منة فضالي: أهتم بقيمة الدور لا مساحته

• شخصيتي في «أفراح إبليس 2» مختلفة عن «سلسال الدم»

نشر في 04-10-2017
آخر تحديث 04-10-2017 | 00:04
منة فضالي
منة فضالي
نجحت في الهروب من سجن الملامح، وقدمت أدواراً كثيرة أثبتت خلالها موهبتها وقدرتها على تقديم ألوان فنية متعددة. إنها الفنانة منة فضالي التي تعيش حالة من النشاط الفني، وتصوِّر راهناً دورها في مسلسلي «الحب الحرام» و«أفراح إبليس».
«الجريدة» التقتها وتحدثت إليها عن تفاصيل عديدة.
لماذا كنت في الفترة الأخيرة خارج مصر؟

قررت أن آخذ قسطاً من الراحة بصحبة والدتي التي انشغلت عنها الفترة السابقة بسبب عملي رغم أنني مرتبطة بها، واستغللت فرصة تفرغي المؤقت كفرصة للإجازة وقررنا أن نسافر سوياً.

بعيداً عن الإجازة أنت متغيبة عن الساحة منذ فترة، هل هذا الغياب يمكن أن يؤثر فيك؟

كانت لديَّ مشكلة هي عقد الاحتكار مع شركة «أوسكار» التي أكن لها كل احترام وحب، والتي بالتأكيد تمنعني من العمل مع شركات أخرى، وفي الوقت نفسه كنت سأتعاون معها في مسلسل «الزيبق» في رمضان الماضي، ولكن لأسباب خارجة عن إرادتي اعتذرت عنه، لذا تغيبت عن أشهر وأبرز موسم درامي وبالتأكيد سيؤثر ذلك فيّ نسبياً.

وما أسباب اعتذارك عن «الزيبق»؟

رغم أن المسلسل متميز إنتاجاً ونصاً فإنني لم أتحمس للشخصية التي رشحت لتقديمها، ولم أجد نفسي من خلالها بل شعرت بأنها لن تضيف إلي، لذا اعتذرت عنها، ومن جانبهم تفهم القيمون على المسلسل أسبابي.

هل للاعتذار علاقة بحجم الدور؟

بغض النظر عن المساحة إلا أنني عندما قرأت النص شعرت بأن الجمهور لن يرتبط بالعمل، وأنا بطبيعتي أحب الأدوار التي ينجذب إليها المشاهد وأشعر بها، وفي الوقت نفسه تتضمن إثارة وتشويقاً.

هل تشترطين مساحة الدور في أعمالك؟

لا أهتم بمساحة الدور بل بقيمته، فما فائدة دور كبير المساحة بعدد حلقات كثيرة فيما أنه غير مهم ولن يؤثر في الجمهور والمشاهد. يهمني في الأساس أن أكون مؤثرة بأدواري وأن «أتعلم» من خلالها مع الجمهور، لذا رفضت أعمالاً عدة خلال الفترة الماضية، وبعد نجاحها اتصلت بصانعيها ومن رشحوني لها واعتذرت لهم لسوء تقديري ولأنني لم أقبل الدور، ولكن الأمور كافة «نصيب»، وأعتقد أن ذلك سيعلمني أكثر أن أدقق في الاختيار.

«الحب الحرام»

هل انتهيت من تصوير مسلسل «الحب الحرام»؟

انتهيت من تصوير معظم مشاهدي في العمل بنسبة 80 بالمئة ويتبقى لي عدد من المشاهد الداخلية، وأتصور أن إيقاع إنجاز المسلسل يسير بشكل جيد.

ماذا عن كواليسه؟

أكثر من رائعة، خصوصاً أن معظم فريق العمل على المستوى الشخصي من القريبين إلى قلبي، لذا لم أشعر بالوقت أثناء التصوير. يضمّ المسلسل أسماء كبيرة أمثال المؤلف حسين مصطفى محرم، والمنتج محمود شميس، والمخرج محمد عبدالخالق، ومنذ بداية ترشيحي للعمل وأنا سعيدة به ومتحمسة لمشاهدته على الشاشة، والقصة بالنسبة إليّ لافتة وكل بطل يظهر بشكل مختلف.

أخبرينا عن دورك في المسلسل.

أجسد شخصية الدكتورة ملك، وهي طبيبة أمراض نساء وحلم حياتها أن تحقق إنجازاً ما لبلدها، خصوصاً أنها كانت تعيش في الخارج، ولكن عند عودتها تجد صراعات كثيرة. وبغض النظر عن طبيعة الشخصية فهي لطيفة ومختلفة عن أعمالي السابقة.

يفيد بعض الأخبار بأنك طالبت بزيادة مساحة دورك في مسلسل «الحب الحرام»؟

«ملك» الشخصية التي أقدمها في «الحب الحرام» هي البطلة الرئيسة، ولن تحتاج إلى تزويد دورها، والمسلسل عموماً جاء كاملاً فلم تدخل إليه أية زيادة ولم يحذف منه أي تفصيل. صحيح أنه كان عُرض عليّ سابقاً ورفضته وبعدها بفترة عُرض عليّ مجدداً فوافقت، ولكن كل ما تردد يتعلق بالرفض والقبول وليس بمساحة الدور.

كيف يختلف «الحب الحرام» عن مسلسلك الآخر «أفراح إبليس 2»؟

«أفراح إبليس» مختلف عن «سلسال الدم». صحيح أنني قدّمت دور صعيدية فيهما ولكن كل شخصية مختلفة عن الأخرى تماماً، فضلاً عن أن العملين مغايران تماماً للدراما الصعيدية، وبصدق أنا سعيدة بالتعاون مع الفريقين، وأشعر بأنني محظوظة معهما.

حدثينا عن الجديد لديك.

أقرأ عدداً من السيناريوهات، ولكن لا أحب الإفصاح عنها إلا بعد التعاقد.

أزياء

حول الأزياء التي تعتمدها تقول منة فضالي: «أحب الموضة والأزياء جداً، ولا يشترط أن أرتدي القصير أو الطويل في أي عمل، ولكني انتقي ما يناسبني من ملابس، وما يليق بي. ثمة ألوان لا أحبذها، لا سيما الصارخة، فيما يبقى الأسود المفضل لدي، وأبتعد دائماً عن أزياء السهرة في حين أفضل «الكاجوال» لأنني كائن نهاري، وفي الليل أرتدي «كوتشي» وسروال جينز، خصوصاً أنني أحب الأمور البسيطة.

متحمسة لمشاهدة «الحب الحرام» على الشاشة

عندما قرأت نص «الزيبق» شعرت بأن الجمهور لن يرتبط به
back to top