ليلة موسيقية رائعة بمركز اليرموك الثقافي

ضمن الموسم الثقافي الـ 23 لدار الآثار الإسلامية

نشر في 07-11-2017
آخر تحديث 07-11-2017 | 00:01
كراديمتروفا وموتسوف في الأمسية البلغارية
كراديمتروفا وموتسوف في الأمسية البلغارية
تميزت أمسية الأغنية البلغارية بصوتي آنا كراديمتروفا ونيكولاي موتسوف في أدائهما لأهم الأعمال العالمية.
كان جمهور الموسم الثقافي الـ 23 لدار الآثار الإسلامية على موعد مع ليلة موسيقية من طراز رفيع في مركز اليرموك الثقافي، حملت عنوان «أمسية الأغنية البلغارية»، قدَّمها آنا كراديمتروفا، وسوبرانو نيكولاي موتسوف غناء، والعزف لبرسلاف بيتكوف على آلة الكلارينيت، ودارينا دونتشيفا على آلة البيانو.

وتضمنت الأمسية محطات متنوعة لأهم الأعمال العالمية التي كتبها عباقرة الموسيقى في العالم. وكان واضحا تفاعل الجمهور بشكل كبير مع كراديمتروفا وموتسوف، وحظيا بالترحيب والتصفيق بعد انتهاء كل وصلة. وكانت كراديمتروفا أطلت على الجمهور في بساطة مؤثرة وبغناء جميل. أما العازفان دونتشيفا وبتكوف، فاستقبل الجمهور عزفهما بكل إصغاء وتشجيع.

ومع تواصل الأمسية، اختلط الخيال بالواقع، فالإبداع بدا واضحاً في كل لحظة من لحظات تلك الليلة، ومن الأغاني التي قُدمت: «Because I love You»،» My Soul is grief «،»Beautiful Day, Magical Day»، وتجاوب الحضور مع تلك الوصلات، ونالت إعجاب الجميع في سهرة جمعت بين المتعة والثقافة.

وتميز كراديمتروفا وموتسوف بقدرات صوتية فذة، وخاصة عندما لوَّنا في طبقات صوتيهما، وهي تتماوج بدرجات مختلفة أحدثت رنينا يهز الوجدان، يعبر عن حالات شعورية مختلفة.

جدير بالذكر، أن كراديمتروفا تخرجت في أكاديمية الموسيقى الوطنية في صوفيا، بلغاريا، وواصلت دراسة تخصصها بالمركز الأوروبي للأوبرا في مانشستر بالمملكة المتحدة، وقدمت العديد من العروض المنفردة في الأعمال الأوبرالية والسيمفونية.

أما موتسوف، فهو مغنٍ وصاحب صوت قوي ذي طبقات متنوعة، منذ عقدين تقريبا، وهو منخرط في المجال الموسيقي في بلغاريا كمغنٍ ومعلم في آن واحد، والآن هو دكتور في الأكاديمية الوطنية للموسيقى.

من ناحية أخرى، يُعد بتكوف عازفا محترفا، وفاز في العديد من المسابقات العالمية، وقدم عددا من التسجيلات لعزفه المنفرد. أما عازفة البيانو دونتشيفا، فقد عزفت في عدة مسابقات ووصلات موسيقية كعازفة كمان مصاحب وعازفة منفردة (صولو) في بلغاريا.

موتسوف وكراديمتروفا صوتان بارعان في أمسية الأغنية البلغارية
back to top