كُتَّاب السيناريو يُقلقون النجوم حيال دراما رمضان المقبل

نشر في 03-11-2017
آخر تحديث 03-11-2017 | 00:00
يشكِّل كُتَّاب السيناريو في مصر راهناً أزمة للنجوم بسبب ارتباطهم بأعمال عدة في آن، ما يتسبّب في مشاكل كثيرة ربما يسفر عنها تعثر بعض المشاريع، في حين يريد كل نجم الانتهاء من عمله بغض النظر عن الآخرين. حول هذه الأزمة نتوقف.
رغم أن لدى السيناريست مريم نعوم ورشة كتابة محترفة، فإنها تعد المسؤولة الأولى والأخيرة عن الأعمال التي تخرج باسمها، وكانت تعاقدت على تأليف عملين دفعة واحدة لاثنين من كبار النجوم: «أبو عمر المصري» من بطولة أحمد عز والمقرر البدء في تصويره خلال أسابيع، تحديداً بعد عودة النجم من جولته الأوروبية، وكانت الكاتبة سلمت الحلقات الأولى بعد جلسة جمعتها به وبالمخرج أحمد خالد موسى، وضعوا خلالها خطوط العمل العريضة.

كذلك تعاقدت مع منى زكي لكتابة مسلسلها الجديد، ما وضعها تحت ضغط كبير، خصوصاً أن النجمة المصرية طلبت من المؤلفة خلال الأيام الماضية أن تتفرغ لمشروعها لتتمكن من تصوير نحو نصفه قبل امتحانات منتصف العام، ذلك أنها ستتفرغ خلال هذه الأسابيع لمتابعة تحضيرات أبنائها للامتحانات.

مريم نعوم تحاول إنجاز المطلوب لزكي، فيما يؤكد عز ضرورة الانتهاء أيضاً من بقية حلقات مسلسله.

جمال ومحرز

على الجانب الآخر، استلم الكاتب أمين جمال ويرافقه الكاتب محمد محرز مهمة كتابة أعمال عدة دفعة واحدة، وهما مطالبان بتنفيذها خلال الأسابيع المقبلة، في مقدمها فيلم محمد رمضان «الديزل» الذي يبدأ تصويره خلال الأيام المقبلة، علماً بأنه مكتوب منذ فترة وسيتابعه المؤلفان أثناء التصوير فحسب.

كذلك تعاقدا على كتابة مسلسلين لشهر رمضان المقبل، الأول «بني يوسف» من بطولة يسرا وإنتاج «العدل غروب» وإخراج محمد علي. وكانت قصة المسلسل مكتوبة على يد المؤلف الراحل عبد الله حسن صديق أمين، ويكمله أمين خلال الفترة المقبلة، وهو اقترب من إنجاز نصف الأحداث ليكون أول مسلسلات رمضان التي دخلت أستوديوهات التصوير.

والمشروع الثاني هو «مسلسل العمر» بالنسبة إليهما، «عوالم خفية» للزعيم عادل إمام، ويشارك في كتابته محمود حمدان أيضاً. ولما كان في مرحلة الكتابة، فإنه يضع بقية مشاريعهما في خطر عدم استكمالها والوفاء بها، لا سيما مسلسل النجمة يسرا، خصوصاً أن التعاون مع «الزعيم» يتطلّب الوجود إلى جانبه دائماً.

ولكنّ المؤلفين حرصا من جانبهما على التأكيد ألا مشكلة في الكتابة لأنهما أنجزا نصف «بني يوسف»، فيما «الديزل» مكتوب أصلاً، ويتبقى مسلسل النجم الكبير عادل إمام وقد انطلقا فعلاً في كتابته، موضحين ألا أزمات بالنسبة إليهما وأنهما لا يعانيان أية ضغوط.

أيمن سلامة

السيناريست أيمن سلامة يواصل التحضير لمسلسله «ضد المجهول» ويعقد جلسات عمل مع غادة عبد الرازق للانتهاء من الكتابة، خصوصاً بعد النجاحات الكبيرة التي حققها معها سابقاً من خلال «حكاية حياة» و{مع سبق الإصرار»، وتعاونهما مجدداً ينفي الأخبار التي تداولتها المواقع حول وجود خلافات بينهما، فيما يحرص المخرج طارق رفعت على المشاركة في تلك الجلسات للوقوف على خطوط العمل العريضة.

محمد رجاء

انتهت مشكلة بحث النجم الكبير يحيى الفخراني عن سيناريو يخوض به السباق الرمضاني المقبل، وهو كان رفض عشرات السيناريوهات لأنها لم ترق إلى المطلوب أو لأنها كما يراها «دسمة» كأعماله خلال الأعوام الماضية، فيما يرغب في الظهور بعمل مختلف. من ثم، استقر على أن يخوض السباق المقبل بمسلسل من تأليف المؤلف محمد رجاء بعنوان «بالحجم العائلي»، ويعود به إلى أجواء «حمادة عزو» الذي حقق النجاح بما فيه من كوميديا وخفة ظل. ويحاول رجاء إنجاز أكبر مجموعة من الحلقات ليتمم الفخراني طاقم العمل، ويبدأ بالتصوير ويكون جاهزاً قبل رمضان المقبل بفترة كافية.

مدحت العدل

بسبب أزمة كبيرة بين محمد رمضان ود. مدحت العدل حول الرؤية الفنية لـ «زين»، اعتذر الأخير عن عدم كتابة المسلسل، مؤكداً أنه لن يكتب أي عمل إلا وفقاً لرؤيته، واستعانت «العدل غروب» بالمؤلف محمد عبد المعطي الذي يعقد جلسات مع رمضان والمخرج ياسر سامي للبدء بالكتابة.

back to top