فهد السالم: الغناء على المسرح اختبار حقيقي لإمكانات المطرب

«نفتقر إلى تنظيم الحفلات الغنائية للمطربين الشباب في الكويت»

نشر في 17-09-2017
آخر تحديث 17-09-2017 | 00:04
فهد السالم
فهد السالم
أكد المغني فهد السالم، أن «الغناء المباشر على المسرح يُعد اختباراً حقيقياً للفنان، فمن يطرب الجمهور أثبت علو كعب إمكاناته الصوتية، في حين مَن يلجأ إلى غناء البلي باك يكون أخفق في هذه المواجهة». ولفت إلى أن «المهرجانات لم تعد الوسيلة الوحيدة لشهرة المطرب، لاسيما عقب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي».
«الجريدة» التقت السالم، وتحدث عن مشاريعه، وقضايا فنية أخرى، وفيما يلي تفاصيل الحوار:
• كيف سلكت طريق الغناء؟

- حبي لصوت الفنانة نوال، ولصوت الفنان عبدالمجيد عبدالله، جعلني أفعل المستحيل، لخوض غمار تجربة الغناء. بدأت حب الغناء وأنا عمري 10 سنوات، وكنت أغني في البداية مع نفسي، بعدها بدأت أبحث في كل صغيرة وكبيرة فيما يخص مجال الغناء.

• ما الشروط التي ترى ضرورة توافرها في المطرب الناجح؟

- الثقافة الفنية، والاختيار المناسب للأغاني، ومعرفة المقامات الموسيقية، وهي ثلاثة أسرار لابد لكل مطرب أن يعرفها إذا أراد النجاح في مشواره الفني.

• هل تعتقد أن المهرجانات تساهم في شهرة الفنان؟

- في السابق كانت المهرجانات تساهم أكثر من الوقت الحالي، نتيجة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، ونحن بالكويت بشكل عام نفتقد الحفلات الشبابية، أو لا أحد يدعونا للمهرجانات مثل "هلا فبراير"، وغيره من المهرجان الغنائية، سواء بالكويت، أو باقي الدول العربية.

• ما الألوان الغنائية التي تحب أن تؤديها؟

- على المطرب أن يقدم جميع الألوان الغنائية، وأنا بطبعي أحب أصعب تلك الألوان: الكلاسيك والطربي، وخاصة أنهما يكشفان القدرات الحقيقية للمطرب، ويصلان إلى قلوب الجماهير سريعاً.

موضوعات جميلة

• هل فكرت في غناء القصائد؟ وما الموضوعات التي تتناولها أغانيك؟

- من الممكن أن أغني قصيدة إذا كانت جميلة وموضوعها مناسبا لي، وأنا دائما أحاول أن أختار المواضيع الجديدة في الأغاني التي أطرحها، لكي أكون مميزاً في لون جديد.

• ما مشاريعك في المستقبل؟ وما الجديد الذي ستقدمه لجمهورك؟

- جديدي أغنية بعنوان "سمي الروح"، من كلمات مزيد، وألحان راكان، وتوزيع براك المطوع، مكس وماستر منتظر الزاير، والآن في طور التحضير للأغنية التي ستقدم للجمهور خلال الأشهر المقبلة.

دعم ومساندة

• مَن الذي دعمك بالوسط الفني؟

- بداية غنائي كانت في عام 2001، من خلال الجلسات الغنائية، وكان وقتها عمري 12 سنة، وكانوا ينادوني بالطفل المعجزة، ودعمي في هذه الفترة الملحن د. يعقوب الخبيزي، لكن بداياتي الفعلية كانت في 2013، ودعمني الشاعر مزيد، والملحن راكان، والعديد من الأشخاص المقربين مني.

• هل تؤيد استخدام بعض المطربين "البلي باك" في حفلاتهم؟

- لا أؤيد ذلك، لأنه يجب أن يكون الفنان لديه ميزة الوقوف على المسرح، والغناء مع الفرقة الموسيقية، وهذا بمثابة اختبار حقيقي له، وبيان كيفية قدرته على الغناء مع الفرقة الموسيقية، وأمام جمهوره مباشرة.

مواهب أخرى

• هل لديك مواهب أخرى إلى جانب الغناء؟

- أحب الرياضة بشكل عام، وأحرص على القيام بالتمرينات البدنية والجري، كما أحب كرة القدم بشكل خاص، والرياضة عموماً مهمة في حياة الفنان، لأنها تساعده في الحفاظ على لياقته.

فيديو كليب

• ألا تفكر في تصوير فيديو كليب لإحدى أغنياتك؟

- أفكر في ذلك، لكن المشكلة أن تصوير الأغنية في إطار فكرة داخل فيديو كليب مكلفة جداً، إلا أنني سأقدم فيديو كليب قريباً.

المهرجانات لا تصنع مطرباً... ووسائل التواصل سرقت الأضواء
back to top