خدمات «كلاود» في الهند إلى 4 مليارات دولار بحلول 2020

نشر في 06-10-2017
آخر تحديث 06-10-2017 | 19:30
No Image Caption
قال راغان أناندان، وهو نائب رئيس قسم جنوب شرق آسيا والهند لدى "غوغل" إن "غوغل ولدت في السحاب - كلاود". ولدى "غوغل" عدة منتجات استهلاكية مع المليارات من المستخدمين من أمثال سيرتش، ويو تيوب، وجي ميل، وقد جمعت الشركة موارد استثنائية وبنية تحتية لتلك المنتجات. ويشمل ذلك الحوسبة والمعلومات الكبيرة والتخزين وعمل الشبكات مع الذكاء الاصطناعي والتعلم عبر الآلة. ومع منصة "غوغل كلاود" تعرض الشركة الآن هذه القدرات على شركات في شتى أنحاء العالم.

وتتشاطر هايك مسنجر، وهي خدمة مراسلة هندية محلية تنافس واتس أب أكثر من مليار رسالة يومياً، ولديها أكثر من 100 مليون مستخدم مسجل. ووسعت الشركة في الآونة الأخيرة أعمالها الى أبعد من التراسل عبر تقديم عروض جديدة مثل هايك والت وهايك نيوز.

وتعمل هايك عبر "غوغل كلاود"، وفي أول قمة لها في الهند، قال فيشواناث راماراو، وهو نائب رئيس قسم الهندسة والتقنية في هايك مسنجر، إن "غوغل كلاود تسمح للشركة بأن تكون أسرع بثلاثين في المئة من أي وقت مضى، كما تسمح لهايك بالعمل بكفاءة وتخفض بقدر كبير من وقت الذهاب الى السوق ومن الجهد اللازم".

وهايك ليست الوحيدة، فقد اختار العديد من المشاريع والشركات الناشئة في الهند "غوغل كلاود" على شكل منصة تقنية لها خلال السنة الماضية، وتشمل قائمة تلك الشركات أشوك ليلاندAshok Leyland وكالكتا الكتريك صبلاي كوربوريشنCalcutta Electric Supply Corporation ودينيك بهاسكار كورب DainikBhaskar Corp ودالميا سمنت DalmiaCement ودلهيفري دوت كوم Delhivery.com وغولبيبو وريلايانس انترتينمت –ديجيتالGoIbibo, Reliance Entertainment - Digital ورويال انفيلدRoyal Enfield واير فيستاراAir Vistara وتاتا سكايTata Sky ووالنتWalnut.

وبحسب أناندان حققت "غوغل كلاود" نموا بثلاثة أضعاف في الهند خلال الأشهر الـ12 الماضية.

ويتوقع أن ينمو سوق خدمات كلاود العامة في الهند بنسبة 38 في المئة هذه السنة ليصل الى ما مجموعه 1.81 مليار دولار، مرتفعاً عن 1.32 مليار دولار في 2016.

وبحلول عام 2020 يتوقع أن يصل الى 4.10 مليارات دولار. وتهيمن خدمات أمازون على الشبكة العنكبوتية على السوق العام، وتليها مايكروسوفت أززيور فيما تحتل غوغل كلاود المركز الثالث.

ولكن نظراً لأن حوالي 10 في المئة فقط من الحمل العالمي يقع على كلاود، فإن غوغل تتطلع الى العمل بتفاؤل. وفي وقت سابق من هذه السنة تمت تسمية غوغل كلاود رائدة في منصات تعاون المحتوى في غارتنر ماجيك كواندرانت التي تقيم الباعة، وفقاً لرؤيتهم وقدرتهم على التنفيذ.

وعمدت فورستر ريسيرتش الى تسمية "جي سي بي" رائدة في تحليلها لمزودي كلاود في عرض المنصة على شكل خدمة، وقيمت ثمانية بائعين عبر عروضهم الحالية واستراتيجيتهم وحضورهم في السوق: "كانت غوغل البائع الوحيد في تقييمنا، اذ عرضت جوانب تنفيذ معمقة مثل أتمتة تعليم عبر الآلة بصورة تامة".

وفي القمة سالفة الذكر أعلنت "غوغل" أيضاً أن منطقة غوغل كلاود ستبث على الهواء في مومباي قبل نهاية هذه السنة، ولدى أمازون ومايكروسوفت في الأساس مراكز معلومات محلية في تلك المنطقة، وتأخرت "غوغل" عن المشاركة في هذا الجهد. وكسوق كبير سريع النمو لخدمات غوغل العامة تنوي غوغل بناء نظام بيئي غني ومتنوع لكلاود في الهند، وقد شهدت الكثير من النجاح في ذلك البلد نتيجة شعبية منتجاتها وخدماتها للمستهلكين، وتبني شركات صغيرة ومتوسطة عن طريق تطبيقات تعاونها وانتاجيتها وكشريك في المبادرات الحكومية.

• أبهيشيك باكسي

back to top