آيسلندا تصعد للمونديال للمرة الأولى وكرواتيا تتأهل للملحق

نشر في 10-10-2017
آخر تحديث 10-10-2017 | 17:42
فرحة لاعبي آيسلندا بعد الفوز على كوسوفو
فرحة لاعبي آيسلندا بعد الفوز على كوسوفو
للمرة الأولى في تاريخه، تأهل منتخب آيسلندا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم بفوزه على ضيفه منتخب كوسوفو 2 - صفر، أمس الأول، في الجولة الأخيرة من المجموعة التاسعة للتصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018.
تأهل منتخب آيسلندا لكرة القدم إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا للمرة الأولى في تاريخه، فيما حجزت أيرلندا وكرواتيا مقعدهما في الملحق أمس الأول في الجولة العاشرة والأخيرة من التصفيات الأوروبية للمجموعتين الرابعة والتاسعة على التوالي.

وأيضاً، انتزعت صربيا بطاقة المجموعة الرابعة بفوزها على ضيفتها جورجيا 1-صفر سجله نيمانيا غوديلي في الدقيقة 74.

ورفعت صربيا رصيدها إلى 21 نقطة، متقدمة بفارق نقطتين أمام أيرلندا، التي انتزعت المركز الثاني من جارتها ويلز بفوزها عليها بهدف لجيمس ماكلين "57" مما يخولها خوض الملحق الشهر المقبل.

ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات الأوروبية التسع مباشرة للنهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل ثانية ملحقاً فاصلاً لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

وانضمت صربيا وآيسلندا إلى روسيا المضيفة وألمانيا وإسبانيا وإنكلترا وبلجيكا وبولندا وآيسلندا من أوروبا، والسعودية وإيران واليابان وكوريا الحنوبية من آسيا، ومصر ونيجيريا من إفريقيا، والمكسيك وكوستاريكا من الكونكاكاف.

وكانت صربيا عقدت موقفها بتلقيها الخسارة الأولى لها في التصفيات في الجولة الماضية أمام مضيفتها النمسا 2-3، خصوصاً أن ويلز حققت فيها المطلوب بفوزها على مضيفتها مولدافيا 2-صفر بغياب نجمها غاريث بايل المصاب.

ومنذ خوضها منافسات كرة القدم كدولة مستقلة، فشلت صربيا في بلوغ كأس أوروبا ثلاث مرات متتالية (منذ عام 2008)، كما غابت عن كأس العالم في البرازيل 2014.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، خسرت مولدافيا أمام النمسا بهدف للويس شوب (69).

وفي المجموعة التاسعة، فاز منتخب آيسلندا على نظيره الكوسوفي 2-صفر، وحجزت كرواتيا مكانها في الملحق بفوزها على مضيفتها أوكرانيا بالنتيجة.

في المباراة الأولى، سجل جيلفي سيغوردسون (40) ويوهان بيرغ غودموندسون (68) هدفي آيسلندا.

وفي الثانية، سجل اندري كراماريتش (62 و70) هدفي كرواتيا.

ورفعت آيسلندا، التي تأهلت للنهائيات للمرة الأولى في تاريخها رصيدها إلى 22 نقطة مقابل نقطة واحدة لكوسوفو، التي تشارك في التصفيات للمرة الأولى أيضاً كدولة مستقلة بعد قبول عضويتها في الاتحادين الأوروبي والدولي "فيفا" في مايو 2016.

وصار رصيد كرواتيا 21 نقطة وضمنت خوض الملحق كأحد أفضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني، ووقف رصيد أوكرانيا عند 17 نقطة.

وتعادلت تركيا مع مضيفتها فنلندا 2-2 فصار رصيد الأولى 15 نقطة مقابل 9 للثانية.

في ريكيافيك، سيطر منتخب آيسلندا على المجريات دون أن يتمكن من زيارة شباك كوسوفو قبل الدقيقة 40 عندما تسلم سيغوردسون كرة داخل المنطقة وضعها بيمناه في قلب المرمى.

وفي الشوط الثاني، عزز غودموندسون فوز آيسلندا، وأكد تأهلها بالهدف الثاني بكرة من صاحب الهدف الأول تابعها في سقف الشبكة (68).

أوكرانيا تسقط على أرضها

وعلى الملعب الأولمبي في كييف بمدرجات مليئة تتسع لأكثر من 83 ألف متفرج، سقطت أوكرانيا أمام ضيفتها رغم سيطرتها الكاملة على مجريات الشوط الأول الذي كانت بدايته حذرة من الجانبين، وسنحت لها عدة فرص غنية تكفل الحارس الكرواتي دانيال سوباسيتش في أبطال معظمها، وكان النجم المطلق في هذا الشوط.

في المقابل، حاولت كرواتيا بقيادة لاعب وسط ريال مدريد الإسباني لوكا مودريتش خطف هدف السبق من الهجمات المرتدة، التي قضى عليها الدفاع الأوكراني في المهد قبل الوصول إلى منطقته وتشكيل خطر على الحارس اندري بياتوف.

وفي الشوط الثاني، تحسن أداء الكرواتيين وتسلموا زمام المبادرة وحاصروا أصحاب الأرض في منطقتهم، وتمكنوا من تسجيل هدف السبق بعد كرة مرفوعة من مودريتش تابعها اندري كراماريتش برأسه عن يسار الحارس بياتوف (62).

وقضى كراماريتش على أمل رجال الدولي السابق اندري شفتشنكو بالتعويض من خلال تسجيل الهدف الثاني إثر كرة مرفوعة من الخلف وراء الدفاع فكسر صانع ألعاب برشلونة الإسباني إيفان راكيتيتش مصيدة التسلل وعكسها عرضية أمام باب المرمى تابعها الأول بسهولة في الشباك وسط ذهول الحارس بياتوف (70).

وفي مباراة هامشية في توركو، تعادلت فنلندا مع تركيا 2-2.

وتقدمت تركيا في مستهل الشوط الثاني بواسطة جينك توسون بتسديدة قوية من خارج المنطقة (57)، وأدركت فنلندا التعادل بواسطة باولوس ارايوري إثر كرة لعبها روبن لود من ركلة حرة (76).

لكن توسون أعاد التقدم للزوار مستفيداً من كرة أرسلها ايمري مور داخل المنطقة، وتابعها الأول في أسفل الزاوية اليمنى (83)، قبل أن يعيد جويل بوهيانبالو الأمور إلى نقطة الصفر بادراكه التعادل الثاني لأصحاب الأرض (88).

فوز صعب لإيطاليا

أنهى منتخب إيطاليا تصفيات المجموعة السابعة بفوز صعب على مضيفه الألباني المتواضع 1-صفر في شكودر سجله أنطونيو كاندريفا (73).

وفي المجموعة ذاتها، فازت إسبانيا بطلة 2010 والضامنة تأهلها إلى النهائيات من الجولة الماضية على مضيفتها إسرائيل بهدف لاسيير ايارامندي في الدقيقة 76.

ورفعت إسبانيا رصيدها إلى 28 نقطة في صدارة المجموعة، مقابل 23 لإيطاليا، التي ستخوض الملحق الشهر المقبل.

وكانت إيطاليا سقطت في فخ التعادل على أرضها مع مقدونيا 1-1 في الجولة الماضية. وستخوض إيطاليا بطلة العالم أربع مرات آخرها في 2006، الملحق للمرة الأولى منذ 1997، عندما تمكنت من حجز بطاقتها للمشاركة في مونديال فرنسا 1998. ولم تخسر إيطاليا أي مباراة في التصفيات على أرضها (46 فوزاً و7 تعادلات).

وفي مباراة ثالثة، فازت مقدونيا على ضيفتها ليشتنشتاين بأربعة أهداف لفيسار موسليو (36) وألكسندر ترايكوفسكي (39) وانيس باردي (66) واريجان اديمي (68).

back to top