«الشمالية» تستفز العالم مجدداً بصاروخ باليستي فوق اليابان.. و«الأمن» سيجتمع طارئاً

واشنطن تحث موسكو وبكين بعدم السكوت.. والقيام بتحرك مباشر

نشر في 15-09-2017 | 11:15
آخر تحديث 15-09-2017 | 11:15
No Image Caption
اعلنت الحكومة اليابانية اليوم الجمعة ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا باليستيا من ساحلها الغربي حلق فوق اليابان قبل ان يسقط في المحيط الهادئ.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا في بيان ان الصاروخ اطلق في الساعة 57ر06 صباحا بالتوقيت المحلي (57ر21 بتوقيت غرينتش) من منطقة سونان بالعاصمة بيونغ يانغ باتجاه الشرق وسقط في البحر على بعد 2200 كيلومتر من منطقة (كيب إريمو) شرق اليابان بعد 19 دقيقة.

واضاف ان "الصاروخ حلق لمسافة 3700 كيلومتر على ارتفاع 800 كيلومتر" مشيرا الى انه لم ترد تقارير فورية عن وقوع اضرار في السفن او الطائرات التي تجوب المنطقة.

وتعد هذه المرة السادسة التي تطلق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا فوق اليابان بعد اطلاقها صاروخا متوسط المدى في ال29 من الشهر الماضي.

وتأتي هذه العملية بعد اعتماد مجلس الامن الدولي مشروع قانون لتغليظ العقوبات على كوريا الشمالية عقب اجرائها تجربة نووية في الثالث من الشهر الحالي ادعت بأنها نجحت من خلالها في اختبار قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها في صاروخ باليستي جديد عابرة للقارات.

وكانت بيونغ يانغ هددت في الشهر الماضي بمهاجمة منطقة غوام الامريكية في المحيط الهادئ بالصواريخ الباليستية القادرة على الطيران فوق الارخبيل الياباني.

ومن جانبها، دعت الولايات المتحدة الخميس الصين وروسيا الى "التحرك مباشرة" لكبح كوريا الشمالية بعد اطلاقها صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان.

وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في بيان "الصين تزود كوريا الشمالية بمعظم نفطها. روسيا اكبر مشغّل للقوة العاملة من كوريا الشمالية".

وتابع "على الصين وروسيا ان تظهرا عدم تسامحهما مع اطلاق الصواريخ المتهور هذا عبر اتخاذ اجراءات مباشرة من جانبهما".

وأكد البنتاغون الخميس ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان باتجاه المحيط الهادي، مضيفا ان الصاروخ لم يشكل اي تهديد للولايات المتحدة.

وتأتي عملية الاطلاق التي جرت من قرب بيونغ يانغ بعد فرض مجلس الأمن الدولي بداية الاسبوع مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية حول برامجها النووية والصاروخية.

ووصف تيلرسون هذه الاجراءات الجديدة بأنها "الارض وليس السقف، من الاجراءات التي يجب علينا ان نتخذها. نحن ندعو كل الدول لاتخاذ اجراءات جديدة ضد نظام كيم".

واضاف "هذه الاستفزازات المتواصلة تعمّق فقط العزلة الاقتصادية والدبلوماسية لكوريا الشمالية".

ومن المرتقب ان يعلق الرئيس دونالد ترامب على اطلاق الصواريخ المتجدد فوق اليابان، لكن بحسب البيت الابيض فقد تم اطلاعه على تفاصيل ما جرى.

وبدورها، أعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي ان المجلس سيعقد اجتماعا طارئا اليوم الجمعة حول عملية اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بالستي فوق اليابان مجددا.

وطلبت اليابان والولايات المتحدة عقد الاجتماع الذي تحدد في الساعة الثالثة مساءً (19,00 ت غ)، بحسب الرئاسة الاثيوبية الدورية للمجلس. كما افاد دبلوماسيون انه قد تقرر ان يكون الاجتماع مغلقا.

واكد البنتاغون الخميس ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا بالستيا متوسط المدى فوق اليابان باتجاه المحيط الهادي، مضيفا ان الصاروخ لم يشكل اي تهديد للولايات المتحدة.

وتأتي عملية الاطلاق التي جرت من قرب بيونغ يانغ بعد ان فرض مجلس الأمن الدولي بداية الاسبوع مجموعة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية حول برامجها النووية والصاروخية.

وتعهدت كوريا الشمالية الاربعاء بتسريع برامجها التسلحية في رد على ما وصفته بالعقوبات "الشريرة".

وتفرض حزمة العقوبات الجديدة التي صاغتها الولايات المتحدة وتبناها مجلس الأمن الدولي بالإجماع حظرا على استيراد النسيج من كوريا الشمالية وتضع قيودا على تزويدها بمنتجات النفط.

وترى الولايات المتحدة وحلفاؤها أن تعزيز العقوبات سيضغط على نظام كيم للتفاوض من أجل انهاء اختباراته النووية والصاروخية.

back to top