الفيلم المصري... حضور مُكثف في المهرجانات الدولية

نشر في 12-10-2017
آخر تحديث 12-10-2017 | 00:00
No Image Caption
أعلنت مشاركة أفلام مصرية عدة أخيراً في مهرجانات دولية، فهل يمكن اعتبار ذلك حالة نهوض للسينما المصرية، أم حالات نجاح فردية تعكس حرص الصانعين على الحضور في المحافل السينمائية؟
اختير «الشيخ جاكسون» للفنان أحمد الفيشاوي في الدورة الـ61 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني، ليعرض ضمن قسم «رحلة» (Journey) الذي يستهدف عرض أفلام بصحبة الجمهور، كذلك شارك ضمن الدورة الـ42 من مهرجان تورنتو السينمائي، الذي انطلق يوم 7 سبتمبر الماضي، إضافة إلى ترشيحه لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار على أفضل فيلم أجنبي.

و«الشيخ جاكسون» من إخراج عمرو سلامة الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي إلى جانب كل من ماجد الكدواني، وأحمد مالك، وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، وبسمة، ومحمود البزاوي.

شارك «يوم للستات» للنجمة إلهام شاهين بدوره في مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية في روسيا من 5 إلى 11 سبتمبر الماضي، وحصد جائزة أحسن ممثلة تقاسمتها شاهين مع نيللي كريم.

وتزامنت مشاركة الفيلم في مهرجان قازان بمشاركته في الدورة الـ20 من مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة من 9 إلى 16 سبتمبر الماضي، وحصل على جائزة السينما الإفريقية بعد منافسة 14 فيلماً من دول مختلفة، والجائزة تسمى «عثمان سمبين».

ورغم عدم ترشيح «مولانا» لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، إلا أنه لا يزال يحقق نجاحاته في العروض الخارجية، وهو من بطولة عمرو سعد، وبيومي فؤاد، وفتحي عبدالوهاب، وصبري فواز، ولطفي لبيب، وأحمد راتب، ودرة، ومن إخراج مجدي أحمد علي.

واستكمالاً لعرضه في أكثر من 40 مهرجاناً، شارك «أخضر يابس» للمخرج محمد حماد في مهرجان هامبورغ السينمائي الدولي بألمانيا، ويُعرض بحضور مخرجه، حيث يقام له عرضان يومي 12 و14 أكتوبر الجاري، في كل من قاعة سينما «أستوديو»، وقاعة سينما «أباتون كلين».

يذكر أن «أخضر يابس» افتتح عروضه في مسابقة سينما الحاضر بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي الحاضر ليكون أول فيلم مصري يشارك في المسابقة، كذلك حاز محمد حماد جائزة أفضل مخرج في مهرجان دبي السينمائي الدولي ليكون أول مخرج مصري يحصل على هذه الجائزة عن فيلم روائي طويل.

والعمل من تأليف وإخراج محمد حماد وإنتاجه، مع خلود سعد، ومونتاج وتصوير وإنتاج محمد الشرقاوي، ومنتج مشارك محمد حفظي.

يحكي «أخضر يابس» عن «إيمان» تلك الشخصية المُحافظة المُلتزمة التي تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة، ولكنّ حدثاً صادماً يجعلها تضرب قناعاتها السابقة بعرض الحائط.

back to top