فرنسا والبرتغال تلحقان بركب المتأهلين للنهائيات

نشر في 11-10-2017
آخر تحديث 11-10-2017 | 20:30
فرحة لاعبي المنتخب الفرنسي بعد التأهل للمونديال
فرحة لاعبي المنتخب الفرنسي بعد التأهل للمونديال
تأهل المنتخب الفرنسي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، بعد فوزه على ضيفه منتخب روسيا البيضاء، أمس الأول، في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى من التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال.
أكملت فرنسا والبرتغال عقد المنتخبات الأوروبية المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا، بعد فوز الأولى على ضيفتها بيلاروسيا 2-1، والثانية على ضيفتها سويسرا 2-صفر، أمس الأول، في الجولة الأخيرة.

في المجموعة الأولى، سجل أنطوان غريزمان (27) وأوليفييه جيرو (33) لفرنسا، وأنطون ساروكا (44) لبيلاروسيا. ورفعت فرنسا رصيدها إلى 23 نقطة في صدارة المجموعة، بفارق أربع نقاط أمام السويد الثانية، التي ستخوض الملحق رغم خسارتها أمام هولندا، التي ستغيب عن المونديال صفر-2.

ويقضي نظام التصفيات بتأهل صاحب المركز الأول في المجموعات التسع مباشرة إلى النهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل ثانية ملحقا فاصلا لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

ولحقت فرنسا والبرتغال بروسيا (المضيفة) وصربيا وايسلندا وألمانيا وإسبانيا وإنكلترا وبلجيكا وبولندا من أوروبا، والسعودية وإيران واليابان وكوريا الحنوبية من آسيا، ومصر ونيجيريا من إفريقيا، والمكسيك وكوستاريكا من الكونكاكاف.

وانضمت السويد في المقابل إلى منتخبات اليونان وسويسرا وإيطاليا وكرواتيا وايرلندا الشمالية وايرلندا والدنمارك في الملحق الذي يقام الشهر المقبل.

وافتقد المنتخب الفرنسي خدمات عدد من لاعبيه الأساسيين، ومنهم نغولو كانتيه وبول بوغبا وبنجامان مندي وعثمان ديمبيلي.

وفي المباراة الثانية، فازت هولندا على السويد بهدفين لاريين روبن (16 من ركلة جزاء و40)، لكنه لم يكن كافيا لخوض الملحق، لأنها بقيت متخلفة عن السويد، بفارق كبير من الأهداف.

وتغيب هولندا بالتالي عن نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 2002، علما بأنها فشلت أيضا في التأهل إلى كأس أوروبا التي أقيمت في فرنسا صيف 2016.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت لوكسمبورغ مع ضيفتها بلغاريا 1-1.

البرتغال تهزم سويسرا

وفي المجموعة الثانية، ثأرت البرتغال، بطلة أوروبا 2016، لخسارتها في غياب كريستيانو رونالدو عن التشكيلة صفر-2 ذهابا في الجولة الأولى من التصفيات. وسجل يوهان دجورو (41 خطأ في مرماه) وأندريه سيلفا (57) الهدفين.

ورفعت البرتغال رصيدها إلى 27 نقطة، وتقدمت بفارق الأهداف على سويسرا المتصدرة السابقة، التي ستكتفي بخوض الملحق.

وكانت المباراة حذرة جدا من الطرفين، لدرجة أن الشوط الأول خلا من المحاولات الجديدة، واكتفى لاعبو البرتغال المتوجب عليهم الفوز دون سواه لتأمين التأهل المباشر، بتصويب الكرة نحو المرمى السويسري ثلاث مرات فقط عبر أندريه سيلفا (6) وبرناردو سيلفا (32) ورونالدو (38)، قبل أن يهديهم دجورو التقدم (41).

في المقابل، اعتمد المنتخب السويسري الذي كان يكفيه التعادل، على التكتل الدفاعي والارتداد بهجمات سريعة، كلما سنحت الفرصة له بذلك، فاكتفى بتسديدة واحدة، وبعد تقدم صاحب الأرض عن طريق هاريس سيفيروفيتش (45).

وفي الشوط الثاني، التقط البرتغاليون أنفاسهم مع تسجيل الهدف الثاني وتعزيز التقدم بواسطة أندريه سيلفا، بعد كرة عند نقطة الجزاء من برناردو تابعها بيسراه في أسفل الزاوية اليمنى (57).

ويبدو أن المنتخب السويسري استسلم للأمر الواقع، ولم ينزع إلى الهجوم، بهدف التعويض إلا قليلا، فكانت محاولة أولى لشيردان شاكيري من خارج المنطقة أراد هاريس سيفيروفيتش إكمالها في المرمى فلم ينجح (67).

وفي مباراتين هامشيتين، فازت المجر على جزر فارو بهدف وحيد سجله في وقت متأخر دانيال بودي من متابعة لكرة وصلته من ركلة ركنية (81)، فيما تغلبت لاتفيا على أندورا 4-صفر في ريغا.

اليونان إلى الملحق

ضمنت اليونان خوض الملحق، باستئثارها بالمركز الثاني في المجموعة الثامنة، إثر فوزها الكبير على جبل طارق 4-صفر في أثينا.

وسجل الأهداف فاسيليوس توروسيديس (32) وكونستانتينوس ميتروغلو (61 و63) ويانيس يانيوتاس (78).

ورفعت اليونان رصيدها إلى 19 نقطة، بفارق 9 نقاط خلف بلجيكا، التي كانت ضامنة تأهلها، والفائزة على ضيفتها قبرص بأربعة أهداف أيضا للشقيقين هازار (12 و63 من ركلة جزاء) وثورغان (52) وروميلو لوكاكو (78).

كما تقدمت اليونان بنقطتين على البوسنة، التي تغلبت على مضيفتها استونيا بهدفين لعزت خيروفيتش (48 و84)، مقابل هدف لايليا انطونوف (75).

وأنهت استونيا التصفيات برصيد 11 نقطة، مقابل 10 نقاط لقبرص، وفشل منتخب جبل طارق، الذي يخوض التصفيات للمرة الأولى في إحراز أي نقطة، بعد أن خسر مبارياته العشر.

back to top