«المسرح الشعبي» تعرض «ثنائي القطب» في كيفان اليوم

نشر في 22-10-2017
آخر تحديث 22-10-2017 | 00:05
تعرض فرقة المسرح الشعبي في الخامسة والنصف من مساء اليوم، مسرحية «ثنائي القطب» على خشبة مسرح التحرير بكيفان، في عرض موازٍ لمهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي.

في هذا الصدد، قال مؤلف ومخرج العمل فيصل الفيلكاوي إن «عرض (ثنائي القطب) أو بالإنكليزية Bipolar، وهو اختصار مرض الاضطراب النفسي الوجداني ثنائي القطب الذي يصيب الإنسان، فكرة قائمة على كون المريض يتنقل بين قطبين من أقطاب المرض، ويكون فيه غير قادر على التحكم بمشاعره بين القطبين، ففي الأول يكون قمة بالسعادة المفرطة أو ما يسمى بالهلوسة والهستيريا، أما في الثاني فيعيش الاكتئاب الحاد جداً والحزن والشعور بأن أحداً ما يريد قتله».

وأضاف الفيلكاوي أن «فكرة العمل جاءت أثناء قراءتي عن قصة الفنان التشكيلي المعروف فان غوخ، المصاب بهذا المرض، وأناس كثر مصابة به، لكنها مع الأسف لا تعي ذلك، فالبعض يطلق على ذلك المزاجية أو أسماء مختلفة لكنه في حقيقة الأمر مرض وله تشخيص».

وتابع: «تطرقت من خلال هذا المرض إلى قضية اللاجئين حول العالم، فاللاجئ إنسان ينتقل من قطب إلى قطب، في رحلة من المعاناة والألم، تبدأ من خسارة البلد والمنزل والأهل والوطن وغيرها من خسائر الحروب، مروراً بمرحلة الانتقال إلى البلد المضيف، وقد حاولت تسليط الضوء على معاناتهم بطريقة جديدة لطرح القضية التي أصبحت البشرية تعانيها في وقتنا الراهن».

وزاد: «بالنسبة إلى العلاقة بين الحالة المرضية واللاجئ، رغم أن جزءا منها عن عامل وراثي، فهي عادة ما تنتج عن ضغوط عالية أكبر من طاقة الإنسان على استيعابها، فتسبب له هذا المرض».

وذكر أن «المسرح الشعبي بعد نقاش واجتماعات عديدة سلط الضوء على الحالة المرضية لزيادة الوعي لدى الناس من منطلق إيماننا بدور المسرح في ذلك، إضافة إلى استخدام الحالة نفسها كرمز على معاناة البشرية».

وأكد أن «هذه القضية الإنسانية تفاعل معها رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الشعبي د. عنبر وليد، وأعطى الضوء الأخضر في تنفيذ هذا العمل، ودعمه بتصديه لسينوغرافيا العرض بأسلوب غير تقليدي، مقدماً للعمل إضافة رائعة».

ووجه الشكر الجزيل إلى رئيس المهرجان المخرج عبدالله عبدالرسول، الذي آمن بالقضية المطروحة ووافق على إدراج العمل في جدول الفعاليات على هامش المهرجان.

يذكر أن فريق العمل يتكون من فيصل الفيلكاوي (تأليف وإخراج)، ود. عنبر وليد (سينوغرافيا وأزياء وإشراف عام)/ وعلي ششتري وموسى بارون (تمثيل)، ونصار النصار (إضاءة)، وغدير حسن (مساعد مخرج).

back to top