مصر / الأحزاب غاضبة من عبدالعال

نشر في 29-10-2017
آخر تحديث 29-10-2017 | 20:20
رئيس مجلس النواب علي عبدالعال
رئيس مجلس النواب علي عبدالعال
تسببت التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس النواب، علي عبدالعال الثلاثاء الماضي، وانتقد خلالها فشل الأحزاب المصرية في إعداد كوادر سياسية قادرة على القيادة، في حالة واسعة من استياء بين الأحزاب.

وأيد حزب «الوفد» أقدم الأحزاب الليبرالية في مصر، جانباً من تصريحات عبدالعال، حيث قال القيادي الوفدي، طارق التهامي: «في الحقيقة هناك أحزاب فشلت في تقديم كوادر شابة تصلح للعمل في الحياة العامة، لكن لابد من الأخذ في الاعتبار أن هناك أحزاباً لديها كوادر جيدة»، فيما انتقد رئيس «حزب التحالف الشعبي الاشتراكي»، مدحت الزاهد، التصريحات وقال لـ«الجريدة»: «مصر عامرة بالقيادات سواء المستقلة أو الحزبية، لكن الإدارة التي يعبر عنها رئيس المجلس لا تريد صوتاً مغايراً له». وقال الأمين العام لحزب «تيار الكرامة»، محمد بسيوني لـ«الجريدة»، «مصر من أقدم دول المنطقة التي عرفت الحياة الحزبية، وكان لهذه الأحزاب دور كبير في التحرر الوطني، والأحزاب الحالية بعضها قدم تضحيات كبيرة للوطن»، موضحاً أن مجلس النواب الذي يترأسه علي عبدالعال به العديد من الكوادر الحزبية المنتخبة.

ووصف القيادي في حزب «العيش والحرية» -تحت التأسيس- – أكرم إسماعيل، تصريحات عبدالعال بـ«الفاشية»، مشيراً إلى أن خبرة رئيس المجلس السياسية لا تتعدى مشاركته في إعداد الدستور الحالي، وأغلب معاركه تحت القبة جاءت لأسباب ليس لها علاقة بصميم العمل السياسي، كرئيس لأكبر مؤسسة تشريعية في البلاد، وهو يتعمد تقليل دور الأحزاب، وتابع: «الأحزاب لديها كوادر دخلت البرلمان وبعضها يتولى حقائب وزارية». وكان رئيس المجلس انتقد الأداء الحزبي في مصر، أثناء مناقشة مشروع «قانون الهيئات الشبابية»، فيما أشارت تقارير متخصصة إلى أن عدد الأحزاب السياسية في مصر ارتفع بعد ثورة 25 يناير، حيث تجاوز عدد الأحزاب السياسية في مصر الـ100 حزب.

back to top