
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
قال عضو لجنة العفو الرئاسي كريم السقا، إنه يجري حالياً تجهيز القائمة الرابعة للعفو تمهيداً لتقديمها في أقرب وقت لرئاسة الجمهورية، مثمناً مؤتمر "شباب العالم" الذي تستضيفه مصر حالياً، مؤكداً في مقابلة مع "الجريدة" أن المستقبل بيد الشباب.. وفيما يلي نص المقابلة:

• هل لك أن تطلعنا على آخر تطورات القائمة الرابعة للعفو الرئاسي؟

- مازالت اللجنة تعمل جاهدة على القائمة الرابعة لتسليمها لرئاسة الجمهورية في أقرب وقت، بعد فحص جميع الطلبات التي قدمت للجنة عن طريق المواطنين منذ إصدار القائمة الثالثة.

• ما أبرز الأسماء المتوقع أن تشملها القائمة؟

- لا أستطيع التحدث عن أسماء بعينها، ما يهم اللجنة هو القضية التي تم الحكم فيها على مقدم طلب العفو وملابساتها، وهل شارك في أعمال عنف وتخريب من عدمه، وهل هو عضو في أية جماعة إرهابية أم لا، الأسماء لا تعنينا بأي حال.

• ما مصير اللجنة حال انتخاب رئيس جديد للبلاد؟

- تم تشكيل لجنة العفو الرئاسي لإنجاز مهمة محددة، وهي ليست لجنة دائمة بل سينتهي عملها مع تسليم آخر اسم يستحق العفو، طبقاً لما رأته اللجنة، لرئاسة الجمهورية.

• ما تعليقك على انعقاد منتدى لشباب العالم في مصر؟

- حدث عظيم، يعكس اهتمام الدولة بأن يكون للشباب دور محوري في صناعة القرارات والسياسات.

• نسبة الشباب في مصر 70 في المئة كيف يمكن استثمار هذا العدد الضخم؟

- تستثمر الكتلة الشابة في مصر ببناء قدراتهم على جميع المستويات كخطوة أولى، وهو ما يحدث بالفعل متمثلاً في "أكاديمية التأهيل والتدريب" التي تدشنها رئاسة الجمهورية قريباً، كما يجب أن يُهيأ المناخ العام لتمكين الشباب بناءً على معايير واضحة تكون الكفاءة في مقدمتها.

• هل ترى ضرورة وجود نائب شاب للرئيس عبدالفتاح السيسي في إطار تمكين الشباب؟

- من خلال عضويتي السابقة في الحملة الرئاسية للرئيس السيسي، فإن معظم معاوني الرئيس ومساعديه في مؤسسة الرئاسة من جيل الشباب، وبالتالي فهذا يطمئنني بشكل شخصي ويشعرني بأن القائمين على الأمور من فئة الشباب وبالتالي يستطيعون أن يعبروا عن آمال الشباب.

back to top