«الإعاقة»: 50% من طلبات «السكنية» في خيطان وغرب عبدالله المبارك غير مستحقة

202 طلب شهادات إعاقتهم منتهية وغير محدثة... و15 «بسيطة»

نشر في 08-10-2017
آخر تحديث 08-10-2017 | 21:15
No Image Caption
قرابة 50 في المئة من طلبات أولوية الحصول على الرعاية السكنية، المقدمة من المعاقين، غير مستحقة، إما لعدم تجديد شهادات الإعاقة أو لأن درجة الإعاقة بسيطة.
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن عملية غربلة الطلبات المقدمة من المعاقين، للحصول على أولوية الرعاية السكنية، التي تجرى حاليا بالتعاون والتنسيق بين الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، أظهرت وجود 217 طلبا غير مستحق، في منطقتي خيطان وغرب عبدالله المبارك، من أصل 445 طلبا مقدمة، أي قرابة 50 في المئة من إجمالي الطلبات.

خيطان

وأوضحت المصادر أن "الطلبات المقدمة للحصول على أولوية الرعاية السكنية في خيطان بلغت 211 طلبا، منها 73 شهادات إعاقتهم منتهية ولم تجدد حتى الآن، في حين هناك 9 طلبات درجة إعاقاتهم بسيطة، أي إنها غير مشمولة بأولوية الرعاية السكنية، وفقا للقانون رقم 8 لسنة 2010، الصادر بشأن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي قصر أولوية الحصول على السكن لأصحاب الإعاقات الشديدة والمتوسطة فقط.

وبشأن المستحقين، أشارت إلى أنه بلغت أعدادهم 129 طلبا موزعة على النحو التالي: 76 لأصحاب الإعاقات الشديدة، و53 للمتوسطة.

غرب عبدالله المبارك

وحول الطلبات المقدمة للحصول على أولوية الرعاية السكنية في منطقة غرب عبدالله المبارك، ذكرت المصادر أنها بلغت 234 طلبا، منها 129 شهادة إعاقتهم منتهية ولم تجدد حتى الآن، في حين هناك 6 طلبات درجة إعاقتهم بسيطة، أما المستحقون فقد بلغت أعدادهم 99 طلبا، موزعة على النحو التالي: 65 لأصحاب الإعاقات الشديدة، و34 للمتوسطة.

وأكدت استمرار هيئة الإعاقة والسكنية في غربلة ومراجعة الطلبات كافة المقدمة للحصول على أولوية السكن، للتأكد من درجة الإعاقة لمقدمي الطلبات، والوقوف على مدى أحقيتهم في التمتع بهذه الميزة التي ضمنتها المادة 34 من القانون (8/2010)، والتي قضت بأن "يمنح الأشخاص ذوو الإعاقة أو ذووهم ممن تنطبق عليهم شروط التمتع بالرعاية السكنية، بناء على تقرير اللجنة الفنية، أقدمية اعتبارية لا تتجاوز خمس سنوات للرعاية السكنية وفقاً لنوع ودرجة الإعاقة".

وشددت على أن عملية المراجعة تأتي من منطلق حرص الهيئة والمؤسسة على أن يستفيد المعاق الحقيقي من هذه الميزة، ولا يزاحمه أحد فيها من مدعي الإعاقة أو الأصحاء، لاسيما في ظل ورود الكثير من الشكاوى من قبل مواطنين طبيعيين بشأن حصول غير معاقين وغير مستحقين على أولوية الرعاية السكنية.

87263 معاملة

إلى ذلك، كشفت المصادر أن إجمالي عدد المعاملات التي استقبلتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، من مطلع فبراير الماضي حتى الشهر الجاري، بلغت 87263 معاملة، مشيرة إلى أن إجمالي المعاملات التي أنجزت بلغت 76001 معاملة، في حين هناك 11262 في طور الانجاز.

وأضافت أن هذه المعاملات تنوعت بين فتح ملف جديد، وبدل خادم وسائق، والمرأة التي ترعى معاقا، والمعاش فوق ودون الـ18 عاما، فضلا عن تحديث البيانات، ولوحة المرور، والمكلف بالرعاية، وبدل فاقد، وتخفيف ساعات العمل للمعاق والمكلف بالرعاية، وأولوية الرعاية السكنية، إضافة إلى منحة بنك الائتمان، وإجازة الحمل، وطلب تغيير حالة، وطلب ونتيجة التظلم، ومنحة الزواج، وإصدار هوية، وتحديث البيانات، وكتاب تعذر، ومرافق المعاق، وغيرها من المعاملات.

إنجاز 76 ألف معاملة متنوعة لذوي الإعاقة من فبراير حتى أكتوبر
back to top