مصر| «خلية الجيزة» إلى المفتي... وهنية في القاهرة

استعدادات للمرحلة الثالثة من عزل سيناء... وانطلاق «النجم الساطع» و«حماة الصداقة»

نشر في 09-09-2017
آخر تحديث 09-09-2017 | 20:45
مقبرة صانع الذهب للإله آمون التي يعود تاريخها إلى منتصف الأسرة الفرعونية الـ 18 في القرن الخامس عشر قبل الميلاد  (أ ف ب)
مقبرة صانع الذهب للإله آمون التي يعود تاريخها إلى منتصف الأسرة الفرعونية الـ 18 في القرن الخامس عشر قبل الميلاد (أ ف ب)
بعد نحو عام من المداولات والاستماع إلى شهود العيان، قررت محكمة جنايات الجيزة في جلستها المنعقدة أمس، إحالة أوراق 11 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ "خلية الجيزة"، إلى مفتي الديار المصرية، لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم، لاتهامهم بارتكاب جرائم الشروع في القتل وتدبير والاشتراك في تجمهر مسلح، تنفيذاً لأغراض إرهابية وصناعة متفجرات.

وحددت المحكمة جلسة 22 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم، عقب ورود رأي المفتي، ووجهت النيابة العامة اتهامات للموقوفين وعددهم 26 متهما، بعدما أسندت إليهم اتهامات بينها ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة إرهابية، واستهداف المنشآت العامة لإسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام، إلى جانب اتهامات الشروع في القتل، والتجمهر وحيازة أسلحة نارية وذخائر.

إلى ذلك، وصل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، عبر ميناء رفح البري، أمس قادما من قطاع غزة، في زيارة إلى مصر للقاء عدد من المسؤولين الأمنيين، لبحث تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية، إلى جانب بحث مجالات التعاون المشترك، لاسيما ما يتعلق بالنواحي الأمنية، خاصة على الحدود المشتركة بين رفح المصرية والفلسطينية.

ميدانيا، علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن أجهزة الدولة بدأت في التحضير لإعلان بدء إخلاء المرحلة الثالثة من المنطقة العازلة الحدودية مع غزة، فيما لاتزال قوات الجيش مستمرة في تنفيذ حملة عسكرية موسعة في مناطق رفح منذ أسبوعين، تشارك فيها مقاتلات حربية وآليات المدفعية.

وبينما تضم المرحلة الثالثة أحياء الإمام علي - الأحراش، إلى جانب عدد من منازل الأهالي تصل إلى نحو 1215 بيتا و40 منشأة حكومية، ذكر أحد موظفي مجلس مدينة رفح أنه تم إرسال إشارات إلى مجالس مدن أخرى بالعريش لإرسال شاحناته إلى رفح للمساهمة في نقل أثاث الأهالي، فيما تبلغ مسافة تلك المنطقة 500 متر، تضاف إلى 1200 متر المسافة التي تم اقتطاعها في المرحلتين الأولى والثانية.

عسكرياً، تنطلق اليوم فعاليات التدريب المصري – الأميركي النجم الساطع 2017 بقاعدة محمد نجيب العسكرية، شمال غرب القاهرة، ومن المقرر أن يستمر التدريب 10 أيام، بمشاركة نحو 200 من عناصر الجيش الأميركي وعدد من عناصر الجيوش الأجنبية الأخرى.

كما تبدأ اليوم القوات المصرية والروسية تدريبات "حماة الصداقة – 2017" في الأراضي الروسية، بمشاركة مظليين مصريين، ينفذون لأول مرة قفزات بمظلات "دي 10"، فيما قال مصدر مصري رفيع، "هناك 72 مقاتلاً مصرياً في مختلف التخصصات يتلقون تدريبات عسكرية في روسيا منذ يوليو الماضي على نوعية أسلحة سوف تتحصل عليها مصر قريباً بينها طائرات (كا ٥٢) الخاصة بتسليح حاملة الطائرات الميسترال".

وقال مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية اللواء طيار هشام الحلبي إن "الإدارة المصرية اتفقت مع نظيرتها الروسية على عدد من صفقات التسليح المهمة، خلال الفترة الأخيرة"، مرجحا أن تكون من بين هذه الصفقات منظومة S300 للدفاع الجوي.

back to top