صورة لها تاريخ : الفوزان عالم وفقيه والربعي شارك مع الملك عبدالعزيز في حرب الأحساء

نشر في 29-09-2017
آخر تحديث 29-09-2017 | 00:05
No Image Caption
الحديث يطول حول مشاهير "العقيلات"، فهم مارسوا تجارة الإبل منذ فترة طويلة، وعُرفوا في كثير من البلدان العربية بهذا الاسم.

ويجب القول هنا إن معظم العائلات التي مارست هذه التجارة قديماً حافظت على اسمها الأصلي، فيما أُطلقت تسمية "عقيلي" اجتماعياً على مَن مارس تجارة الإبل وارتحل من بلد إلى بلد على ظهور الجمال للتجارة.

ومن المهم أن نشير إلى أنه حينما يُطلق لقب "عقيلي" على تاجر إبل، فهذا لا يعني أن كل عائلته عقيلات، فقد يكون معظم أفراد العائلة لم يمتهنوا هذه التجارة، لذلك لا يُطلق عليهم لقب "عقيلي". ومن هنا، نجد أن معظم العائلات التي ينتمي لها بعض "تجار عقيل" لم يتغيَّر لقبها الأصلي مع مرور الزمن.

واليوم، في مقالنا الختامي عن "العقيلات"، نستعرض عدداً من مشاهيرهم، ونشير بإيجاز إلى ما ورد عنهم:

■ فوزان السابق الفوزان (1275هـ- 1373هـ): إلى جانب كونه من مشاهير العقيلات، كان فقيهاً وعالماً، وله مساهمات في طباعة عدد من المخطوطات والكتب الإسلامية النادرة، وشارك مع الملك عبدالعزيز في عدد من الحروب، ثم عيَّنه الملك عبدالعزيز سفيراً له في الشام لعدة سنوات، ثم انتقل للعيش في مصر، وكان له فيها دور علمي وديني بارز.

■ علي بن إبراهيم الربدي (1293هـ - 1385هـ): من كبار العقيلات ووجهائهم، وسافر إلى العراق والشام وتركيا ومصر والكويت وفلسطين، لغرض تجارة الإبل، وكان وكيلاً للملك عبدالعزيز في دمشق فترة من الزمن، وهناك العديد من أسرة الربدي من العقيلات أيضاً.

■ راضي عبدالرحمن الراضي (1340هـ- 1426هـ): وُلد في بلدة القصيباء بالقصيم، وكان شاعراً.

■ عبدالله بن علي الربعي (1311هـ- 1396هـ): وُلد في بلدة الشقة، وتوفي في بريدة، وشارك مع الملك عبدالعزيز في إحدى حروبه بالأحساء، وأصيب فيها، ثم تلقى العلاج في البحرين.

■ محمد بن صالح الرسيني (1315- 1395هـ): من أهل بريدة، وسافر إلى معظم البلدان العربية التي تتعامل مع العقيلات.

■ صالح بن عبدالله السعيد (المنفوحي) (1285- 1392هـ): من رجال العقيلات المشهورين من أهل بريدة. عُرف بكرمه وشجاعته وورعه وتقواه، وله قصيدة "الحَمِية"، التي يفتخر بها العقيلات لتحرير بلدهم، وتوفي بالكويت.

■ سليمان بن عبدالرحمن السمحان (1306-1344هـ): وُلد في بريدة، وتوفي في بادية الأردن أثناء تجارته عندما تعرَّض لهم قُطاع طرق وقتلوه، وكان شاعراً، وله العديد من القصائد، وهناك العديد من رجال هذه الأسرة من العقيلات أيضاً.

■ يحيى بن صالح السيف (1323- 1400هـ): وُلد في بريدة، وتوفي فيها، وارتحل لتجارة الإبل إلى العديد من البلدان العربية، وكان كريماً وشجاعاً.

■ إبراهيم بن عبدالله السويد (... – 1400هـ): وُلد ببلدة البصر، وتوفي في حفر الباطن، وكان تقياً ورعاً حريصاً على الصلاة في المسجد، رغم كبر عمره وضعفه قبل وفاته.

■ فهد بن عبدالرحمن الشريدة (1260- 1352هـ): من أمراء العقيلات الذين عُرفوا بحنكتهم وحكمتهم، وكان أميراً على حجاج بريدة لخمس سنوات. سافر للتجارة إلى الكويت والعراق والشام وفلسطين ومصر والأردن.

ولا يتسع المجال في هذه المقالات القصيرة لذكر مئات الرجال من العقيلات الذين تحدث عنهم الزميل عبداللطيف الوهيبي، ونشر وثائقهم وصورهم في كتابه الرائع (العقيلات مآثر الآباء والأجداد على ظهور الإبل والجياد).

back to top