«الميكنة» تقلص فترة تأسيس الشركات إلى 3 أيام والخطوات إلى 4 فقط

«التجارة»: مشاريع لتسهيل بيئة الأعمال وتحسينها

نشر في 10-09-2017
آخر تحديث 10-09-2017 | 00:12
الوكيل المساعد لشؤون الشركات والتراخيص التجارية بوزارة التجارة والصناعة أحمد الفارس
الوكيل المساعد لشؤون الشركات والتراخيص التجارية بوزارة التجارة والصناعة أحمد الفارس
كشف الوكيل المساعد لشؤون الشركات والتراخيص التجارية بوزارة التجارة والصناعة أحمد الفارس، أن ميكنة الإجراءات ستساهم في تقليص المدة الزمنية لإجراءات تأسيس الشركات المساهمة وترخيصها من 60 يوماً إلى 3 أيام، وتقليل الخطوات من 30 إلى 4 فقط، لافتاً إلى أن هذه العملية تتطلب الحضور مرتين فقط لإتمامها، الأولى لتوقيع عقد التأسيس وتسلم السجل التجاري، والأخرى لسداد الرسوم وتسلم الرخصة.

وقال الفارس لـ«الجريدة»، إن الوزارة أوشكت أن تنتهي من تنفيذ مشروع ميكنة قطاع الشركات والتراخيص التجارية بالكامل، لافتاً إلى أن هذه العملية تشمل إدارة الشركات المساهمة، وأقسام التأسيس، والتراخيص، والمتابعة والجمعيات العمومية التابعة لها، وإدارة شركات الأشخاص، وإدارة السجل التجاري، وأقسامه، والأسماء التجارية، والاستيراد والوكالات التابعة لها، إضافة إلى إدارتي التراخيص التجارية وشركات التأمين.

وأوضح أن الوزارة أنجزت عدداً من المشاريع منذ بداية أبريل الماضي، والتي اشتملت على خدمات تأسيس وترخيص كل من الشركات ذات المسؤولية المحدودة، وشركات التوصية البسيطة، وشركات التضامن، وشركات الشخص الواحد.

وأشار إلى أن الوزارة طوّرت أيضاً إجراءات فروع الشركات، واستخراج الرخص الحرة متناهية الصغر، واستخراج كتب الجهات الرقابية، وخدمات الاستعلام عن حالة طلبات التأسيس والترخيص.

وأكد الفارس أن «التجارة» تسعى إلى تسهيل الإجراءات أمام كل المستثمرين وأصحاب الأعمال، مشيراً إلى أن هناك العديد من المشاريع الأخرى قيد الإعداد والدراسة التي من شأنها المساهمة في تنفيذ التوجه العام إلى تسهيل بيئة الأعمال في البلاد وتحسينها.

back to top