بكين لواشنطن: امنعوا رئيسة تايوان من العبور

نشر في 27-10-2017
آخر تحديث 27-10-2017 | 21:30
رئيسة تايوان تساي إينغ
رئيسة تايوان تساي إينغ
طالبت الصين، اليوم، الولايات المتحدة بمنع رئيسة تايوان تساي إينغ- وين، من عبور أراضيها، واحتجت بشدة لدى واشنطن على هذا الأمر، وذلك عشية أول زيارة يقوم بها الرئيس دونالد ترامب للصين.

وتبدأ إينغ- وين، اليوم، جولة تستمر أسبوعا، تزور خلالها جزر مارشال وتوفالو وجزر سليمان في المحيط الهادئ، التي تعتبر حليفة لتايبيه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ، ردا على سؤال عن التوقف المقرر لرئيسة تايوان في هاواي وغوام، وهما منطقتان اميركيتان، خلال رحلتها: "ندعو الولايات المتحدة إلى أن تحترم بدقة مبدأ الصين الواحدة".

وتتمتع تايوان باستقلال بحكم الأمر الواقع، منذ 1949، لكن بكين تطالب بالسيادة عليها وتمنع على شركائها إقامة علاقات دبلوماسية مع الجزيرة، احتراما لمبدأ "الصين الواحدة".

وأضاف المتحدث أن "الأسباب الحقيقية لعبور المسؤولة التايوانية الأراضي الأميركية مؤكدة"، ملمحا الى انها وسيلة تلجأ اليها للحصول على نوع من الاعتراف الدولي.

ويأتي هذا الخلاف عشية زيارة مهمة يقوم بها ترامب للصين بداية نوفمبر في اطار جولة في آسيا يهيمن عليها الملف النووي الكوري الشمالي، مع سعي واشنطن الى الحصول على دعم بكين على هذا الصعيد.

ولا علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وتايبيه منذ 1979. ولكن بعد بضعة اسابيع من انتخابه في نوفمبر 2016، فاجأ ترامب بكين، حين قبِل تلقي مكالمة هاتفية من رئيسة تايوان متجاوزا التزام الولايات المتحدة عدم اقامة علاقات مع مسؤولين في الجزيرة.

back to top