مصر : ضبط نصاب منح مشاهير ألقاب سفراء أمميين

سبق اتهامه في 35 قضية... وأبرز ضحاياه هاني شاكر ووائل الإبراشي

نشر في 28-09-2017
آخر تحديث 28-09-2017 | 20:36
No Image Caption
في واقعة مثيرة للدهشة، احتال نصاب على عدد كبير من المشاهير في مصر، عبر منحهم ألقاب سفراء للنوايا الحسنة من خلال منظمة وهمية زعم تبعيتها للأمم المتحدة، قبل أن تلقي أجهزة الأمن القبض عليه أمس الأول الأربعاء، بينما ضمت قائمة المغرر بهم إعلاميين وفنانين ورجال أعمال، حصل منهم المتهم على مبالغ مالية كبيرة لمنحهم ألقاباً وهمية.

وكانت مباحث الأموال العامة، وردت إليها معلومات تفيد بعدم وجود أي صلة بين المتهم ومنظمة الأمم المتحدة، وبمخاطبة الأخيرة بعد تقنين الإجراءات، جاء ردها بأن المتهم المذكور لا يتبعها، وأن منظمته المزعومة ليست فرعاً من فروع الأمم المتحدة، ولم تمنحه أي شهادات أو اعتمادات.

وقال مصدر أمني لـ «الجريدة»، أمس، أنه بإجراء التحريات بواسطة إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، تبين أن وراء ارتكاب الواقعة كلا من طارق حمدان (عاطل عن العمل – 49 عاماً) حاصل على معهد حاسب آلي، وسبق اتهامه في 35 قضية تزوير، ونصب، وشيكات، وتبديد، واستيلاء، وزوجته الحاصلة على ليسانس الآداب، سبق اتهامها في 3 قضايا، ومطلوب ضبطها للتنفيذ عليها في قضية تزوير بعقوبة 7 سنوات حبساً.

وأضاف المصدر أن المتهم بدأ في انتحال صفة رسمية في منظمة دولية لإقناع ضحاياه من الشخصيات العامة ومشاهير المجتمع، وبعض رعايا الدول العربية بقدرته على تنصيبهم كسفراء نوايا حسنة ومنحهم جوازات سفر وبطاقات هوية دبلوماسية، تتيح لهم السفر إلى جميع الدول من دون تأشيرة، على غير الحقيقة.

وأقام المتهم حفلات وهمية، ومنح ضحاياه - بالاشتراك مع زوجته - جوازات سفر وبطاقات هوية دبلوماسية وشهادات تقدير «مزورة» نظير حصوله على مبالغ مالية طائلة منهم، بزعم أنها تبرعات للمنظمة، وأقر المتهم بالاستيلاء من أحد الضحايا على مبلغ 12 ألف دولار أميركي نظير منح شهادة سفير نوايا حسنة، وجواز سفر دبلوماسي منسوبين للمنظمة الدولية.

وتبين بعد فحص الهاتف المحمول للمتهم وزوجته، أنه محمل بالعديد من الملفات تحوي صورا لشهادات سفراء نوايا حسنة، وصورا لحفلات يقوم المتهمان بتسليم شهادات سفراء نوايا حسنة للعديد من الشخصيات العامة، وأمكن الاستدلال على أحد ضحاياهما وتحمل جنسية دولة عربية، وقرر محاميها بقيام المتهمين بالاستيلاء من موكلته على 4 ملايين جنيه.

وعلمت «الجريدة» أن أبرز المشاهير الذين وقعوا في فخ النصاب، نقيب الموسيقيين المطرب هاني شاكر والفنان محمد صبحي والموسيقار سليم سحاب ومحمد حماقي وعلا غانم وعبير صبري ولطيفة والإعلامي وائل الإبراشي.

back to top