خاص

شعبان عبدالرحيم لـ الجريدة•: التعاون مع «ميامي» يتجدد قريباً

انتقد ظاهرة أغنيات المهرجانات واعتبرها إساءة للون الشعبي

نشر في 12-10-2017
آخر تحديث 12-10-2017 | 00:00
شعبان عبدالرحيم
شعبان عبدالرحيم
كشف المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم عن استعداده للمشاركة في مسلسل خليجي- مصري، سيرى النور قريباً. وقال إنه من المتوقع أن يكرر تعاونه مجدداً مع فرقة ميامي الكويتية، لاسيما بعد النجاح الذي حققاه معاً في أغنية «ملكش دعوة».
وأكد في دردشة فنية مع «الجريدة»، أنه يتقبل الانتقادات بصدر رحب، معتبراً فيلم «مواطن ومخبر وحرامي» أفضل عمل سينمائي شارك فيه.
• ماذا عن زيارتك للكويت؟

- حضرت بدعوة من إحدى المحطات الخاصة، للظهور عبر شاشتها، وسعيد بهذا اللقاء، الذي يتجدد مع الشعب الكويتي الشقيق. وأنتهز الفرصة لتهنئة سمو أمير الكويت، بمناسبة الذكرى السنوية لتسمية سموه "قائدا للعمل الإنساني".

أحب الشعب الكويتي، وتربطني علاقة ود ومحبة مع جمهوري هنا. وقد حققت أغنية "أنا بعشق الكويت"، من كلمات إسلام خليل، ومن ألحاني، ردود أفعال طيبة عند الشعبين الكويتي والمصري.

حفلات خليجية

• أنت قليل الظهور على مستوى الحفلات في الخليج؟

- بالفعل، لكن هذا لا يمنع أن لدي قاعدة جماهيرية كبيرة في الخليج، والتقيهم دائما في حفلاتي بالقاهرة، وستكون زيارتي تلك مقدمة لسلسلة من الحفلات تبدأ من الكويت، وتنطلق إلى دول خليجية أخرى، على أن أكشف خلال الفترة المقبلة عن تفاصيل تلك الحفلات.

• وهل هناك مشاريع أخرى قيد الدراسة، بخلاف الحفلات؟

- نعم، من المتوقع أن أشارك في عمل خليجي- مصري جارٍ التحضير له حاليا، لا أستطيع الحديث عن جميع التفاصيل، لأن الفكرة برسم الدراسة، وسوف ترى النور بمجرَّد أن تكتمل جميع خيوط العمل وتظهر ملامحه الرئيسة.

• سبق أن التقيت فرقة ميامي في سنغل "ملكش دعوة"، لماذا لم تتعاونا مجددا؟

- لقد حققت أغنية "ملكش دعوة" ردود أفعال طيبة، وكانت همزة الوصل بين عشاق الأغنية الشعبية في مصر والكويت، وأعتز بهذا المشروع الغنائي، ورغم مُضي سنوات على هذا اللقاء الفني، غير أننا مازلنا على تواصل، وتحدثنا منذ فترة قريبة عن مشروع جديد، ربما أنتهز فرصة وجودي في الكويت للقاء مشعل وليلي، ونتناقش حول الأمر.

• هل لديك مشاريع سينمائية جديدة خلال الفترة المقبلة؟

- انتهيت أخيرا من تصوير دوري في فيلم "كهربا"، بمشاركة المطرب عبدالباسط حمودة، والعديد من الفنانين. أما عن المشاريع الجديدة، فهناك شركة عرضت عليَّ فكرة إنتاج قصة حياتي في فيلم سينمائي.

لكن هناك مَن يسأل؛ ما المميز في قصة حياتك، لتصبح فيلما سينمائيا؟

عانيت كثيرا في البدايات، وتحديت الصعاب. تستطيع القول إنني بدأت من تحت الصفر، حتى وصلت للشهرة والنجومية.

• ما أفضل فيلم شاركت فيه؟

- فيلم "مواطن ومخبر وحرامي"، لأنه كان مع المخرج داود عبدالسيد، وهو مخرج مخضرم، قدمني بشكل مميز.

مادي

• شعبان عبدالرحيم بعد الشهرة والنجومية أصبح ماديا في تعاملاته، ما تعليقك؟

- مازلت إنسانا بسيطا لم تغيرني الشهرة، ولم يؤثر المال على علاقاتي مع مَن حولي، وكل مَن يعرفني عن قرب يدرك تماما هذا الأمر، ولن تفلح محاولات البعض لترويج شائعات لا أساس لها من الصحة.

• مرَّ على أغنية "بكره إسرائيل" فترة، لكنها تعد نقطة تحوُّل في مشوارك؟

- بالفعل، أعتبرها الأغنية التي صنعت اسم شعبان عبدالرحيم، ولا أبلغ على ذلك من تصوير محطة كبيرة بحجم CNN لقاء كاملا معي للحديث عن الأغنية.

• هل تغضب من هجوم البعض عليك، وانتقادهم لأعمالك؟

- لا أغضب من الهجوم عليّ وانتقادي، وأرى أن هذا أمر عادي، وعندما هاجمتني الصحافة الإسرائيلية بعد أغنية "بكره إسرائيل" كنت سعيدا، لأن هذا معناه أنهم "زعلانين" من الأغنية.

تهديدات إسرائيلية

• ما حقيقة أنك تلقيت تهديدات عدة بسبب "بكره إسرائيل"؟

- لم يحدث هذا الأمر، ولم أتعرَّض لأي مشكلات من أي نوع، لأنني عبَّرت عن رأيي، مثل أي إنسان حُر يرى الظلم ويرفضه، فيسارع إلى تسجيل موقف، وكان موقفي من خلال صوتي.

• ما رأيك في أغنيات المهرجانات؟

- كانت جيدة في البداية مع أوكا وأورتيغا، لكن بعد ذلك تدهور مستواها، وأصبحت لا تعجبني، لأن فيها كلاما غير مقبول، ويتنافى وعادات وتقاليد المجتمع المصري. أصبح كل مَن يملك 500 جنيه بيعمل أغنية، وللأسف بعض الفضائيات تروِّج لها.

• لماذا لا تنتج ألبوما غنائيا توثق من خلاله أعمالك؟

- لأن عصر الألبومات انتهى، وأصبحت الأغنيات "السنغل" هي البديل المعترف به عند الجمهور، وطرحت أخيرا أغنية دويتو (دنجوان وفقري) مع الفنان محمد ضياء، من ألحانه وتوزيعه، ومن كلمات دسوقي فتحي، وإخراج محمد مختار.

back to top